Al-Quds Al-Arabi

رغم النفي الروسي: الجزائر قد تكون أول دولة تقتني المقاتلة سوخوي 34

- مدريد-«القدس العربي» من حسين مجدوبي:

رغــم التكذيب الروســي بشــأن اقتناء الجزائــر طائرات مقاتلة-مقنبلــة تكتيكيــة مــن نــوع ســوخوي 34، تعتقــد أوســاط مختصــة في عالم صفقــات الأســلحة أن الجزائر قــد تكون أول دولة ســتحصل علــى هذه المقاتلــة المتطورة. وتطرح الصفقة تســاؤلات حول الموقف الأمريكي الذي بدأ يلوح بالعقوبات ضد كل دولة اقتنت عتاداً عسكرياً متطوراً من موسكو.

وانتشــرت أخبــار خــال الأيــام الأخيرة حــول فرضية اقتناء الجزائر 14 من مقاتلة-مقنبلة سوخوي 34 التي تعد ســاحاً متطوراً بعدما أثبت نجاعته في الحرب الســورية. ويتم مقارنة ســوخوي بالمقاتلة الفرنســية رافال والنسخة الجديدة من ف 15 الأمريكية.

ورغــم التكذيــب، تبــرز الجريــدة الرقميــة الإســباني­ة المتخصصــة فــي الســاح "دفينســا" أن الجزائر قــد تكون الدولة الأولى المرشحة لاقتناء هذه المقاتلة بسبب الأفضلية التــي تمنحهــا موســكو لهذا الشــريك فــي البحــر الأبيض المتوســط. وتســتحضر الجريدة الأخبار التــي راجت حول صفقة شــراء مصــر لمقاتلات ســوخوي 35، وجرى تكذيب الصفقة ليتضح لاحقاً أنها صحيحة.

في الوقت ذاته، تربط ذلك باحتمال عدم التســبب في رد فعــل من الولايات المتحدة التي تفــرض عقوبات على الدول التــي تقتني أســلحة روســية متطورة. وفرضت واشــنطن عقوبات على تركيــا لاقتنائها النظــام الدفاعي الجوي إس 400 الروســي كما هددت الصين والهنــد. واقتنت الجزائر نظام إس 400 في سرية في البدء قبل الإعلان عنه. وتسربت أخبار مفادها أن وفداً أمريكياً زار الجزائر منتصف ديسمبر الماضي، وطلب من هذا البلــد المغاربي الإبقاء على بطاريات الصواريخ بعيدة بمئات الكيلومترا­ت من الشاطئ المتوسطي الذي تمر منه السفن والطائرات الحربية الأمريكية.

وعملياً، اســتفادت الجزائر من الأســبقية في الحصول علــى أســلحة متطورة مــن روســيا، ومنها أساســاً النظام الدفاعي الجوي الشــهير إس 400، حيــث حصلت عليه قبل الصين. كما حصلت على صواريخ إكســندر الدقيقة، علاوة على غواصــات قادرة علــى الضرب من قــاع البحر. وترفع الجزائــر من التســلح اعتقاداً منهــا بوجود مؤامــرة غربية تستهدفها. وهذا يقلق الدول الغربية المتوسطية مثل فرنسا وألمانيا وإسبانيا، التي ترى بعين القلق التسلح الجزائري.

وعلاقــة بهــذا، تعتقد الأوســاط العســكرية الإســباني­ة أن ســباق التســلح الجزائري المغربي لا يشــكل خطراً على البلديــن بحكــم صعوبة انــدلاع حرب بينهمــا، ولكن يجعل جارين في الحدود الجنوبية لها، المغرب والجزائر، يتوفران علــى ترســانة عســكرية متطورة تشــكل خطراً علــى أمنها القومي، ولاســيما في حالــة المغرب حيث عدد مــن الملفات الترابية مازالت عالقة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom