Al-Quds Al-Arabi

... الذهب يرتفع ويتجه نحو ثاني مكسب أسبوعي

-

■ لندن - رويترز: مضى الذهب على مســار تحقيق ثاني مكسب أسبوعي على التوالي أمس الجمعة مع تلقي الدعم من تراجع طفيف للدولار وعوائد الخزانة الأمريكية.

وصعــد الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 1740.99 دولار للأوقية )الأونصة( بحلول الســاعة 0947 بتوقيت غرينتش. والمعدن الأصفــر مرتفع بأكثر من 0.6 في المئة منذ بداية الأســبوع الجاري. وربحت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.5 في المئة إلى 1741.60 دولار.

وقال روس نورمان المحلل المســتقل أن «تصحيحيا في عوائــد الخزانة الأمريكية لأجل عشر ســنوات، وفي الواقع في مؤشر الدولار الأمريكي يقدم دفعة محدودة لأسعار الذهب، لكننا كنا هنا من قبل حول مستوى 1745 دولاراً ولقي الذهب بعض المقاومة».

وأضاف «لا يبدو أن الذهب حصــل على الكثير من الزخم وراءه أو بما يكفي لدفعه. ربما نحتاج إلى مؤشر مقنع بأن تلك التصحيحات في العوائد والدولار الأمريكي أكثر استدامة، ولا برهان على ذلك في الوقت الحالي».

ويُســتخدم الذهب عادة في التحوط من ارتفاع التضخم، لكن صعــوداً قوياً في الآونة الأخيرة لعوائد الخزانة الأمريكية ألقى بثقله على المعدن النفيس الذي لا يدر عائداً.

وقال ســتيفن إينس، كبير إستراتيجيّي الســوق العالمية لدى شركة «أكسي» للخدمات المالية «الدولار يتجاوب مــع ارتفاع العوائد مثلما يفعل في المعتــاد، لكنه أيضا يتفاعل مع وضع أقوى للاقتصاد الأمريكي الذي يبدو أنه يتحســن بوتيرة أسرع». وأضاف «إذا زادت قوة الاقتصاد وما زال لا يوجد تضخم، هذا سيء للذهب».

وبالنســبة للمعادن النفيســة الأخرى، نزل البلاديوم 2.8 في المئــة إلى 2608.25 دولار للأوقية، بعد أن ارتفع 7.3 في المئة في الجلسة السابقة.

والمعدن المستخدم في الحفز بقطاع السيارات على مسار تسجيل قفزة أسبوعية بنحو 11 في المئة وهي الأكبر منذ أوائل نوفمبر تشرين الثاني.

واستقرت الفضة عند 26.05 دولار للأوقية ونزل البلاتين 0.9 في المئة إلى 1196.69 دولار.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom