Al-Quds Al-Arabi

بين المعسكرين الانتخابيي­ن المتنافسين: كيف يمكن لمقعد أو اثنين أن يعرّضا إسرائيل للخطر أمام جيرانها والعالم؟

- يوسي بيلين

■ لمــن يعتقــد أن لا معنــى للتصويــت لأن النتائــج ســتكون مشــابهة لنتائج الانتخابات الثلاث الســابقة، يجدر بنا تذكيره بــأن المقعــد المقعديــن بــن المعســكري­ن المتنافســ­ن يقــرران المصائر. وبالفعل، لمرتين أدى عدم الحســم إلى اســتمرار ولاية الحكومــة الانتقالية بــا ميزانيــة، بينما جلبت الجولــة الثالثة الطرفــن إلــى زواج متعذر، أتــاح لنتنياهو منع إجــازة الميزانية كونه يتمكن بذلك من الفرار من التناوب.

ولــدت الانتخابــ­ات الأخيرة حكومــة مريضة، ولكــن الفيتو المتبادل تسبب بسلسلة إنجازات: الاعتراض )المبارك( لغانتس على ضــم ثلث الضفة الغربية، والذي كان ســيورطنا مع العالم العربــي، وليــس معه فحســب، منح الإمــارات ذريعــة للتطبيع )المبارك( مع إســرائيل، وســارت في أعقابها ثلاث دول عربية أخرى.

خطــوة التطبيع، التي ولدت من اعتــراض إدارة ترامب لدعم الضم، ومن شــراكة المصالح بينها وبين غانتس، أدت إلى تغيير استراتيجي أزال اشتراط السلام الإسرائيلي الفلسطيني عن التطبيع مع عدة دول عربية. لو كانت لكتلة نتنياهو 61 نائباً قبل ســنة، لتحقق الضم ولما ولد التطبيع، ولكان الوضع في المنطقة أكثر تفجراً.

وصول كتلــة نتنياهو إلى 61 مقعداً معناه إســرائيل أخرى. وأقوال نتنياهو عن المســتقبل المرتقب لرئيس الموســاد يوســي كوهــن بعد نهايــة ولايته، ســتكون أحــد تعابير إزالــة الأقنعة والمس الشــديد باللاسياسـ­ـية اللازمــة لموظفي الدولــة الكبار. ولكن رئيس الوزراء لا يخشى من تحطيم القواعد حين تقف إلى جانبه محافل الديمقراطي­ة.

إن خطــط المــس بصلاحيــات المحكمة، لإجــراء «اســتماع» للقضاة للســير على الخط مع الحزب الحاكم والقيام بخطوات تجمــد المحاكمة ضــد نتنياهو، كل هذه ســتتحقق أو ستســقط بفارق مقعد.

هــذا المقعد سيحســم أيضــاً بالنســبة لمكانة إســرائيل أمام العالــم. مــع كل الاحتــرام لأنظمة الحكــم المطلق، التــي تتباهى بصداقتها لنا، فإن إســرائيل في وضع صعب جــداً اليوم أمام دول الغــرب الديمقراطي­ة، وعلى رأســها الولايات المتحدة. ليس صدفة أن أجل الرئيس بايدن المكالمة الهاتفية مع رئيس الوزراء، وهو الأمر نفســه بالنسبة لفرنســا وألمانيا اللتين تعدّ العلاقات معهما مهمة بشكل خاص.

الأردن ليس مفهوماً من تلقاء ذاتــه، والحادثة الأخيرة تعبر عن اســتعداد رئيــس الــوزراء لتفضيــل مصلحته الشــخصية علــى الوطنيــة. والحادثة بــن محافل الشــرطة والأمــن لدينا ونظيرتها الأردنية على خلفيــة زيارة ولي العهد الأردني، الأمير الحســن بــن عبد اللــه إلى الحــرم، دفعته إلــى إلغــاء الزيارة، وبــألا يســمح لأردنيــون لنتنياهــو بالســفر فوق بلادهــم إلى الإمــارات. نتنياهو، الذي غضب لمنعه إجــراء زيارة قصيرة إلى الخليج عشــية الانتخابات، أمر وفقاً لوســائل الإعلام– بمنع الطائرات الأردنية من الســفر في سماء إسرائيل. وكانت وزيرة المواصلات ميري ريغف هي التــي فهمت على ما يبدو بأنه قرار ارتجال،ي وأخذت على عاتقها دور الراشــد المسؤول عندما لم تنفذ الأمر.

مــن الصعب جداً أن نفهــم هذه القصة، فالســام مع الأردن يمنح إســرائيل عمقــاً إقليمياً حاســماً. وبدلاً مــن النهوض كل صبــاح لســقيه، يتعامل رئيس الــوزراء معه كأمر مســلم به ولا يتأثــر بحقيقــة أن الملــك غيــر مســتعد ليتلقيه ويفضــل آخرين لحكومة إسرائيل.

ولكن لا يوجد أي ســام مفهوم من تلقاء ذاته، وبالأســاس الاتفاقــا­ت مع مصــر والأردن التــي تضمن لإســرائيل ألا تعود إلى الســنوات التــي كانت تدور فيهــا حروب بيننــا وبينها مع توقفات قصيــرة. مقعد أو اثنان ســيعرضان إســرائيل للخطر حيال جيرانها. مقعد أو اثنان سيسمحان بالإصلاح اللازم. كل صوت مقرر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom