Al-Quds Al-Arabi

قتيل وجرحى بقصف حوثي على تعز... وغارات للتحالف على أهداف في صنعاء

مواجهات بين قوات الشرعية وعناصر الجماعة في محافظة حجة

- لندن - «القدس العربي»:

قُتل مدني يمني وأصيب خمسة آخرون، أمس الأحد، جراء قصف شــنه الحوثيون علــى مدينة تعز، جنوب غــرب البلاد، فيما أعلن التحالف بقيادة السعودية استهداف مواقع للجماعــة. وقال مصــدر محلي، إن مسلحي الحوثيين شنوا قصفاً بقذيفة هاون على كلية الآداب شــرق مدينة تعز، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة خمسة آخرين.

وأدان معمر الإريانــي، وزير الإعلام في الحكومة اليمنية الشــرعية، «قيام مليشيا الحوثي المدعومة من إيــران، بقصف مبنى كلية الآداب وحديقة جاردن سيتي المجاورة في تعز .»

وقال عبر حســابه في موقــع التواصل الاجتماعــ­ي «تويتر»: «الاعتــداء الإرهابي امتداد لمسلســل الاســتهدا­ف المتعمد الذي تشنه مليشيا الحوثي على المدنيين والأعيان المدنية بهدف الانتقــام من مدينة ومحافظة تعز، التي يتعرض أبناؤها لحصار غاشــم وتجويع ممنهج تفرضه المليشــيا منذ ستة أعوام في ظل صمت دولي مخز.»

إدانة الجريمة

وطالــب المســؤول الحكومــي، المجتمع الدولي والأمم المتحــدة ومبعوثها الخاص لليمــن، بإدانة هذه «الجريمــة وكل جرائم القتل المتعمد للمدنيين التي ترتكبها مليشيا الحوثي باعتبارها انتهاكاً صارخاً للقوانين والمواثيق الدولية وترقى إلى مرتبة جرائم الحرب .»

في الموازاة، قال سكان إن التحالف الذي تقوده الســعودية قصف أهدافاً عســكرية للجماعة في العاصمة صنعاء في الساعات الأولى من صباح الأحد.

وتأتي هذه الهجمات بعد إعلان الحوثيين مســؤوليته­م عن شــن هجمــات بطائرات مســيرة على مصفــاة نفط فــي العاصمة الســعودية الرياض يــوم الجمعة أدت إلى اندلاع حريق تمت السيطرة عليه.

وقال التحالف يوم السبت، إنه اعترض ودمر طائرة مسيرة ملغومة أطلقت باتجاه مدينة خميس مشيط بجنوب السعودية.

وقال ســكان فــي صنعــاء، إن طائرات التحالــف الحربيــة قصفــت مناطــق بها

معســكرات لقــوات الحوثيين فــي جنوب صنعاء وموقعــاً للتصنيع العســكري في شــمال المدينة. وأكدت أيضاً قناة «المسيرة» التابعــة لجماعــة الحوثــي، شــن قوات التحالف هجمات جويــة على العاصمة بما في ذلك مطار صنعاء.

8 غارات

وذكرت القنــاة بأن «طيــران التحالف شــن 8 غارات علــى صنعــاء: اثنتان على مطار صنعــاء الدولي وثلاث غــارات على منطقة الحفا، وغارتان على منطقة سنحان، وغارة على حي النهضة». كما شــن طيران التحالــف، وفق القناة، غــارة «على ميناء الصليــف في محافظــة الحديــدة )غرب( وغارتــن اســتهدفتا مــزارع لمواطنين في منطقة خمر» التابعــة لمحافظة عمران، دون الإعلان عن أضرار مادية أو خسائر بشرية.

وفــي المقابل، نقلــت قنــاة «الإخبارية» الســعودية عن مصادر يمنية )لم تســمها( قولها إن «التحالف استهدف بضربات جوية عنيفة مواقع الصواريخ الباليستية وورش التصنيع في صنعــاء وعمران والحديدة»، دون مزيد من التفاصيل.

ثم أصدر التحالــف العربي بياناً أكد فيه تدمير منظومة دفاع جوي لجماعة الحوثي، تضم خبــراء أجانب، فــي محافظة مأرب، وسط اليمن.

وقــال: «تم تدمير منظومــة دفاع جوي تتبع مليشيا الحوثي في جبهة مأرب»، دون تفاصيل حول السلاح المستخدم بتدميرها.

وأضاف: «تدميــر المنظومة شــمل كافة مكونات النظام والخبــراء الأجانب»، دون أن يذكر عدد الخبراء أو جنسياتهم.

إلى ذلــك، نقلت قنــاة «الجزيــرة» عن مصادرها قولها إن قتلى وجرحى ســقطوا في مواجهات بين الجيش اليمني والحوثيين في محافظة حجة.

وفي 7 مارس/آذار الماضي، أعلن التحالف إطــاق عملية عســكرية جويــة بضربات موجعة ضد الحوثيين في صنعاء وعدد من المحافظات اليمنيــة رداً على هجمات طالت منشآت ومواقع سعودية.

وكثف الحوثيون، في الأسابيع الماضية، إطــاق صواريــخ بالســتية ومقذوفــات ومســيرات على مناطق ســعودية، وسط إعلانات متكررة مــن التحالف بتدمير هذه الصواريخ والطائرات، واتهام الجماعة أنها مدعومة بتلك الأسلحة من إيران.

وتقول جماعة الحوثي إن هذه الهجمات رد على غارات التحالف المستمرة ضدها في مناطق متفرقة من اليمن.

والحرب فــي اليمــن المتواصلــ­ة منذ 7 ســنوات، أودت بحياة أكثر مــن 233 ألف شخص، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمســاعد­ات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وللنزاع امتــدادات إقليمية، منذ مارس/ آذار 2015، إذ ينفذ تحالــف بقيادة الجارة السعودية عمليات عســكرية دعماً للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

 ??  ?? أقارب يمني سقط في القصف على تعز يستلمون جثته من المستشفى أمس
أقارب يمني سقط في القصف على تعز يستلمون جثته من المستشفى أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom