Al-Quds Al-Arabi

فنلندا «أسعد بلد في العالم» للسنة الرابعة على التوالي

-

■ هلســنكي ـ أ ف ب:حصــدت فنلندا أمس الجمعة، لقب «أســعد بلــد في العالم» للســنة الرابعة علــى التوالي، متقدمة علــى الدنمارك وسويسرا وإيســلندا، في تصنيف عكس تقدماً مفاجئاً لبلدان عدة على «مؤشر السعادة» خلال الجائحة.

وتهيمن أوروبا بوضوح على تصنيف البلدان العشــرة الأوائل على القائمة والذي يضم أيضاً هولنــدا والنرويج والســويد ولوكســمبو­رغ والنمســا، إضافة إلى بلد وحيد خــارج القارة الأوروبية هو نيوزيلندا.

واحتلــت ألمانيــا المركــز الثالث عشــر في التصنيف تلتها كندا في المرتبة الرابعة عشــرة وبريطانيا في المركز الســابع عشــر والولايات المتحدة في المرتبة التاسعة عشرة، ثم فرنسا في المركز الحادي والعشــرين، فيما حلت البرازيل فــي المرتبــة الخامســة والثلاثــن، واليابان في المركز الســادس والخمســن، وروســيا في المركز السادس والســبعين، والصين في الرابع

والثمانين، وفق تصنيف رســمي يشمل 150 بلداً بالاســتنا­د إلى معدل بيانات الســنوات الثلاث الأخيرة.ويســتند معدو الدراســة التي ترعاها الأمم المتحدة والمنشورة ســنوياً منذ 2012 إلى استطلاعات رأي من معهد «غالوب» يجيب فيها السكان عن استبيانات بشــأن درجة السعادة الشــخصية. وتتــم مقاطعة هــذه البيانات مع إجمالــي الناتج المحلــي ومؤشــرات التضامن والحرية الفردية والفساد، لوضع درجة نهائية على 10 .

وحلــت بلجيكا فــي المرتبة العشــرين، فيما احتلت إسبانيا وإيطاليا المركزين 27 و28.

أما البلدان «الأقل ســعادة في العالم» حسب التصنيــف، فتصدّرتهــا أفغانســتا­ن مع 2,52 نقطــة، تلتهــا زيمبابوي ورواندا وبوتســوان­ا وليسوتو.

وحققت الهند أسوأ مرتبة بين البلدان الكبرى في العالم، إذ حلت في المركز 139.

ومن خلال مقارنة بيانات 2020 مع لســنوات الســابقة لتبيان أثــر الجائحة، لاحــظ معدو الدراســة «ازدياداً كبيــراً في وتيرة المشــاعر السلبية» في ما يقرب من ثلث البلدان.

لكن فــي المقابل، تقــدم 22 بلداً على مؤشــر الســعادة و»سُــجلت مفاجأة تمثلــت في عدم تراجع معــدل الرخــاء في تقويم الأشــخاص لحياتهــم» وفق جــون هيليويل، أحــد معدي الدراسة.

وأشــار الخبير إلى أن «التفسير المحتمل هو أن الناس يرون في كوفيد-19 تهديداً مشــتركاً وخارجيــاً يضر بالجميع، وقــد أدى إلى تعزيز حس التضامن والتعاطف».

ورغــم فصول الشــتاء الطويلــة والانطباع السائد لدى البعض عن سكانها بشأن انعكاس صقيــع الطقس برودة في شــخصياتهم، تتمتع فنلندا بمســتوى معيشــة مرتفع جداً وخدمات عامة فعالة، فضلاً عن غنــى طبيعتها بالغابات والبحيــرا­ت ونجاح البلاد فــي خطط مكافحة الفقر والفروق الاجتماعية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom