Al-Quds Al-Arabi

مستشار اردوغان: تركيا لم تغلق فضائيات للمعارضة المصرية

- إسطنبول ـ «القدس العربي» من إسماعيل جمال :

أكد ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لشــؤون حزب" العدالة والتنميــة" الحاكــم، أن بــاده لــم تغلق أي فضائيــة تابعة للمعارضــة المصرية تعمل من تركيا، مشدداً على أنها أيضاً "لم ولن تعتقل أو تسلّم أي لاجئ في تركيا".

ونفــى في تصريحــات خاصــة لـ"القدس العربي" بشــكل قاطع أن تكون بلاده ســلمت أو اعتقلــت أو وضعت تحــت الإقامة الجبرية أي "لاجئ مصــري" موجود فــي تركيا، وذلك تعقيباً على أنباء نشرتها وسائل إعلام مصرية وســعودية قالت إن المخابرات التركية اعتقلت ووضعت قيد الإقامة الجبرية عددا من قيادات الإخوان المســلمين المصريــن الموجودين في تركيا.

وبين أقطاي: "نتعامل مع كل الموجودين على الأراضــي التركية على أنهم لاجئون وليســوا معارضــن، وقوانــن ومبــادئ الجمهوريــ­ة التركية تحمي اللاجئــن وتضمن لهم حقوقهم المنصــوص عليها في قوانين حقوق الإنســان الدولية أيضاً".

وفيمــا يتعلق بالأنباء عن ابــاغ الحكومة التركية قنوات تابعــة للمعارضة المصرية في إســطنبول بضرورة وقف برامجها السياسية

والمعارضة، قال: "هذه أنباء غير دقيقة، لم يتم إغــاق أي قناة تلفزيونية، هناك مســؤولون طلبوا فقط من هذه القنــوات الالتزام بمبادئ ومعايير الصحافة المهنية فقط".

وفي هذا الســياق، أكد المعــارض المصري البــارز أيمن نور وجود اتصــالات من الجانب التركي مــع معارضين ومالكي وســائل إعلام مصرية، مشيراً إلى أن الاتصالات تركزت على التباحث حول ضرورة "الاحتكام إلى القواعد الصحافية ومواثيق الشرف الإعلامية".

وقال نور وهو مالك قناة الشــرق الفضائية المعارضــة التــي تبــث مــن إســطنبول، في تصريحات خاصــة لـ"القدس العربي": "جرى حوار )الخميس( بيني وبين مســؤولين أتراك،

وجرى تبــادل وجهــات النظام فيمــا يتعلق بالتطورات المتعلقة بملــف التقارب التركي مع مصر"، لافتــاً إلى أن وجهة النظر التركية كانت تركــز على "ضرورة ضبــط الخطاب الإعلامي لبعض القنوات المصرية".

وأضاف "توصلــت المباحثات إلــى أن هناك قواعــد ينبغي الاحتــكام لها نابعة مــن قواعد العمــل الصحافي ومواثيق الشــرف الإعلامية، ونحن نرى أن هذا تطور جيد ولا نعترض عليه"، مشــدداً على أن الجانب التركي لم يرد على ذكر أي شــيء يتعلق بأوضاع المعارضين أو ترحليهم أو تســليمهم للنظام المصري، ونفى بشكل مطلق "الشائعات التي تتردد حول ذلك".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom