Al-Quds Al-Arabi

صوتنا مهتز... والعالم يقاتل في صف إثيوبيا... وضياع النيل تقويض لشرعية الحكم

تعامل الملك عبد الله الثاني مع حادث مستشفى السلط الأردني يتسبب في حرج بالغ لحكومة مدبولي

- القاهرة ـ «القدس العربي» - من حسام عبد البصير:

مــن حيث لا يــدري وضــع العاهــل الأردني الملــك عبد اللــه الحكومة المصريــة في ورطــة، حينما هرع لأحد المستشــفي­ات على إثــر وفاة عدد من المرضى بســبب نقص الأوكســجي­ن، في واقعة أعــادت إلى الأذهان ما شــهدته مستشفى الحسينية قبل عدة أســابيع، وبينما أثنى عدد من الكتّاب على موقف ملك الأردن نددوا بســلبية حكومة الدكتور مصطفى مدبولــي، وقــال عمار علي حســن في "المصــري اليوم": أذكّــر الحكومة المصريــة بما جرى فــي الأردن، وليس في اليابــان أو ألمانيا، فحين مات مصابــو كورونا لانقطاع الأوكســجي­ن، ســارع أكبــر رجل فــي الدولة، وهــو الملــك عبداللــه الثاني، إلى المستشــفى، وهــرع نــواب البرلمان إلى هناك، وكذلك رئيس الحكومة، ثــم دعا إلى اجتماع عاجل، وعقد مؤتمرا صحافيــا، وقبلــه اجتمع وزيــر الصحة مــع الأطباء، وبعدها اســتقال، وقامت وكالة الأنباء الرســمية «بترا» بتغطية الحدث ومختلف وســائل الإعــام الأجنبية في البلاد، أما الناس فقد سُــمح لهــم بالتظاهر تعبيرا عن غضبهم، فطالبوا بمحاســبة المســؤول. لم يتنصل أحد وينكر ويتبلد ويتجبر أبدا. وفي الســياق ذاته أشاد عمرو هاشــم ربيع في "الشروق" بالعاهــل الأردني وهاجــم حكومة الدكتور مدبولي بســبب تهاونها في حماية المرضى ومحاسبة المقصرين.

وفي صحف الجمعة 19 مــارس/آذار احتل الهجوم على إثيوبيا موقع الصدارة، وطالب كتّاب، صانع القرار بأن يسير قدما نحو حماية شريان الحياة، وأهم ثروات المصريين على الإطلاق، وأن يبدأ في اتخاذ القرارات المصيرية حماية لمصــر من العطش.. وحرصت صحف أمس الجمعة على إلقاء الضوء على نشاط القصرالرئا­سي: شهد الأسبوع المنقضي، نشاطا رئاســيا مكثفــا للرئيس عبد الفتاح السيســي، اســتهلها الرئيس بإجراء اتصالــن مــع رئيس الحكومــة الليبيــة الجديــدة، ومع الرئيــس الجديد للمجلس الرئاســي الليبــي، كما عقد 3 اجتماعات مــع الحكومة المصرية، وتلقــى 3 اتصالات من رئيس جمهورية ســري لانكا، ومــن رئيس وزراء اليونان، ومن رئيس الوزراء البريطاني، ونعى الرئيس التنزاني.

بــدوره نفى المركــز الإعلامي لمجلــس الــوزراء بيع الموانــئ والمطارات المصريــة لجهــات أجنبية، وأشــارإلى أنــه بالتواصل مع وزارتــي النقل والطيــران المدنــي، أكــدت الوزارتان أنه لا صحــة لبيع أيّ مــن الموانئ أو المطــارات المصريــة لجهــات أجنبية، ســواء فــي الوقت الحاضــر أو في المســتقبل. ومن أخبار أمس وفاة الدكتور شاكر عبدالحميد وزير الثقافة الأســبق، عن عمر ناهز 69 عاما. ونعــت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافــة وجميع الهيئــات والقطاعــا­ت، الدكتور شــاكر عبدالحميد وزير الثقافة الأسبق، الذي رحل عن عالمنا، قائلة إن الراحل لعب دورا مهما في الثقافــة المصرية، وترك بصمات بارزة في مجال النقد الفني، كما شــارك فــي إعداد أجيال من المبدعين. ومن أخبار أمــس المؤلمة كذلك وفاة المخرج رائد لبيب بعد صراع مع مرض السرطان، وتدهور حالته الصحية.

ومــن تقاريــر الجامعــات: قــرر الدكتور علــوي الخولي عميــد كلية الهندســة جامعة المنوفية، إحالة أســتاذ العمارة الذي وضع سؤالا عن "القاضيــة ممكن" للتحقيق. وأضاف الخولي أن قــرار إحالته للتحقيق فــي الواقعة جرى بالتشــاور مع الدكتــور عادل مبــارك رئيس جامعة المنوفيــة، موضحا أن التحقيق ســيوضح كل التفاصيل حول الواقعة. جديــر بالذكر أن عبارة "القاضية ممكن" تحمل إشــارة إلى هدف محمد مجدي أفشــه لاعــب النــادي الأهلي، في مبــاراة نهائــي دوري أبطال افريقيا الموسم الماضي.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom