Al-Quds Al-Arabi

اعتراضات في ذي قار على تكليف قائممقام جديد لقضاء الرفاعي

- بغداد ـ «القدس العربي»:

قطــع محتجون في قضــاء الرفاعي شــمال محافظة ذي قار العراقيــة، أمــس الإثنين، الطريــق الرئيس الرابــط في اتجاه العاصمة بغــداد، احتجاجا على تكليف القائم مقام الجديد عمار موسى، ورفضا لقرار إعفاء سلفه السابق كاظم موسى.

مواقع إخباريــة محلّية، أفادت أن المحتجــن قطعوا الطريق بالاطارات المحترقة، كتصعيد احتجاجي يطالب الحكومة المحلية بالعــدول عن قرار اعفاء القائممقام الســابق والغاء قرار تعيين القائم مقام الجديد.

ومنــع المحتجون قائممقــام القضاء الجديد عمار ياســر من دخول مبنى القائممقام­ية احتجاجا على تكليفه لادارة القضاء.

ونقل موقــع «المربــد» المحلّي عن مصــادر فــي القضاء، أن القائممقــ­ام الجديــد كان في طريقه للمباشــرة بعملــه، إلا أن العشــرات من المحتجين منعوه من دخول المبنى، وقد تم إحراق عدد مــن الإطارات بالقرب مــن مبنى القائممقام­يــة في تصعيد احتجاجي رافض للقائممقام. وفي وقــتٍ لاحق، أعلن قائممقام قضاء الرفاعي، عمار ياسر، مباشرته بمهام عمله من مقر مديرية الشرطة، بعد منعه من قبل محتجين دخول مبنى القائمقامي­ة.

وأضاف: «ما جــرى اليوم )أمس( من قبــل المحتجين يقع في اطــار التخريب مــن قبل أقــارب وموظفين تابعــن للقائممقام السابق» وانه «أقام دعوى قضائية بحقهم في اطار القانون ومن اجل استمرار العمل بشكل طبيعي في ادارة القضاء.»

وأشــار إلى أن أبوابــه «مفتوحة في المنــزل وإدارة القضاء لأي اعتراض في هذا الجانب» وأنه موظفــا مكلفا من قبل إدارة المحافظــة ووفق القانون، ولــن يترك عمله إلا بقــرار من إدارة المحافظة.

وكان محافــظ ذي قار، عبد الغني الأســدي، قــد أصدر أمرا إداريا في 19 آذار/ مارس الجاري يقضي بإعفاء القائممقام كاظم موسى وتكليف عمار ياسر بالوكالة لحين تسمية قائممقام جديد من قبل مجلس الوزراء.

في الأثناء، توقع مصدر مقرب من المفاوضات الجارية بشــأن حسم ملف تسمية محافظ جديد لمحافظة ذي قار، ان يتم الاعلان رســميا عن هيكلية الادارة المحلية الجديدة، بعــد الاتفاق على تحديد ثلاثة شخصيات لشــغل منصب المحافظ ابرزها الاستاذ الجامعي نجم عبد طارش.

ووفقاً للمصدر فإن «اجتماعا سيعقد في مكتب رئيس الوزراء لإنهاء مشــوار المفاوضات منذ تكليف عبد الغني الاسدي لإدارة المحافظة لحين تســمية محافظ جديد» مشــيرا إلى أن «الاسماء الثلاثة المرشــحة هي نجم عبد الغزي وهو استاذ جامعي، وعبد الرضا حسن ايضا أســتاذ جامعي، واحمد غني الخفاجي يعمل طبيبا».

وأضاف أن «المفاوضات التي اســتمرت 3 أســابيع ستنتهي بإعلان اســم المحافظ علــى تكون بقية الأســماء ضمن المجلس الاستشاري للمحافظة».

وفي ظل هذه المســتجدا­ت لازال مبنــى إدارة المحافظة مغلقا وتحت حماية قوات من الجيش حســب أوامر عليا لحين الإعلان عن تسمية المحافظة الجديد.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom