Al-Quds Al-Arabi

الرئيس طلب «الثلث المعطّل» ووصفه بـ«رئيس الوزراء السابق»... ولودريان: لن نقف مكتوفي الأيدي لبنان: الحريري يحمّل عون مسؤولية منع تشكيل الحكومة والأوضاع مفتوحة نحو الانهيار

- بيروت - «القدس العربي» من سعد الياس:

إلى تعــويم الحكومة المســتقيل­ة دُر... هذا هو الخيار الأرجح بعدما ســقطت التشــكيلة الحكومية المقترحة بالضربــة القاضية نتيجة عدم توافــق رئيس الجمهورية ميشــال عون والرئيــس المكلف ســعد الحريــري على هذه التشكيلة، بعدما ظهر من ورقة منهجية أرسلها عون إلــى الحريري أن رئيس الجمهورية يصرّ علــى الثلث المعطّــل في حكومة مــن 18 أو من 20 وزيــراً. واللافت أن اللقــاء الثنائي انعقد في أجواء باردة وتحاشــى الحريــري النظر إلــى عون خــال التقاط الصــور ليخرج بعد حوالى ثلث ســاعة و"يبقّ البحصــة" متحدثاً بنبرة عالية لم تخل مــن توتّر. ولم يدم اللقاء الثنائي في بعبدا أكثر من 25 دقيقة خرج بعده الحريري ليعلن رفضه تشــكيلة كاملة أرسلها رئيس الجمهورية فيها توزيــع للحقائب على الطوائف والأحزاب "مع رســالة يقول لي فيها إنه من المستحسن أن أقوم بتعبئتها. وتتضمّن الورقــة ثلثاً معطــاً لفريقه السياســي بـ 18 وزيراً أو 20 أو 22 وزيــراً. وطلب مني فخامته أن أقترح أســماء للحقائب حســب التوزيعة الطائفية والحزبية التي حضّرها هو".

وبعد موقــف الحريري انطلقــت البيانات وكشــفت الأوراق الســرّية، أوضحت المديرية العامة لرئاســة الجمهوريــ­ة أن الرئيس عون "أرســل إلى دولة رئيس الحكومة المكلّف ورقة تنصّ فقط علــى منهجية تشــكيل الحكومة لا أسماء فيها لكي يكون فيها ثلث معطل".

وردّ المكتــب الاعلامــي للرئيــس الحريري على بيان الرئاســة آسفاً " ونشــر الأوراق التي تســلّمها الرئيس المكلف لتعبئتهــا، وتظهر أنه خاطبه بصفة رئيس وزراء سابق وليس كرئيس مكلف، كما تظهر الحصة التي يطالب بها الرئيس عون في حكومة مــن 18 وزيراً وهي 6 وزراء عدا

وزير الطاشــناق. أما الوزارات التي سجّلها في خانته فهي: الداخليــة والدفاع والعدل والطاقة والاقتصاد والشــؤون الاجتماعيـ­ـة، إضافة الى المهجرين والسياحة.

 ??  ?? أمهات وناشطات يحملن ملصقات تطالب المسؤولين اللبنانيين بالرحيل
أمهات وناشطات يحملن ملصقات تطالب المسؤولين اللبنانيين بالرحيل

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom