Al-Quds Al-Arabi

الإعدام لرجلين أدينا باغتصاب امرأة على الطريق في باكستان

-

■ لاهــور )باكســتان( ـ أ ف ب: أصــدرت محكمــة باكســتاني­ة حكماً بإعدام رجلين لإدانتهما باغتصاب امرأة باكستانية - فرنسية، في قضية أثارت موجة تظاهرات في مدن عدة في هذا البلد المحافظ ودفعت الحكومة إلى تشديد التشريعات في هذا المجال.

وقال شودهري قاسم أرائين، وهو أحد محامي الرجلين: «حُكم عليهمــا بالإعدام»، في قرار يعتــزم وكلاء الدفاع عن الرجلين الطعن عليه.

وكانت الضحية تعرضت للاغتصاب في أيلول/سبتمبر على مرأى من أطفالها، بعدما نفد الوقود في ســيارتها على الطريق قرب مدينة لاهور في شرق باكستان.

وشــكّلت الحادثة شــرارة لتظاهرات عــدة طالب خلالها المحتجــون بتعزيــز حمايــة النســاء ونــددوا بتصريحــات شرطي بدا كأنه يحمّل الضحية مسؤولية ما حلّ بها.

وردت الحكومة الباكستاني­ة من خلال قانون جديد يلحظ خصوصاً عقوبة الإخصاء الكيميائي للرجال الضالعين في عمليــات اغتصاب، فــي تدبير حظــي بدعم رئيــس الوزراء الباكستاني عمران خان.

وتطبق أنحاء واسعة في باكستان قوانين توصف بأنها ذكوريــة، خصوصــاً لكونها تشــرّع قمع النســاء من خلال منعهن على ســبيل المثال من اختيار الــزوج أو العمل خارج المنزل.كما أثار قائد شــرطة لاهورعمر شيخ، تنديداً واسعاً إثر الاغتصاب الجماعي للمرأة الباكســتا­نية الفرنســية في أيلول/سبتمبر، بســبب تصريحات ألمح فيها إلى مسؤولية للضحيــة في ما حصــل لأنها كانت تقود الســيارة بمفردها ليلاً من دون رجل إلى جانبها.

وقــال إن أحداً فــي باكســتان: «لا يمكنه الســماح لبناته وشــقيقاته بالتنقــل بمفردهــن فــي هــذا الوقــت المتأخر». وأضاف: «عائلتها فرنســية وزوجها يعيش في فرنسا. هي فعلت ذلك لأنها تســتند إلى فرنسا، وقد كانت تظن أننا في مجتمع آمن بالمقدارعي­نه لفرنسا».

وتقتل حوالي ألف امرأة باكستانية سنوياً في ما يُسمى بـ«جرائم الشرف».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom