Al-Quds Al-Arabi

مسؤولان في الاستخبارا­ت الأمريكية: إيران خططت لضرب قاعدة عسكرية في واشنطن

رصد اتصالات للحرس الثوري للانتقام لسليماني... وخامنئي يتمسك برفع العقوبات

- لندن ـ «القدس العربي» - ووكالات:

نقلت وكالة "أسوشييتد برس" أمس الأحد، عن اثنين من كبار مســؤولي المخابرات الأمريكية قولهما إنه تم اعتراض اتصالات للحرس الثــوري الإيراني، فــي يناير/كانــون الثاني الماضي، بحثت في ضرب قاعدة قرب واشنطن واغتيال مسؤول كبير في الجيش الأمريكي.

وحسب المصدر، وكالة الأمن القومي الأمريكية رصدت المكالمات التي ناقشــت خطط طهران لضرب قاعدة "فــورت ماكنير"، في واشنطن، وخططا لاغتيال نائب رئيس أركان الجيش الأمريكي الجنرال جوزيف مارتن الذي يتخذ من القاعدة مقره الرسمي.

وناقــش الحرس الثــوري الإيراني أيضــاً تصعيد الهجمات ضــد القاعدة، على غرار الهجوم الانتحاري على المدمرة "يو أس أس كول" عــام 2000 في اليمن، فضلاً عن خطــط لمراقبة قاعدة "والتسال إغليها".

وتبعاً للمصــدر، الاتصالات التــي تم اعتراضها أظهرت عدم رضى الإيرانيين عن حجم الانتقام لاغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.

إلى ذلك قال الزعيم الأعلى الإيرانــي، آية الله علي خامنئي، أمس الأحــد، إن إيران لا تثق بتعهدات الولايــات المتحدة برفع العقوبات، مشدداً على أن بلاده لن تعود إلى الالتزام بتعهداتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي إلا بعد أن ترفع واشنطن كل العقوبات.

وتبحث إدارة بايدن عن ســبل للعودة إلــى الاتفاق النووي الــذي وقعته إيران مع القوى العالمية في عام ،2015 لكن ســلفه دونالد ترامب تخلى عن الاتفاق في 2018 وأعاد فرض العقوبات على الجمهورية الإسلامية.

وتواجه الولايــات المتحدة والقوى الأوروبيــ­ة الموقعة على الاتفاق مأزقا بشأن الطرف الذي يجب عليه العودة إلى الاتفاق أولا، وهو ما يبدد احتمــالات قرب رفع العقوبات الأمريكية التي كبلت الاقتصاد الإيراني.

أمنياً، قتل شــخص وأصیب 3 آخرون فــي انفجار الأحد في إحدى الســاحات الرئيسة وسط مدينة ســراوان في محافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرقي إيران.

واتهم الحرس الثوري الإيرانــي "جماعة إرهابية" بالوقوف وراء الحادث، وفق ما نقلته وســائل إعلام إيرانية عن بيان لمقر القدس التابع للقوات البرية في الحرس الثوري.

وأفادت وســائل إعلام إيرانيــة نقلا عن أجهــزة محلية أن التفجير نجم عن عبوة ناسفة.

وبيّن التلفزيون الرســمي أن ما حــدث كان "اعتداء إرهابيا أعمى"، مشيرا إلى أن القتيل من المارة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom