Al-Quds Al-Arabi

سيدني تستعد لأسوأ فيضانات منذ نصف قرن

-

■ ســيدني ـأ ف ب:تستعد مدينة سيدني الأســترال­ية منذ أمس الأحد لمواجهة أســوأ فيضانات منذ عقود بعد هطول كميات قياســية من الأمطار التي أدت إلى فيضان السدود ودفعت السلطات إلى القيام بعمليات إجلاء واسعة.

وأمرت إدارة الطوارئ ســكان المناطق المنخفضة فــي أجزاء من المدينة بالابتعاد بسبب وضع يمكن أن «يهدد الحياة» في ولاية نيو ساوث ويلز.

وقالت الســلطات إن ســد واراغامبا الذي يؤمن جزءاً كبيــراً من مياه الشــرب لســيدني فاض بعد ظهر الســبت، ومن المتوقع حدوث فيضانات بأعلى مستوى منذ 1961 في نهر هوكسبيري.

وقال جاستن روبنسون، المســؤول في مكتب خدمات الأرصاد الجوية: «قد تكون هــذه واحدة من أكبر الفيضانات التي لم نشــهد مثلها منذ فترة طويلة .»

وجرت عمليات إجلاء عديدة مع ارتفاع منســوب المياه، وقد يُطلب من نحو أربعة آلاف شخص إضافي مغادرة منازلهم في الأيام المقبلة.

وأكــد نائب مفوض خدمــات الطوارئ فــي الولاية دين ســتوري، أن الموجودين في المناطق المعرضة للفيضانات «يجب أن يغادروا على الفور».

وبدأ العديد من الأشــخاص الذين تم إجلاؤهم في التجمع في مراكز في شمال المدينة السبت مع هطول أمطار غزيرة في المنطقة.

وأعربت رئيســة وزراء الولاية غلاديس بريجيكليان، عن قلقها بشأن «أمر لا يحدث إلا مرة واحدة في القرن» ووُصف بأنه كارثة وطنية.

ومن المتوقع أن يزداد الطقس ســوءاً مرة أخرى اليوم الاثنين في شمال سيدني قبل أن يتحســن في وقت لاحق من الأسبوع حسب إدارة الأرصاد الجوية.

وقالت خبيرة المناخ أغاتا إيميلســكا، إن الأوضاع «ســتبقى خطيرة»، متوقعة هطول مزيد من الأمطار بكميات قياسية في الأيام المقبلة.

وتلقــت إدارة الطوارئ أكثر من ســبعة آلاف اتصال طلباً للمســاعدة، ونفذت 650 عمليــة إنقاذ منذ الخميس. وقد اضطــرت لطلب تعزيزات من ولايات أخرى.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom