Al-Quds Al-Arabi

... وسفيرها في بريطانيا يعتبر العلاقات مع لندن «ميتة»

-

 لنــدن: أف ب:قــال الســفير الروســي فــي بريطانيــا، أمــس الأحــد، إن العلاقــات بــن لندن وموســكو «ميتة عمليــاً» بعد المراجعــة الحكومية الاســترات­يجية فــي مجال الدفاع التــي اعتبرت أن روسيا تمثل تهديداً كبيراً للمملكة المتحدة.

وقررت الحكومة البريطانية رفع سقف مخزون الــرؤوس الحربية النوويــة من 180 إلــى 260، أي بزيــادة تبلــغ حوالــي 45 بالمئــة، في ســابقة منذ انهيــار الاتحاد الســوفييت­ي، بعد إجــراء مراجعة اســتراتيج­ية في مجال الأمن والدفاع والسياسة الخارجية نشرت الثلاثاء.

التغييــر الــذي قطــع مــع التــزام لنــدن عــام 2010 بتقليــص التســلح بحلــول منتصــف العقد 2020، تبــرره «مجموعــة متزايــدة مــن التهديدات التكنولوجي­ة والعقائدية»، وفق الوثيقة.

في حوار مع إذاعة بي بي ســي، اعتبر الســفير الروسي، أندريه كيلين، أن القرار «مفاجأة كبيرة.»

وأضــاف: «أنتــم تزيــدون عــدد الــرؤوس الحربية بنسبة 40٪، هذا انتهاك لمعاهدة عدم الانتشار .»

وتابــع: لم يتم تقــديم أي تبرير لاعتبار روســيا «تهديداً كبيراً» وتم الوقوف عند اتهامها بتســميم العميل المزدوج الســابق ســيرغي سكريبال بمادة نوفيتشــوك عــام 2018 فــي مدينــة ســالزبوري )جنوب إنكلترا(.

ولطالما نفت روسيا أي علاقة لها بالتسميم، لكن الحادثة خلّفت سلسلة طرد متبادل لدبلوماسيي­ن بين لنــدن وحلفائها من جهة وموســكو من الجهة المقابلة، على نطاق غير مسبوق منذ انتهاء الحرب الباردة.

وأضــاف الســفير الروســي أن بــاده «ذكرت في تقرير المراجعة 14 مــرة باعتبارها تمثل تهديداً كبيــراً للمملكة المتحــدة. لكن لم يقــدم أي دليل أو تفسير» لذلك.

وكشف أن موســكو اقترحت مرات عديدة على لندن مناقشــة مســائل الأمــن الإلكترونـ­ـي، دون جدوى.

واعتبــر كيلين أن ســلوك الحكومــة البريطانية «هــدم» أســس العلاقــات مــع روســيا. وتابــع: «نحافــظ عليهــا بشــكل رئيســي فــي المجالــن الاقتصادي والثقافي. لكنها ميتة عملياً في المجال السياسي».

رداً علــى تصريحــات الســفير الروســي، قــال متحــدث باســم الحكومــة البريطانيـ­ـة: «يمكننــا حماية أنفسنا وحلفائنا في حلف شمال الأطلسي )الناتــو( بشــكل أفضــل مــن خــال اســتمرار اســتخدام الحد الأدنى من الــردع النووي الموثوق به والمستقل».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom