Al-Quds Al-Arabi

34 سجيناً سياسياً إيرانياً يضربون عن الطعام «احتجاجاً على الفقر»

-

 إســطنبول- الأناضول: أعلنت حقوقية إيرانية، أمس الأحد، إضراب 34 ســجيناً سياسياً عن الطعام؛ لتسليط الضوء على الأوضاع الاقتصادية السيئة للشعب.

وفي بيان نشــرته عبــر «تلغــرام»، اعتبرت المحامية شــيرين عبــادي، الحائزة على جائزة نوبل للســام، أن «قادة إيران يحاولون رمي مســؤولية فشــلهم على العقوبات الأمريكية».

وأشــارت إلى «انتشــار دائرة الفقر في البلاد»، مؤكدة أن 28 ســجيناً سياســياً في ســجني «فشــافويه» في العاصمة طهران، و»عادل أباد» في محافظة أصفهان، بدأوا الســبت إضراباً عــن الطعام. وأكــدت أن عدد المضربين عــن الطعام ارتفــع إلى 34 بعد انضمام 6 آخرين، دون أن تذكر مكان حبس المساجين الجدد.

وشــيرين عبادي، محامية، حصلت على جائزة نوبل للسلام عام 2003، لإسهاماتها في مجال حقوق الإنســان وخصوصاً حقوق المرأة والطفل، ولها كتاب باســم «حقوق الطفل في الإسلام».

جديــر بالذكــر أن إيران تعانــي من أزمــة اقتصادية، في ظــل العقوبــات الأمريكية المصحوبة بتبعات جائحة كورونا العالمية، وســط تحميل الحكومة الإيرانية مسؤولية أوضاعها الاقتصادية للولايات المتحدة في هذا الإطار.

ومطلــع فبراير/شــباط الماضــي، قــال النائــب الأول للرئيــس الإيرانــي، إســحاق جهانغيري، إن بلاده تكبدت خلال الســنوات الماضية خسائر بحوالي 100 مليار دولار في عائدات النفط بسبب العقوبات الأمريكية.

وبعد انسحابها الأحادي من الاتفاق النووي في مايو/ أيار 2018، فرضت الولايات المتحــدة عقوبات اقتصادية على إيران في 5 نوفمبر/تشــرين الثاني من العام نفســه، تهدف إلى وقــف صادراتها النفطيــة، أعقبتها بإدراج مصارف إيرانيــة بما فيها البنك المركزي لقائمة العقوبات، ما تسبب في خسائر كبيرة بالتجارة الدولية لطهران.

وأســفرت العقوبــات الأمريكية عن إنهاء العديــد من الدول تعاملاتهــ­ا التجارية مع إيران وأوقفت شراء النفط من طهران.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom