Al-Quds Al-Arabi

مسيرات حاشدة في العاصمة الجزائرية للمطالبة بتغيير النظام ورفض الانتخابات التشريعية

- الجزائر-«القدس العربي»:

خــرج مواطنــون عبــر عــدة محافظــات جزائرية فــي الجمعــة 109 مــن الحــراك الشــعبي للمطالبــة بتغييــر النظام وتمدين الحكــم، وتجديد رفض إقامة الانتخابــ­ات التشــريعي­ة التــي دعــت إليها الســلطة والمزمع إجرائها في حزيران / يونيو المقبل.

وخرجــت المســيرات فــي العاصمــة بعــد صلاة الجمعة من مســجد الرحمة وســط المدينة كما جرت العــادة، كمــا انطلقت مســيرات أخرى من ســاحتي الشــهداء وأول مــاي حيث التقــى المتظاهــر­ون في ســاحة اودان بوســط العاصمــة، فــي ظــل تواجد قوات الأمن المنتشــرة عبر الشــوارع الرئيســية التي تمر عبرها مســيرات الحــراك بالإضافــة إلى تحليق مروحية تابعة للامن، وعلى عكس الجمعات الماضية لم تشهد خدمات الانترنت تدبدبا.

ورفع المتظاهرون في مســيراتهم شعارات يجري ترديدها في كل مســيرات الحــراك المطالبة بالتغيير وإقامــة دولة مدنية، وشــعارات تدعــو إلى مواصلة المظاهرات إلــى غاية تحقيق المطالــب، وبان الجزائر حرة وديمقراطية.

كما جــدد المتظاهرون رفضهم لإقامــة الانتخابية البرلمانيـ­ـة المبكــرة المزمــع تنظيمها شــهر حزيران / يونيو المقبل، في ظل الظروف الحالية، ويرى انصار الحــراك ان هــذه الانتخابــ­ات لــن تقود إلــى التغيير المنشود، في حين ترى السلطة بان كل مطالب الحراك تم تحقيقهــا، وان البرلمــان الجديــد من شــانه إفراز مؤسسة تشــريعية شرعية تعكس تطلعات الشعب. وتعهد الرئيس عبد المجيد تبون في رســالة بمناسبة الذكــرى الـــ59 لعيــد النصر المصــادف لـــ19 آذار/ مارس، بضمان الشــفافية والنزاهة في الانتخابات المقابلة وأكد في رسالته بأنه على "يقين بأن الشعب الجزائــري لا ســيما الشــباب الــذي زرع بوعيــه في الحراك المبارك أمل الجزائر الجديدة ســيتجند لبناء دولة الحــق والقانون ودولة المؤسســات التي تبنى بإرادة الشــعب من خلال الاختيار الديمقراطي الحر وعبر التنافس الشــريف في الأفــكار خلال موعد 12 حزيــران / يونيو الــذي تم احاطتــه بكافة ضمانات النزاهة".

وتناقلــت مواقــع التواصــل الاجتماعــ­ي مقاطع فيديو لمسيرات خرجت بعدة ولايات كعنابة وجيجل وبجايــة وتيــزي وزو وميلــة ، وفــي هــذه الاخيرة، وحسب موقع جريدة "الخبر" فإن قوات الأمن منعت المتظاهرين من التجمع للجمعــة الرابعة على التوالي وســط تواجــد كبير لقــوات الأمــن في ســاحة كان يتجمع بها أنصار الحراك.

وأظهــرت مقاطــع الفيديــو تراجعــا ملحوظا من ناحيــة أعــداد المشــاركي­ن فــي المســيرات بعــدد من الولايــات ، لكــن حافظــت مســيرات العاصمــة على زخمها المعتاد.

وكانــت الجمعــة الماضية شــهدت جدلا واســعا بعــد اســتهداف صحافيين من طــرف عناصر داخل المســيرات، وارتفعــت أصــوات انتقــدت بشــدة هذا السلوك الذي وجدوه يتنافى شعار سلمية الحراك، وعشــية الجمعة 109 للحراك دعت منظمة "مراسلون بــا حــدود " بفتــح تحقيــق حــول الاعتــداء علــى الصحافيين خلال المظاهرات الأخيرة.

 ??  ?? جزائريون يطالبون بتغيير النظام في العاصمة أمس
جزائريون يطالبون بتغيير النظام في العاصمة أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom