Al-Quds Al-Arabi

وقفة للعشرات في العاصمة التونسية تطالب سعيد بالدعوة لاستفتاء لحل البرلمان

-

■ تونس- الأناضول: شــارك العشــرات في وقفة وســط العاصمــة تونس، الســبت، لمطالبة الرئيس قيس سعيد، بالدعوة إلى استفتاء وطني لحل البرلمان.

ورفع المشــاركو­ن فــي الوقفة التي دعــا إليها ناشــطون وحقوقيــون، وانتظمــت في شــارع الحبيب بورقيبة وســط العاصمة، شعارات بينها "حل البرلمان واجب وطني"، و"نعم للاســتفتا­ء"، وذلك احتجاجاً على الأزمة السياســية والمشاكل الاجتماعية والاقتصادي­ة التي تمر بها تونس.

وتزامن التحــرك الاحتجاجي مع الذكرى الـ65 لاستقلال تونس عن المســتعمر الفرنسي )1881 ـ 1956(، الذي يوافــق 20 آذار/ مارس من كل عام. ورفع المتظاهــر­ون صوراً للرئيس ســعيد، كُتبت عليها شعارات تدعو إلى حل البرلمان.

وحسب الدستور التونسي، يملك رئيس البلاد إصدار قرار بحــل البرلمان في حالــة واحدة فقط وهي مــرور 90 يومــاً على انعقاده دون تشــكيل الحكومة.

وبدأ البرلمان الحالي أعماله في تشــرين الأول/ أكتوبر 2019، وتشكلت حكومتان في ولايته.

وقال الناشط الحقوقي أحمد الكحلاوي، رئيس الهيئة الوطنية لدعــم المقاومة ومناهضة التطبيع )غير حكومية(، للأناضــول: "لا يمكن إلا أن نكون مــع الشــعب ومطالبــه، خاصة في هــذا الوضع الحساس الذي يتطلب إنقاذ تونس".

وأضــاف على هامش مشــاركته فــي الفعالية الاحتجاجية: "البلد اليوم في مطب رديء وخطير سمته الدمار والبطالة والفقر".

وزاد: "الاستقلال أُهدر من طرف المجموعة التي استولت على الحكم، كما أن السياسيين لم يقدموا شيئاً للبلاد، بل دمرت مؤسساته وأمنه وسيادته الوطنية.. على هذا البرلمان أن يرحل".

وقال الناشــط فــي المجتمــع المدنــي، طارق الماجــري، وهو أحد المشــاركي­ن فــي التحرك، إن "البرلمان قــدم صورة رديئة وســيئة عن تونس، وندعو لاستفتاء وطني لحل هذه المؤسسة التي لم تعد تمثل الشعب".

وتابــع: "نواب البرلمان وعلــى اختلاف كُتلهم لا يمثلــون من انتخبهــم، بل يعملــون لأجندات أجنبية، وشرعيتهم انتهت منذ مدة طويلة."

ويشهد البرلمان التونســي منذ فترة محاولات لتعطيــل أعمالــه من قبل رئيســة كتلــة الحزب "الدســتوري الحر" )16 نائباً/ 217( عبير موسي التي لطالما أعلنــت، في تصريحات ســابقة، أنها تناهــض ثــورة 2011 التي أطاحــت بنظام زين العابدين بن علي، وتُجاهر بعدائها المستمر لحركة النهضة.

ويعتبر نواب من مختلف الكتل البرلمانية أن ما تقوم به موسي إرباك وتعطيل لعمل البرلمان، يراد

منه التشويش على هذه المؤسسة.

وتعانــي تونــس منــذ أشــهر أزمــة اقتصادية واجتماعية حادة، فاقمتها تداعيات جائحة كورونا. كما يســود خلاف بــن الرئيــس ســعيد ورئيس الحكومة، هشــام المشيشــي، منذ 16 كانون الثاني/ يناير الماضــي، عقب إعلان الأخيــر تعديلاً حكومياً جزئياً، لكن الأول لم يوجه دعوة إلى الوزراء الجدد لأداء اليمين الدستورية أمامه حتى اليوم، معتبراً أن التعديل شابته "خروقات".

 ??  ?? قوات الأمن تحاول منع متظاهرين تونسيين من دخول البرلمان
قوات الأمن تحاول منع متظاهرين تونسيين من دخول البرلمان

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom