Al-Quds Al-Arabi

الجيش الليبي: مرتزقة فاغنر يبنون ساترا ترابيا بين سرت والجفرة

إصابة 8 أطفال بقذيفة استهدفت حيا سكنيا في بنغازي وقبيلة العبيدات ترفض انتهاكات ميليشيات حفتر في الشرق

-

■ طرابلس-الأناضــول: أعلــن الجيــش الليبي، أمــس، أنه رصد قيام مرتزقة "فاغنر" الروس ببناء ســاتر ترابي بين مدينتي سرت والجفرة، ما اعتبره يمثــل "تعارضا ونقضا" لاتفاق اللجنة العسكرية ‪."5+ "5‬

جــاء ذلك فــي سلســلة تغريدات نشــرها المركز الإعلامي لعملية "بــركان الغضب" في صفحته على "تويتر".

وقال المركز الإعلامي: "رُصد قبل 48 ساعة استمرار مرتزقة فاغنر في أعمال ساتر ترابي ما بين سرت والجفرة".

وأضــاف أن "هــذا يمثل تعارضــاً ونقضاً لاتفــاق اللجنة العســكرية ‪+5 5‬بوقف إطلاق النار الموقع في جنيف نهاية تشــرين الأول/ أكتوبر 2020 ."

والثلاثاء، أعلنت اللجنة العســكرية الليبية المشــتركة ‪+5" "5‬أن فتــح طريــق ســرت - مصراتة، والبدء في إخراج المرتزقة "سيكون خلال أسبوعين".

وفــي 12 آذار/مــارس الجــاري، أعلــن الجيش الليبي رصده عــودة مرتزقة "فاغنر" و"الجنجويــد" الســوداني­ة إلى مدينة ســرت )غرب( بعد انســحابهم خارجها لأميال، قبل أيام.

وأعلن مستشفى الجلاء في مدينة بنغازي شرقي ليبيا، الســبت، إصابة 8 أطفال نتيجة سقوط قذيفة على حي سكني.

وقال المستشفى )حكومي(، في بيان على صفحته في فيســبوك، إن "قذيفة صاروخية سقطت، الجمعة، على حي زمزم، ما أسفر عن إصابة 8 أطفال".

وأوضــح أن الإصابــات "كانــت مــا بــن المتوســطة والحرجــة، ومنهــم مــن تلقــى الإســعافا­ت الأوليــة وغــادر المستشــفى". وتراوح أعمــار الأطفال المصابين بين 7 أعوام إلى 16 عاماً.

ولم يورد البيان المزيد من التفاصيل بشأن مصدر القذيفة في المدينة الخاضعة لســيطرة ميليشيات خليفة حفتر.

والخميــس، عثــرت الســلطات فــي مدينة بنغازي على 11 جثة متحللة مجهولة الهوية، وفق ما أفاد مصدر أمني.

وقــال المصــدر: "تم العثــور علــى 11 جثة متحللــة ومكبلة الأيــدي خلف مبنــى مصنع الإســمنت في منطقــة الهــواري، وعليها آثار تعذيــب وإصابــات بإطلاق نار فــي الرأس". ولــم يعرف علــى الفور أي ملابســات أخرى خاصة بالحادث.

وتشهد بنغازي، حسب ناشطين إعلاميين وحقوقيين، تردياً أمنيــاً وتجاوزات لعناصر موالية لحفتر.

والإثنين الماضي، دعا أعيان في قبائل برقة الليبية التي عرفت بمواقف مؤيدة لحفتر، إلى إخراج ميليشيات الأخير من مدينة بنغازي.

ومطلــع الشــهر الجــاري، وثــق مقطــع فيديــو متداول حادثة تحطيــم الرائد محمود الورفلــي، والمطلــوب لدى محكمــة الجنايات الدولية، محتويات مقر وكيل شركة "تويوتا" للسيارات في بنغازي، برفقة مجموعة ترتدي زياً عسكرياً.

وأعلنــت قبيلــة العبيــدات في إقليــم برقة شــرقي ليبيا، الســبت، رفضهــا للانتهاكات التــي تمارســها ميليشــيات تابعــة للجنرال الانقلابي خليفة حفتر.

جــاء ذلــك فــي بيــان مصــور تــاه أحــد أعيان قبيلــة العبيــدات ممثلاً عــن مكوناتها وتركيباتهـ­ـا كافــة، تداولــه ناشــطون علــى مواقع التواصل.

وتعــد "العبيــدات" إحــدى كبــرى قبائــل الشــرق، وتدين بالولاء لحفتر، وينحدر منها رئيس مجلس النواب عقيلة صالح.

وقــال البيــان: "اجتمعنــا اليــوم بحضور

ممثلين عــن جــل تركيبــات ومكونــات برقة لنعلــن رفضنــا لعمليات الخطــف والاعتقال القسري والقتل وانتهاك حرمات المنازل التي تحدث في برقة خارج سلطات القانون".

وأضــاف: "نطالــب الســلطات القضائيــة والأمنيــة بالتدخــل والتحقيــق فــي قضايــا القتل والاختطاف القسري وضبط وإحضار المطلوبين في القضايا والجرائم، وكذلك فتح ملفــات التحقيق في قضايــا اختطاف وقتال العديد من النشطاء السياسيين".

وتابــع: "نطالــب بإطلاق ســراح المعتقلين كافة من تركيبة العبيدات، ومن ضمنهم ابننا الصديق مبــروك حمد ابريــدان العبيدي في أسرع وقت".

ووفــق البيــان، فإنه فــي كانــون الأول/ ديســمبر 2015، اعتقــل الصديــق العبيــدي "دون وجه حق، إذ لم توجه له تهمة بارتكاب أفعال مجرمة قانوناً، ولا يزال رهن الاعتقال القســري ودون علــم القضــاء حتــى هــذه اللحظة".

وطالب البيــان "بإعادة ممتلكات المواطنين التــي تم الســطو عليهــا فــي درنــة وبنغازي وعودة المهجرين في الداخل والخارج".

وفي الســياق ذاته، تداول ناشــطون على مواقع التواصــل مقطعاً مصــوراً، يظهر أحد أعيــان قبيلة العبيدات في مكان تلاوة البيان، وهو يقول: "المستشــار عقيلــة صالح، هو من أســس مبادرة لإيقاف الحــرب، مللنا الحرب ولم نعد نريدها وعليه حكم العسكر مرفوض في ليبيا".

ومطلــع الشــهر الجــاري، وثــق مقطــع مصور متداول حادثــة تحطيم الرائد محمود الورفلــي، المطلــوب لــدى محكمــة الجنايات الدولية، محتويات مقر وكيل شركة "تويوتا" للسيارات في بنغازي، رفقة مجموعة ترتدي زياً عسكرياً.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom