Al-Quds Al-Arabi

مصر على أعتاب موجة ثالثة من كورونا ... و405 وفيات بين الأطباء

- القاهرة ـ «القدس العربي» من تامر هنداوي:

قال الرئيــس عبد الفتاح السيســي، أمس الأحد، إن مصر علــى أعتاب الموجة الثالثة من فيروس كورونا.

وأضاف خلال كلمة بمناسبة احتفالية تكريم المرأة المصريــة والأم المثاليــة: «تخطت مصر الموجتين الأولى والثانية بخير، نتمنى الموجة الثالثــة تمر بخيــر، بالحــرص والإجراءات الاحترازية ونتمسك بحرصنا والحذر.»

ولفت إلى أن هناك دعاء يردده دائما حينما تقترب أي موجة لفيروس كورونا المستجد.

وقال : «دائما ما أقول هذا الدعاء كلما اقتربت إحدى موجات الفيروس، اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شــاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيــم، أعلم أن الله على كل شــيء قديــر وأن الله قــد أحاط بكل شــيء علما، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شــر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم .»

في الســياق، قالت نقابة الأطباء المصريين، إنها تتقدم بأســمى معاني الاحترام والتقدير والإجــال لجميــع الأمهــات المصريــات في عيدهن، خاصة الأمهــات الطبيبات المكافحات والمثابرات عنوان التضحية والعطاء المستمر.

وتابعــت، في بيــان أمس الأحــد: في هذا اليوم ندعــو اللــه بالرحمة والمغفــرة لـ 46 طبيبــة شــهيدات الواجب والإنســان­ية ممن قدمن أرواحهن لهذا الوطن، وعزاؤنا أن الأم لا تموت حتى وإن غابت، فكيف تموت وهي أصل الحياة سنظل نذكرها ولن ننساها.

وأضافــت النقابــة: تحيــة لــكل طبيبــة وممرضة وأي عضوة فــي الفريق الطبي تقف في الصفوف الأولــى في زمن الوباء في جميع المستشــفي­ات وليــس العزل فقــط، فكما هي العادة، الطبيبــة المصرية تضرب أروع الأمثلة فــي تحقيق المعادلــة الصعبــة أو المثالية بين أســرتها وعملها.تحية لها في عيدها وكل عام والجميع بخير.

ونعــت النقابة كلا مــن الطبيب محمد علي محمد حسين، استشــاري الأطفال، والطبيب ســامي ســامة، مدير مستشــفى الســنطة المركزي، بعــد وفاتهما متأثريــن بإصابتهما بكورونا. وأعلنت النقابة ارتفاع عدد الوفيات بالفيروس بين أعضائهــا إلى 405 أطباء حتى الآن.

إلى ذلــك عاد معــدل الإصابــات في مصر بفيروس كورونا للارتفاع مرة أخرى.

وأعلنت وزارة الصحة والســكان تسجيل 644 حالــة جديــدة ثبتت إيجابيــة تحاليلها معمليــا للفيروس، إضافة إلــى وفاة 45 حالة جديــدة. وبينــت أن إجمالي العــدد الذي تم تســجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد، هــو 194771 مــن ضمنــه 149489 حالــة تم شفاؤها، و11557 حالة وفاة.

وعقدت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اجتماعا مع قيادات الــوزارة، ووكلاء وزارة الصحــة بجميع محافظــات البــاد، لمتابعة سير العمل في المستشــفي­ات وحصول الفئات المستحقة على لقاح فيروس كورونا المستجد.

وقال خالــد مجاهــد، المتحدث الرســمي للــوزارة، إن الوزيــرة تابعــت ســير عملية حصول الأطقم الطبية والفئات المســتحقة من المواطنين أصحــاب الأمراض المزمنــة وكبار الســن على لقاح فيروس كورونا، كما راجعت شــحنات اللقاحــات التي يتــم توزيعها على المراكز المخصصة لتلقــي اللقاحات، وذلك بعد إجــراء التحاليــل اللازمة لهــا بمعامل هيئة الدواء المصرية.

وأضــاف أن الوزيرة وجهت بالتوســع في المراكز المخصصــة لتلقي لقاح فيروس كورونا

فــي المحافظات التــي فيها معدلات تســجيل عالية من قبل المواطنين على الموقع الإلكتروني للحصول على اللقاح، مؤكدة أنه من المستهدف تطعيم 250 ألفا مــن الأطقم الطبية والمواطنين من الفئات المستحقة بنهاية الأسبوع الجاري.

ولفت إلى أن الوزيرة راجعت خلال الاجتماع التقرير اليومي الذي يتم إعداده من قبل جميع المستشــفي­ات المخصصــة لاســتقبال مرضى فيروس كورونــا على مســتوى الجمهورية، لمتابعة ســير العمل بها والاطمئنان على تقديم الخدمة أفضل خدمــة طبية للمرضى، موضحا أن التقرير يشــمل متابعة توافر الأكســجين الطبي والمتوسط اليومي للاستخدام، وكفاءة عمل شــبكات الغازات وتدريب الأطقم الطبية على عملية إمداد المرضى بالأكســجي­ن الطبي طبقا للممارســا­ت الإكلينيكي­ة لبروتوكولا­ت العلاج.

وتابــع أن التقريــر يشــمل أيضــا توافر مخزون كافِ من جميع الأدوية بما فيها أدوية بروتوكولات علاج فيــروس كورونا، وكذلك المستلزمات الوقائية، وســامة جميع أجهزة الإلكترومي­كانيــك بالمستشــف­يات، وتدريــب الأطقم الطبية على بروتوكولات التشــخيص والعــاج للمرضــى، بالإضافة إلــى الحالة الصحيــة للمرضى الموجودين فــي الرعايات المركزة وأجهزة التنفس الصناعي، وأســباب الوفيات، فضــاً عن متابعة حــالات المرضى بالعزل المنزلي ومن يتم نقله إلى المستشفيات وحالتهم الصحية.

وذكــر أن الوزيــرة شــددت علــى أهمية التطبيق الكامل لجميع نظم الصحة والسلامة المهنية بكافة المستشــفي­ات من خلال الصيانة الدوريــة لجميع المعــدات والأجهــزة، أهمها طفايــات الحريق والمصاعــد الكهربائية، مما يســاهم في تعزيز كفــاءة العمــل، والحفاظ علــى صحة وســامة العاملــن والمرضى في المستشفيات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom