Al-Quds Al-Arabi

كتاب يطالبون بتكوين لوبي للحفاظ على حقوقنا المائية... والسلطة خائفة على سمعتها... والمصريون على نيلهم

حالة طلاق كل 3 دقائق ومصر الأولى عالمياً... ومطالبة الدولة بحماية المواطن من تلاعب التجار بالأسعار

- القاهرة ـ «القدس العربي» - من حسام عبد البصير:

بين خوف يصل لحد الفزع خشــية ضيــاع نصيبنا من المياه، مــا يعني وصولنــا لمرحلة الجفــاف، وغضب عارم ما زال يتملك دوائر الســلطة ويصل صداه للكتّاب بسبب بيان مجموعة الـــ31، التي هاجمت الســلطة واتهمتها بما يشــينها بالنســبة لملف حقوق الإنســان، ســعت صحف القاهــرة أمــس الأحــد 21 مــارس/آذار لترجمــة مخاوف الجماهير، وقلق الســلطة على حد ســواء، إذ سعى كتّاب للهجــوم بحدة على العواصم المشــاركة فــي التوقيع على البيــان الأممي، الــذي نال من ســمعة الحكومــة المصرية وملفهــا الحقوقي، وهــو الأمر الذي دفــع بالبعض لاتهام الأنظمة الأمنية والقضائية الأوروبية والأمريكية بالفساد وممارسة العنف والتعذيب ضد مواطنيها.

ومن تقارير أمس وجه الرئيس السيسي، رسالة تحذير للمواطنين مع اقتراب شهر رمضان الكريم، مؤكدا ضرورة اســتمرار الالتزام بالإجــراء­ات الوقائية لحماية أنفســهم من فيــروس كورونا، مشــيرا إلــى أن العالم كلــه يعاني، وما زال العمل على اللقاحات والمصل مســتمرا. وأضاف الرئيس السيســي خلال كلمته في احتفاليــة تكريم المرأة المصريــة، التــي عرضتها فضائية "أكســترا نيــوز"، أمس الأحــد، أننا من أقل الدول في عــدد الإصابات والوفيات، لأن الله سبحانه وتعالى لطيف بنا، مطالبا بالحرص على الإجراءات، وتقليل التجمعات العائلية، لحين مرور الأزمة بسلام..

ومــن الاحصائيــ­ات اللافتــة التــي وردت على لســان الدكتور صابر أحمد عبد الباقي، المدرس في قسم الاجتماع في كليــة الآداب في جامعة المنيــا، أن 927 حالة زواج تتم فــي مصر يوميا، مقابل 870 حالة طــاق، أي بمعدل حالة طلاق كل 3 دقائق، وفقا لإحصاءات رســمية، وتقع أغلب حــالات الطلاق فــي الثلاث ســنوات الأولى مــن الزواج، ومن أهم أســبابه تدخل الأهل وعدم نضج الزوجين. جاء ذلك خــال الندوة التي نظمها مركز إعــام المنيا في قاعة الوحــدة المحلية لقرية منبــال في مطاي بعنوان «أســباب الطلاق المبكر»، واستعرض عبد الباقي، أهم أسباب تفاقم ظاهرة الطــاق المبكر، وهي أزمة القيم التــي تواجه كثيرا مــن المقبلين على الــزواج وغيابها عنهــم، وكذلك عدم فهم الشــباب لمفهوم الزواج، واعتباره للاســتمتا­ع فقط وليس لبناء الأســرة، بالإضافة إلى تراجــع دور الجهات المعنية بالأمر، كالإعلام والتعليم والمؤسسات الدينية والثقافية. ولفــت إلى أن العامل الاقتصادي ليس الحاســم بل غياب القيم والمفاهيم السليمة، وأساليب التنشئة وقوة التحمل وأنانية الطرفين، وأشــار إلى أن هناك اختراقا ثقافيا أدى إلي التفكك الأسري.

ومن اخبار مجلس الشــيوخ: أعلن المستشــار عبد الوهاب عبــد الرازق، رئيس المجلــس عن أنه ســيتم إدراج طلب النائب فــرج الــدري، بمنــع التصفيق أثناء الجلســات ضمــن مدونة السلوك، التي سيقرها المجلس قريبا. واهتمت الصحف أمس الأحــد بإلقاء الضــوء على الدكتــورة نوال الســعداوي، التي توفيت عن عمر يناهز 90 عاماً، بعد صراع مع المرض.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom