Al-Quds Al-Arabi

تطوير برنامج جديد لتحسين كفاءة آلات الطباعة المُجسمة مما يساعد في خفض التكلفة والمواد المهدرة

-

■ سان فرانسيسكو - د ب أ:طور باحثون في جامعة إلينوي أوربانا شامبين في الولايات المتحدة برنامجاً حَوسَبيا لتحسين كفــاءة آلات الطباعة المجســمة، مما يســاعد في خفــض التكلفة والمواد المهدرة بالنسبة للشركات التي تعمل في مجال التصنيع التجميعي.

ونقــل الموقــع الإلكترونـ­ـي «فيــز دوت أورغ» المتخصص في التكنولوجي­ا عن الباحث بيل كينغ في قسم الهندسة الميكانيكي­ة في الجامعة قوله «التصنيع التجميعي مثير للغاية وينطوي على فوائــد جمــة، ولكن الدقة والتماســك لهما أهمية كبيــرة في هذا المجال، حيــث أن الأجزاء المصنوعة بهــذه الطريقة لابد أن تكون متطابقة قدر المســتطاع، ســواء إن كانت تصنع عشرة أجزاء أو عشرة ملايين جزء».

ويسمح البرنامج الجديد بإجراء قياسات سريعة وآلية للقطع المراد إنتاجها وفق تقنيات التصنيع التجميعي، وهي عملية عادة ما تستغرق الوقت والمال، كما أنه يسمح بزيادة دقة الآلات أثناء الصناعة.

ويقــول كينــغ «المصانع التــي تعتمــد على الطباعة المجســمة تتزايــد في مختلف أنحاء العالم، وبرنامجنا يســاعد في ضمان أن عملية الإنتاج تتسم بالدقة والتماسك وخفض التكلفة».

ويتتبــع البرنامــج الجديــد مــدى دقــة الإنتــاج أثنــاء عملية التصنيع، وتوزيع المهام على الطابعات داخل كل مصنع، وكذلك موقع كل جزء تحت التصنيع داخــل الطابعة. وتتم هذه العملية عن طريق تقنيات المسح الضوئي وتحليل البيانات.

ويســجل البرنامج الأجــزاء التي تم تصنيعهــا بدقة، ويحدد الطـــابعا­ت والاعـــدا­دات التــي تـــحقق أفضــل النتـــائج أثنــاء الصـناعة.

ونشــرت الدراســة فــي الدوريــة العلميــة «أديتيــف مانيفاكتشـ­ـرينغ» في مقال تحت عنــوان «تحليل الدقة ومصادر الاختــاف أثنــاء التصنيــع التجميعــي المعـــتمد علــى أكثر من طابعة».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom