Al-Quds Al-Arabi

اغتيال ضابط استخبارات في بغداد... وتنظيم «الدولة» يختطف 3 مواطنين في صلاح الدين

- بغداد ـ «القدس العربي»:

أقدم مســلحون مجهولون، علــى اغتيال ضابطٍ رفيع فــي جهاز المخابرات العراقي، في إحدى المناطق الراقية فــي العاصمة العراقية بغداد.

وحســب بيان عن قوى أمنيــة، «في تمام الساعة )19:45( من مساء )أول أمس( وردت معلومات عن حــادث اغتيال الضابط محمود ليث حســن في منطقة المنصور محلة 609 من قبل مجهولين قرب دار نسيبه».

وأضــاف أن «المجنــي عليــه يعمــل فــي المخابرات برتبة مقدم، وتم نقله الى مستشفى اليرموك من قبل نســيبه، حيث فارق الحياة داخل المستشفى».

وأظهــرت لقطات انتشــرت علــى مواقع التواصل الاجتماعي إصابة حسين برصاصة في رأسه مساء الأحد.

وتأتي عمليــة الاغتيال في فتــرة تصاعد التوتر بين جهاز المخابرات والفصائل المسلحة في العراق، والتي سبق لها أن هددت العاملين في جهاز المخابرات.

في السياق، أقدم مسلحون يُعتقد انتماؤهم لتنظيــم «الدولة الإســامية» علــى خطف 3 مواطنين في قرية تابعة لقضاء طوزخورماتو، ضمن حدود محافظة صلاح الدين.

مصادر أمنية أفادت أن مجموعة مسلحة من التنظيم، قامت باختطاف 3 اشــخاص، اثنان من منهم من عائلة واحــدة، عن اطراف قرية حليوة غرب القضاء.

ووفقــاً للمصــادر، فإن المختطفــن كانوا يعملون في الزراعة، قبــل اقتيادهم الى جهة مجهولة، مؤكدة أن مصيرهم مازال مجهولا.

في المقابل، أعلن جهاز الأمن الوطني، أمس، القبــض على 11 عنصــراً ينتمــون لصفوف التنظيم في مناطــق متفرقة من الموصل، مركز محافظة نينوى الشمالية.

وقال الجهاز في بيــان صحافي، إن «مفارز الجهاز فــي محافظة نينوى بعد اســتحصال الموافقات القضائية المســتندة على معلومات اســتخباري­ة تمكنت من إلقاء القبض على 11 عنصــراً ارهابياً ينتمون لصفــوف عصابات داعــش الإجرامية فــي مناطــق متفرقة من الموصل، عمــل بعضهم بصفة مقاتل في ديوان الجنــد، فيما تــوزع مهام الآخريــن بديواني الغنائم والحســبة ضمن ما يســمى بولايتي نينوى ودجلة الإرهابيتي­ن».

وأضــاف البيــان أن «تم تدويــن اقــوال المتهمين أصوليــًا، بعدما اعترفــوا بارتكابهم جرائم طالــت المواطنين، فضــاً عن مواجهة واســتهداف القوات الأمنيــة بالعبوات اثناء معارك التحريــر، وتم إحالتهــم إلى الجهات القانونية المختصة لاتخاذ الإجراءات العادلة بحقهم».

كذلــك، أعلنــت مديريــة الاســتخبا­رات العســكرية، اعتقــال مســؤول «زوجــات المهاجرين» في التنظيم جنوبي بغداد.

وقالــت الاســتخبا­رات فــي بيــان، إنه «بمعلومات استخبارية غاية بالدقة ومتابعة مســتمرة اكدت وجــود احــد الارهابيين في منطقة حي المعلمين بالــدورة جنوبي بغداد، حيــث تحركت مفارز شــعبة الاســتخبا­رات العســكرية في الفرقة 17 واستخبارات الفوج الثاني لواء رئاسة الجمهورية واستخبارات ومكافحــة اجــرام الــدورة وتم القبض على الإرهابي المكنى )أبو خطاب)».

وأضاف البيان أن «الإرهابي قد قَدِمَ بغداد من منطقــة الجولان في الفلوجــة، حيث كان مســؤولا عن منطقة الغابات ثم استلم مؤخرا منصب مســؤول زوجات المهاجرين» مشــيراً الى أنه «من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق أحكام المادة 4 إرهاب».

وفــي بيــان لاحــق، تمكنــت شــعبة الاســتخبا­رات العســكرية، من القبض على «ارهابيتين» تنتميان إلــى التنظيم في قضاء الحويجة في محافظة كركوك.

وذكرت مديرية الاســتخبا­رات، أن «مفارز شعبة الاســتخبا­رات العســكرية في الفرقة 14 ولواء المشــاة 51، تمكنت من القاء القبض على إرهابيتين اثنتين في ناحية الزاب بقضاء الحويجة في كركــوك» لافتة إلى أن «إحداهن تشــغل منصــب مســؤولة كفــالات داعش الارهابي، وهن من المطلوبات للقضاء بموجب مذكرات قبض وفق أحكام المادة 4 إرهاب».

وأضاف البيــان، أن «عملية القبض جرت بعملية اســتخباري­ة نوعية ومتابعة مستمرة ووفق معلومات دقيقة» مشــيرا إلى «تســليم الإرهابيتي­ن إلى جهة الطلب».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom