Al-Quds Al-Arabi

تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات تبشر بـ «ثورة صناعية» جديدة

-

■ باريــس - أف ب:مــن الســيارات ذاتيــة القيادة، إلى المصانع «المتصلة» بالإنترنت، مروراً بالزراعة «الذكية»، أو الجراحات من بعد... تبشر شــبكة الجيل الخامــس «جي5» مــن الاتصالات بـ»ثــورة صناعية» جديدة فــي العامين المقبلين، كما من شأنها إدخال تغييرات جذرية في قطاعات اقتصادية برمتها.

فبعدما قدم الجيل الأول إمــكان إجراء مكالمات صوتيــة عبر الهواتــف المحمولة، لتضــاف إليها الرسائل النصية في الجيل الثاني، وبعدها القدرة على إرســال صور في شــبكة الجيــل الثالث، ثم تطوير قــدرات الاتصال عبــر الإنترنت في الجيل الرابــع، فــإن من شــأن الجيل الخامــس إدخال تطــورات كبرى على الاتصالات مع زيادة ســرعة الاتصال بالإنترنت عشرة أضعاف.

وفي ما يلــي لمحة عن الاســتخدا­مات المتعددة التي من المتوقع أن يتيحها الجيل الخامس»

تغييــرات جذريــة في الصناعــة: مع إمكان الإفادة من الشبكات الخاصة القادرة على تشغيل مصانع «ذكيــة» مزروعــة بأجهزة الاستشــعا­ر والإكسسوار­ات المتصلة، يؤمل من الجيل الخامس أن يفتح صفحة جديدة فــي القطاع الصناعي من شأنها تحسين الإنتاجية إلى مستويات فضلى.

ففي نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، قدمت شركة «أورَنج» الفرنسية للاتصالات و »شنايدر إلكتريك » الألمانية للكهربائيا­ت أول مشــروع تجريبي لنشر شبكة الاتصالات المســتقبل­ية في مصنع في منطقة فودروي شمال فرنسا.

ومن بين الاســتخدا­مات الملموســة روبوتات يمكنهــا إجراء زيارات للمواقع مــن بُعد، وتطبيق «للواقــع المعزز» يتيح لفنيي الصيانــة النفاذ إلى بنك معلومات عن آلة من خلال مسح رمز.

ســيارات ومدن ذكية: تواكب شــبكة الجيل الخامــس ابتــكارات جمة فــي قطاعــات النقل والتنظيم اللوجيســت­ي والتخطيــط المدني. ومن أبرز النماذج على ذلك هي السيارة ذاتية القيادة.

وقــال ميشــال غيغــا، الخبيــر فــي شــركة «كابجيميني» الفرنسية الاستشارية، أن هذا النوع من المركبات «قادر على إجراء تقويم دائم لوضعه في البيئة المحيطة، لناحية الأشخاص الآخرين في المحيط ووضع الطريق والعقبات الموجودة بالقرب منها... سواء التقطت المركبة نفسها هذه المعلومات أو جُمعت من مصدر خارجــي، يتعين جمع كميات بيانات ضخمة ومعالجتها في كل لحظة.»

وقد جعلت شــبكة الجيل الخامس هذه المهمات

ممكنــة، لأنها تقنية الاتصــالا­ت الوحيدة القادرة على نقل كميــة البيانــات اللازمــة لرصد حركة وتحليلها واســتثارة رد مناسب عليها في جزء من الثانية.

تطبيــب وجراحات مــن بُعد: شــهد مؤتمر برشــلونة للأجهزة المحمولة نهاية فبراير/شباط 2019 إنجــازاً طبياً نُقل مباشــرة، تمثــل بإجراء أنطونيو دي لاســي أول عملية جراحية في العالم تمت من خلال «إشــراف من بُعد» من طريق شبكة الجيل الخامس.

وخلال العملية، أتاح الاتصال بالجيل الخامس جودة صورة أفضــل بكثير من تلــك المتوفرة في الشبكات الســابقة، مما يقلص احتمالات الخطأ. ومن شأن ذلك السماح للجراحين بإجراء عمليات من بُعد في المستقبل، بالاستعانة بأذرع آلية.

ولمواكبة الانتشــار المتزايــد للتطبيب من بُعد، وخصوصا بتأثيــر من جائحة كوفيــد-19، فإن على شبكة الجيل الخامس أيضاً السماح بـ»زيادة كبيرة في تبادل البيانات الصحية بين المســتخدم ومنصــة وأدارة أخرى لتحليــل البيانات»، وفق ما أوضح رئيس اتحاد شــركات التطبيب من بعد فرنسوا ليسكور.

وأشــار إلى أن هذه التقنية «ســتتيح التحرك اســتباقياً بدرجة أكبر بكثير، على سبيل المثال مع البيانات التي ســتنقلها مســتقبلا قمصان مليئة بالمستشعرا­ت والتي ستصبح بمثابة +جلد ثان+ قادر على تسجيل وتيرة نبضات القلب والتنفس».

غيــر أن الجيل الخامــس يطرح تحديــاً كبيراً يتعلق بـ»خدمات إيواء بيانــات الجيل الخامس وأمنها»، وفق ليسكور.

زراعة ذكية: من المتوقع أن تُدخل شبكة الجيل الخامس تغيراً جذرياً أيضا فــي القطاع الزراعي، مع قدرات جديدة تتمثل على ســبيل المثال بتربية المواشــي من بُعد واقتلاع الأعشاب الضارة آلياً و تسيي الجرارات المستقلة.

غير أن إيمريك أودان، المدير العام لشركة «أكس أنفيرونمان» التي تســوق أدوات زراعية متصلة بالإنترنت، يقول أن شــبكة الجيل الخامس تبقى «غير مُكيَّفة نســبياً» حتى الآن مــع الحاجات في القطــاع الزراعــي، وخاصة فيما يتعلق بســامة البيئة.

ولكنه يضيف أن «القيمة المضافة» التي تحملها التقنية الجديــدة علــى البُنى التحتيــة القائمة «كبيرة بما يكفي مقارنة مع الأضرار المحتملة لنشر الجيل الخامس على البيئة».

 ??  ?? إعلان عن الجيل الخامس للاتصالات «جي 5» على واجهة احد فروع شركة «اورنج» الفرنسية في باريس
إعلان عن الجيل الخامس للاتصالات «جي 5» على واجهة احد فروع شركة «اورنج» الفرنسية في باريس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom