Al-Quds Al-Arabi

لقاح «أسترازنيكا» لا يحتوي مشتقات الخنزير ... والسيسي يوصي المصريين بدعاء يستخدمه لمواجهة كورونا

- لندن - «القدس العربي»:

أظهــرت بيانــات أن إجمالــي عــدد الإصابــات بفيــروس كورونــا في أنحــاء العالم تجــاوز 8. 122 مليــون حتــى صباح أمــس الأحد، فيما تجــاوز عدد جرعات اللقاحات التي جــرى إعطاؤها حول العالم 430 مليون جرعة.

وما زال لقاح أسترازنيكا يثير أسئلة وإشكاليات، فقد قالت الشركة،الأحد، إن لقاحها المضاد لفيروس كورونــا لا يحتــوي على مكونــات مشــتقة من لحم الخنزيــر، وذلك فــي رد على تأكيد في إندونيســي­ا، أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان، بأن اللقاح يتعارض مع الشريعة الإسلامية.

وكان مجلــس العلمــاء الــذي يعــد أعلــى مجلس ديني إســامي في إندونيســي­ا، قد كتب على موقعه علــى الإنترنت يوم الجمعة الماضــي أن "اللقاح حرام لأن عملية التصنيع تستخدم التربسين من بنكرياس الخنزير".

مع ذلــك، وافق المجلس على لقاح أســترازني­كا

للاســتخدا­م فــي ضــوء تلــك الحالــة الوبائيــة الطارئة.

لكن المتحدث باســم أســترازني­كا في إندونيسيا، قال فــي بيان "فــي جميع مراحــل عمليــة الإنتاج لا يستخدم هذا اللقاح ولا يتلامس مع المنتجات المشتقة من لحم الخنزير، أو غيرها من المنتجات الحيوانية". فــي المــوازاة، حــذرت وزارة الصحــة الهنديــة مــن أن تجمعــا ضخمــا للمشــاركي­ن في مهرجــان ديني للهندوس قد يؤدي لارتفاع حاد في حالات الإصابة بفيــروس كورونا، في وقت ســجلت فيه البلاد أكبر عــدد من الإصابــات اليومية منذ ما يقــرب من أربعة أشــهر. وقالت الــوزارة إن ما يصل إلى 40 شــخصا تثبت إصابتهم يوميــا بكورونا حول موقع مهرجان )كومبه ميلا( الذي بدأ هذا الشــهر ويستمر لأسابيع وتبلغ ذروته في أبريل/ نيســان فــي بلدة هاريدوار بالقرب من نهر الغانج.

وفي ألمانيا تستعد الســلطات لإقرار قيود جديدة فــي مواجهــة الموجــة الثالثة مــن فيــروس كورونا، مخاطــرة بإغراق البلاد أكثر في حالة ركود وتأجيج

سخط المواطنين.

عربيــاً، قــال الرئيس عبد الفتاح السيســي، أمس الأحــد، إن مصــر علــى أعتــاب الموجــة الثالثــة مــن فيروس كورونا.

وأضاف خــال كلمــة بمناســبة احتفالية تكريم المــرأة المصرية والأم المثاليــة: تخطت مصر الموجتين الأولى والثانيــة بخير، نتمنى الموجــة الثالثة أن تمر بخير، بالحــرص والإجراءات الاحترازية ونتمســك بحرصنا والحذر.

ولفــت إلــى أن هنــاك دعاء يــردده دائمــا حينما تقترب أي موجة لفيروس كورونا المستجد.

وقــال: دائما مــا أقول هــذا الدعاء كلمــا اقتربت إحدى موجات الفيروس، اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليــك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شــاء الله كان ومــا لم يشــأ لم يكن، ولا حول ولا قــوة إلا بالله العلــي العظيم، أعلم أن الله على كل شــيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شــيء علما، اللهم إني أعوذ بك من شــر نفسي ومن شــر كل دابة أنت آخذ بناصيتها... إن ربي على صراط مستقيم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom