Al-Quds Al-Arabi

موريتانيا: جدل حول أسرار خطيرة هدد محامي الرئيس السابق بالكشف عنها

- نواكشوط -«القدس العربي» من عبد الله مولود:

أثار تصريح هدد فيه محمد إشــدو محامي الرئيس الســابق بخطــورة أســرار قد يكشــف عنهــا الرئيس السابق إذا ما خرج عن صمته، جدلا كبيرا بين الساسة والمدونين.

وانقســم المعلقــون على هــذا التصريــح لاتجاهات مختلفة بين من يرى منهم أن الرئيس يمكن أن يكشــف عــن أمور تحــرج خلفه الرئيــس الغزوانــي، ومن يرى أن التهديــد مجرد ضغط يســتخدمه الرئيس الســابق ومحاموه لتغيير مســار قضيتــه المعروضة حاليا على القضــاء. وعلــق وزير الإعلام الســابق ســيدي محمد ولــد محم علــى قضية الأســرار التي هدد بهــا محامي الرئيس الســابق فقــال " الذيــن يتحدثون عن أســرار يملكهــا الرئيس الســابق لــو أفصح عنها لانهــار البلد ونظامه، وربما تغيرت حركــة دوران الأرض وخرجت عن مســارها، عليهم أن يدركوا أن المتابــعَ لدى العدالة

بتهم أدناها الثراء غير المشــروع، لا يمكنه أن يهزّ سواءً تكلم أو سكت".

وأضــاف "الأولى بالرئيس الســابق التفرغ لترتيب دفاعــه أمــام المحاكــم؛ والذي يلــوح ويهــدد فهو أحد اثنــن إمــا متواطئ ومتســتر على جرم أقبــح من فِعله تســترُ الغير عليه، أو مســكين فقد كل أمــل وبدأ يلوح بأســلحة من وهم خياله، كنمر الــورق الذي يراد له أن يكون مخيفا".

ومــع ذلــك، يضيــف الوزيــر محــم وهو مــن وزراء الرئيس السابق، "ندعوه صادقين أن يوفر شفقته على البلد والمنظومة الكونية ويكشــف عن كل الذي لديه من الأسرار جهارا نهارا، وأن يقلع عن عادة التسريب التي لا تليق".

وكتب الصحافي الهيبة الشــيخ ســيداتي مشاركا فــي الجــدل المســتعر "خــال ســنة ونيف اســتدعي الرئيــس الســابق حوالى عشــر مــرات للاســتجوا­ب ورفض الكلام من طرف أربع جهات )اللجنة البرلمانية، الشــرطة، وكيــل الجمهوريــ­ة، قاضــي للتحقيــق( من يخــاف كلامــه إذن، فإذا كانــت الســلطة تخاف كلام الســيد الرئيس فلماذا تلح عليه كل هــذه الفترة وبهذه الجهات المختلفةـ ولماذا يصر فخامته على الصمت وقد دعــي للكلام فرفــض ما دام كلامه يمكــن أن يلحق هذا الضرر بالسلطة؟!، هذا بمنطق السياسة".

وأضــاف "وبمنطــق القانــون إذا تحــدث الرئيــس السابق عن عمليات فساد سواء وقعت في فترة حكمه أو قبلهــا واطلع عليها ولم يتصــرف بخصوصها، فقد تطاله تهمتان جديدتان هما عدم التبليغ والتســتر على ثراء غير مشروع؛ وقدم دليلا على تهمة أخرى موجهة إليه هي إخفاء عائدات إجرامية".

وتحــت عنــوان "ســيتكلم عزيز رغمــاً عنــه"، كتب الإعلامــي البــارز عبــد الله المختــار "اللافــتُ أن العميد اشــدو محامي الرئيس السابق، أصبحَ ناطقاً سياسياً باســم موكله حين هجــره الجميع، لكن مــا معنى قوله إنــه لا يتوقع أن يبقى ولد عبد العزيز صامتا في الفترة القادمــة، وهــو الــذي أكد ســابقاً أنه مصــر على عدم الكلام؟ هل اكتشف اشــدو أن صمتَ موكله لم ينفعه؟ أم أن عزيز نفسه هو من اكتشفَ أن محاميه قد غرر به حين نصحه بالصمت؟

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom