Al-Quds Al-Arabi

«صندوق النقد الدولي»: بوادر تعاف اقتصادي عالمي لكن لا تزال المخاطر كبيرة

-

واشــنطن - رويترز: أشــار المســؤول الثاني في «صنــدوق النقد الدولي» إلى ظهور بوادر تعافٍ اقتصادي عالمي، لكنه حذر من استمرار وجود مخاطر كبيرة منها ظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا.

وقال جيفري أوكاموتو، النائب الأول لمديرة «صندوق النقد الدولي» أن الصندوق ســيُحَدِّث في مطلع أبريل/نيسان توقعاته السابقة للنمو العالمــي الصادرة فــي يناير/كانون التــي كانت 5.5 فــي المئة لتعكس التحفيز المالي الإضافي في الولايات المتحدة، دون أن يذكر تفاصيل.

وفي خطاب ألقاه ليل الســبت/الأحد أمام منتــدى التنمية الصيني، أثار أوكاموتو مخاوف حول التباين المتزايــد بين الاقتصادات المتقدمة والأســواق الناشــئة في ظل وقوع حوالي 90 مليون شخص تحت خط الفقر الُمدقع منذ ظهور الوباء.

وقال أن الصين، وقبــل جميع الاقتصادات الكبــرى، تعافت بالفعل ووصلت إلى مستويات النمو التي كانت عليها قبل انتشار الوباء، لكنه حذر من أنه بخلاف الصين توجد بوادر مثيرة للقلق على اتســاع الهوة بين الاقتصادات المتقدمة والأسواق الناشئة.

وقال أوكاموتو أن «صندوق النقد الدولــي» يتوقع أن يكون نصيب الفرد من الدخــل التراكمي في البلدان الناشــئة والنامية، باســتثناء الصين، أقل بـ22 في المئة مما كان متوقعا قبــل الوباء، وذلك في الفترة بــن عامي 2020 و2022، وهو ما ســيدفع بالمزيد مــن الناس إلى براثن الفقر.

وأضاف أن التوقعــات العامة لا تزال غير مؤكــدة في ظل الضبابية بشأن موعد زوال الجائحة، مشيراً إلى أن الوصول إلى اللقاحات لا يزال متفاوتاً للغاية بين الاقتصادات المتقدمة والنامية.

وقال أوكاموتو ان بعض الدول ليس لديها مجال كبير لزيادة الإنفاق لمكافحة الوباء وتخفيف تأثيره الاقتصادي، خصوصا البلدان منخفضة الدخل ذات مستويات الديون المرتفعة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom