Al-Quds Al-Arabi

وزير الدفاع الأمريكي من أفغانستان: قرار انسحابنا لم يحسم بعد

- لندن - «القدس العربي» - وكالات:

اجتمع وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوســن، مع الرئيــس الأفغانــي، أشــرف غني، خــال زيارة لم يعلن عنها ســلفا لكابول، أمس الأحــد، في الوقت الــذي تراجع فيــه واشــنطن عملية الســام هناك وخططها الخاصة بسحب القوات.

وقــال على تويتــر إنه جــاء «ليســمع ويتعلم» في أول زيــارة يقوم بهــا لأفغانســت­ان منذ توليه منصبه.

وأضــاف: «الزيــارة مفيــدة جــداً بالنســبة لي وسوف تثري بالمعلومات مشــاركتي في المراجعة التــي نجريهــا هنا مــع )الرئيــس الأمريكــي( جو بايدن».

وأفــاد فــي تصريحات خــال الزيــارة أن قرار ســحب قوات بلاده من أفغانستان لم يحسم بعد، موضحاً أن القرار ســيتخذه الرئيس جو بايدن في الوقت المناسب وسنتولى تنفيذه.

وأضــاف أن بــاده تريــد أن ترى تحســناً على الأرض مع استثمار الجهود الدبلوماسي­ة.

وكان أوســن قــد التقــى الرئيــس الأفغانــي أشــرف غنــي وبحــث معــه مســتقبل القــوات الأمريكية في أفغانستان.

وقــال القصــر الرئاســي الأفغانــي إن أوســن وغني بحثا عملية الســام والمخــاوف من تصاعد العنف.

وتأتي الزيارة في وقت حاســم لعملية الســام الأفغانيــ­ة قبيل الموعد النهائــي المقرر في الأول من مايــو/ أيار لســحب القوات الأمريكيــ­ة المتفق عليه بين حركة طالبان وإدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. وقال بايدن لشــبكة )إيه.بي.ســي نيــوز(، يــوم الأربعــاء، إنه ســيكون مــن الصعب الالتــزام بالموعــد النهائي وإن الإدارة تتشــاور مع حلفائها، مشيراً إلى أن عملية اتخاذ القرار جارية.

وقام زلماي خليل زاد، المبعوث الأمريكي الخاص لأفغانســت­ان، بجولــة فــي المنطقــة في الأســابيع القليلة الماضية، حاملاً مقترحات تشــمل تشــكيل حكومة انتقالية وعقد قمة في تركيا لإنعاش عملية السلام. وتعثرت المفاوضات الجارية في العاصمة القطريــة الدوحة بين طالبــان والحكومة الأفغانية وتصاعدت وتيرة العنف.

وقالت «طالبان»، يوم الجمعة، إنها تريد تسريع العملية، لكنها حذرت واشــنطن مــن إبقاء القوات في أفغانستان بعد الموعد المتفق عليه.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom