Al-Quds Al-Arabi

دعوات لحسم الخلافات بين بغداد وأربيل في عيد النوروز

- بغداد ـ «القدس العربي»:

دعا المسؤولون العراقيون، في بغداد وأربيل، إلى حسم الخلافات بين الحكومة الاتحادية، ونظيرتها في كردستان، وتعزيز أواصر المحبة والتآخي والتآلف بين أبناء الشــعب العراقي، تزامنــاً مع احتفالات أعياد الربيع ورأس الســنة الفارســية والكردية، المعروفة بـ«عيد نوروز» التي توافق في 21 آذار/ مارس من كل عام.

وقدم رئيس مجلس الوزراء، مصطفــى الكاظمي، أمس الأحد، التهنئة بمناســبة حلول عيد «نوروز» داعيا لتعزيز أواصر المحبة والتآخي والتآلف بين أبناء الشعب العراقي.

وقال، حســب بيان لمكتبــه الإعلامي، «أتقــدم بخالص التهانــي والتبريــك­ات مقرونة بأجمل الأمنيــات إلى أبناء شــعبنا الكردي والعراقيين جميعا، وإلى كل الشعوب التي تحتفل بهذه المناســبة السعيدة، ســائلين الباري عز وجل أن يحــل هذا العيــد بالوفــرة والإزدهــا­ر، وأن يعم الأمن والاستقرار في ربوع عراقنا الحبيب.»

أواصر المحبة

وأضاف: «نســتثمر هذه المناسبة الســعيدة على قلوب العراقيين، للتأكيد على وحدة العراق، وتعزيز أواصر المحبة والتآخــي والتآلف بين أبناء الشــعب العراقي بكل طوائفه وقومياته، وأن نشــد العزم لمواجهة التحديات الصعبة من أجل ضمان المستقبل الزاهر لأبناء شعبنا».

وسبق للكاظمي أن عبّر عن تطلعه إلى تجاوز التحديات الاقتصادية والصحية في البلاد.

وقال، في تدوينة له بالمناســب­ة: «نهنئ شــعبنا الكردي والعراقيين جميعــا وكل المحتفلين بأعياد نــوروز، وبهذه المناســبة الســعيدة نؤكــد على التمســك بوحــدة بلدنا ومكتسباتنا الديمقراطي­ة».

وأضــاف: «نتطلع إلى تجــاوز التحديــات الاقتصادية والصحية، وأن يكون تآخي الشــعب العراقي بكل أطيافه، عنوانا لمستقبل أفضل».

في الســياق، دعا رئيس الجمهوريــ­ة، برهم صالح، في تهنئة بالمناســب­ة، إلى «حل المســائل العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردســتان حلا عــادلا وقانونيا يحفظ حقوق العراقيين، ومــن ضمنها حقوق المواطنين في إقليم كردستان، واعتماد السياقات الدستورية والقانونية التي لا تترك مجالا للتلاعب بحقوق المواطنين».

وأكــد أن «لا تراجــع عن تحقيــق مطالب الشــعب في

إصلاح منظومــة الحكم وكبح آفة الفســاد من خلال تعزيز دولة المؤسســات، والتطلع إلى بناء دولــة قادرة ومقتدرة ذات ســيادة، وَإِجْراء انتخابات نزيهة فــي موعدها المقرر وحمايتهــا من التزويــر والتلاعب لتعيد الثقــة للعراقيين بدورهم البنّاء ورؤيتهم للمرحلة المقبلة.»

أما رئيس إقليم كردســتان العراق، نيجيرفان بارزاني، فدعــا كل الأطــراف إلى عقــد اجتماع مشــترك، بعد أعياد «نوروز» في رئاسة إقليم كردستان.

ووجّــه، كلمة إلى الأكــراد في إقليم كردســتان العراق قائلاً: «أبارك عيد نوروز ورأس السنة الكردية بحرارة ومن القلب لعوائل وذوي الشهداء الشامخين، وللشعب الكردي والكردســت­انيين كافة في الوطن وفي المهجر وحيثما كانوا، والبيشــمر­كه الأبطال والقــوات الأمنية، ولكل الشــعوب والدول التي تحتفل بعيد نــوروز، وكل عام والجميع بخير وسعادة .»

وزاد: «أقدم التهاني الخاصة والشــكر والعرفان لجميع الفرق الطبيــة والصحية وكل الأطــراف المعنية التي تقف للسنة الثانية في الخط الأول لمواجهة وباء كورونا وتحفظ حياة وســامة المواطنين. إنهم يقدمون خدمة جليلة، أشد علــى يد كفاحهــم وكدهم» منوهــاً: «نحيــي بإكبار ذكرى زملائهم الذين قدموا أرواحهم على هذا الطريق، ونســتذكر كل الذين قضوا بسبب هذا الوباء. أشارك عوائلهم وذويهم الحزن عليهم، وأرجو الشــفاء العاجل لــكل المصابين. كما أشكر وأبارك البشمركه والآسايش وزيرفاني )قوات أمنية كردية خاصة( وجميع الذين يشــاركون ويدعمون تطبيق الإجراءات الوقائية .»

وأشــار إلى أن «نوروز، هو العيد القومــي المجيد ورمز انتصار وانبعاث وتحرر الشــعب الكردي. هو سنة وبداية جديدتان، وكمــا هو دائماً يلهمنا الأمــل ويبعث فينا القوة والعــزم. لنقم جميعاً، مع هذه البدايــة الجديدة، بمراجعة أنفســنا والاتعــاظ مــن أخطاء الماضــي، ولنكــن رحماء متســامحين. لننظر جميعنا بأمل وتفاؤل إلى مستقبل أكثر

إشراقاً. لنوحد جميع قوانا وقدراتنا، ولنعمل معاً، ونشحذ الهمم ونتجاوز الصعاب .»

واعتبر أن «النصر والتقدم، والأوضاع المعاشية الأفضل للمواطنين، وضمان الحقوق الدستورية لشعب كردستان، أمور تطالبنــا بتوحيد الصف والتلاحم والعمل المشــترك. يجــب أن تنتهي مناكفــات وخلافات الأطراف السياســية الكردستاني­ة، فهي لم تجلب لكردســتان ابدا غير المزيد من الضرر والتشرذم .»

وتابــع: «لنكن في جميــع الأطراف والمكونــا­ت متفانين نعمل معاً في سبيل مستقبل أفضل لكردستان ونحافظ على الديمقراطي­ة والحرية. وفي ســبيل هذا، أدعو كل الأطراف إلى اجتماع مشترك، بعد العيد، في رئاسة إقليم كردستان.»

ومضى قائلاً: «لغرض حل المشاكل مع الحكومة الاتحادية ومشــاكل العراق عموماً، نشــدد على أن إقليم كردســتان ســيكون عوناً ومساعداً وســيبذل كل جهد من أجل تحقيق الاســتقرا­ر والسلم ومســتقبل أفضل للبلد. يجب أن يدرك الجميع جيداً أن حل مشــاكل إقليم كردســتان مع الحكومة الاتحادية، هو المفتاح للأمان ولاستقرار وتقدم العراق.»

مستعدون للحل

وأكد: «نحن مستعدون لكل حل بعيد عن فرض الإرادات ويضمن الحقوق المشــروعة لشــعوب ومكونــات العراق، وخصوصيــات وحقــوق إقليم كردســتان الدســتوري­ة، ويحافظ على النظام الفدرالي ومبادئ وأســس الشــراكة والتوافق والتوازن الحقيقي. وندعو المجتمع الدولي والأمم المتحــدة ومجلس الأمن إلى دعم ومســاندة الحل لمشــاكل العراق».

وفي هذه المناســبة، أكــد بارزاني أن «إقليم كردســتان سيبقى، كما هو دائماً، عامل أمان واستقرار ومهداً للتعايش والتســامح وقبول الآخر في المنطقة. وسيســتمر في العمل والتعــاون مع التحالــف الدولي والمجتمــع الدولي. وعلى أساس القيم والمصالح المشــتركة سينمي علاقاته وتعاونه مع دول المنطقة والعالم، وســيتصدى بكل إمكانياته جنباً إلى جنب العالم للإرهاب والتشدد».

ودعا المواطنين إلى «الالتزام خلال ســفراتهم ونزهاتهم بكل الإجــراءا­ت الوقائيــة وقوانين المــرور التزامــاً تاماً والمحافظة على طبيعة كردســتان الجميلة. ليحفظ الله جل وعلا كردســتان والكردستان­يين وكل شعوب العالم. مبارك للجميع عيد نوروز، أرجو أن تحل علينا الأعياد والمناسبات القادمات في ظل أوضاع وظروف أفضل».

 ??  ?? أكراد يحتفلون بعيد النوروز قرب دهوك أمس
أكراد يحتفلون بعيد النوروز قرب دهوك أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom