Al-Quds Al-Arabi

وزيرة الصحة المصرية: سنحصل على 40 مليون جرعة من لقاحات كورونا خلال العام الجاري

- القاهرة ـ «القدس العربي» من تامر هنداوي:

أعلنت هالة زايد وزيرة الصحة والسكان المصرية، أمس الإثنين، استعداد بلادها لمواجهة الموجة الثالثة مــن فيروس كورونا، مشــيرة إلى أن مصر ســوف تتلقــى نحو 40 مليــون جرعة مــن اللقاحات خلال 2021، لتغطي نحو 20 ٪ من احتياجاتها.

وقالت، خلال مؤتمر صحافي عقدته مع الســفير الصينــي لــدى مصــر لياو لــي تشــانغ، إن هناك اجتماعات يوميــة بين مديري المديريــا­ت الصحية ومديــري المستشــفي­ات على مســتوى المحافظات لمراجعــة كافة الاحتياجات الطبية ومدى اســتعداد كافة المستشــفي­ات على مســتوى البلاد، فضلاً عن تدريــب الأطقم الطبيــة بشــكل دوري للتعامل مع جائحة فيروس كورونا.

وأكدت أن تطعيم لقاح كورونا سيكون متاحا في كل منشآت وزارة الصحة بنسبة 100٪ اعتبارا من شهر مايو/ أيار المقبل.

الصيني من أقوى اللقاحات

وأضافــت أن لقاح ســينوفارم الصيني من أقوى اللقاحات، وأن الصين أهــدت مصر 600 ألف جرعة، وأن هناك جرعات جديدة من اللقاح الصيني ســيتم توريدها لمصر خلال الفترة المقبلة.

ولفتت إلى أن شــحنة اللقاح التي تسلمتها مصر من الصين قبل أســبوعين، خرجت مــن المعامل منذ يومين، وســتبدأ وزارة الصحة بالتطعيم بها خلال أيام لتكثيف تطعيم المواطنين باللقاح.

ولفتــت إلى أن إجمالــي أعــداد المواطنين الذين

ســجلوا للحصول على لقاح كورونــا حتى الآن بلغ 400 ألــف مواطن، لافتة إلــى أن معدل التســجيل للحصول على اللقاح انخفض خلال الفترة الماضية، وأنه تسهيلا على المواطنين يمكن التسجيل من أقرب منشأة تابعة لوزارة الصحة.

التعاون مع الصين

وتابعــت أنه ســيتم توقيــع اتفاقية مع شــركة )ســينوفاك( الصينية لبدء تصنيع لقاحات فيروس كورونا المســتجد في مصر، وذلك من خلال الشركة القابضــة للمســتحضر­ات الحيويــة واللقاحــا­ت «فاكسيرا» لافتة إلى أن منظمة الصحة العالمية كانت قد أرســلت خبراء دوليين لتقييم أداء مصانع شركة «فاكسيرا» تمهيدا لبدء التصنيع في مصر والتصدير للدول الأفريقية.

وزادت: هناك 17 لقاحــا صينيا في طور الأبحاث الإكلينيكي­ة لإنتاج مزيد من لقاحات فيروس كورونا المســتجد، معلنــة عن ســعي مصر للمشــاركة في التجــارب الإكلينيكي­ة لتلك اللقاحــات في مرحلتها الثالثة، من أجل الإنســاني­ة، من خلال فريق وزارة الصحة والســكان برئاسة محمد حســاني مساعد وزير الصحة والســكان لمبادرات الصحــة العامة، حيث إن مصر كانت من الدول القليلة التي شــاركت في التجارب الإكلينيكي­ة على اللقاحات على مستوى العالم، مؤكدة أن هذا النوع من المشاركة التضامنية يســاعد العالم في إنتــاج مزيد مــن اللقاحات مما يســاهم في النهوض بالأنظمــة الصحية والتصدي لجائحة فيروس كورونا.

وأشــارت إلى التعــاون بين مصــر والصين في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، من خلال تبادل شحنات المساعدات الطبية بين البلدين، حيث

أظهر الشــعب المصري تضامنه مع الشعب الصيني منذ بدء الأزمــة في دولة الصين، من خلال إرســال مصر شــحنات من المســتلزم­ات الوقائية، كما تلقت وزارة الصحة شحنات كبيرة من المستلزمات الطبية والوقائيــ­ة من الصين ومــن المؤسســات الخيرية الصينية مثل شــركة )علي بابا( الصينية بالتعاون مع الحكومــة الصينية، والتي كان لهــا أثر كبير في حماية الأطقــم الطبية بالمستشــف­يات من الإصابة بالفيروس.

وأضافت أنه ســيتم اســتلام دفعات من لقاحات فيروس كورونا من خلال التحالف الدولي للقاحات والأمصال )جافي( ضمــن اتفاقية )كوفاكس( وذلك خلال الأيام القليلة المقبلة، كما ســيتم توقيع اتفاقية مع شركة )ســينوفارم( الصينية لشراء جرعات من اللقاح، مؤكدة قدرة مصر علــى تغطية احتياجاتها من جرعــات لقاح فيروس كورونــا لتطعيم الفئات المستحقة من المواطنين.

وأوضحت أنه ســوف يتم توفير لقاحات فيروس كورونــا للمواطنين الذين ســوف يــؤدون فريضة الحج خلال موسم الحج الحالي 1442 هجريا، وذلك من خــال بعثة الحج الطبية بالتنســيق مع وزارت السياحة والداخلية والتضامن الاجتماعي.

وأفادت بأنه فور توفير المزيد من اللقاحات سوف يتم تطعيم كافــة العاملين في القطاعين الســياحي والصناعي والقطاعات الاقتصادية، وذلك بالتوازي مع اســتكمال تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، وذلك حرصاً من الدولة على الاســتمرا­ر في معدلات النمــو الاقتصادي خــال جائحة فيروس كورونا، مشــيرة إلى أن الدولــة المصرية من الدول القليلــة على مســتوى العالم التي شــهدت تطورا اقتصاديا وانخفاضا في معدلات البطالة خلال فترة الجائحة.

كما لفتت إلــى أن الــوزارة بصدد التوســع في الأماكن المخصصــة لتلقي المواطنين لقاحات فيروس كورونا المســتجد على مســتوى الجمهورية، حيث سيتم تخصيص أكثر من 5000 وحدة ومركز صحي، وأكثر مــن 600 مستشــفى لتلقي اللقاحــات، على مستوى محافظات الجمهورية.

وأضافــت أن التحالف الدولي يبــذل جهدا كبيراً في التعاون مع الشركات الُمصنعة للقاحات فيروس كورونا المستجد لضمان وصول اللقاحات للشعوب، مشــيرة إلى أن الاتفاقية بين مصر والاتحاد الدولي تضمــن توفيــر 20٪ مــن احتياجــات الدولة من اللقاحــات، أي نحو 40 مليون جرعــة، مؤكدة على التنســيق الدائم بين الوزارة وبين التحالف الدولي ومنظمة اليونيســف لاســتمرار النجاحات الكبيرة التي تشهدها العلاقات.

ولفتت إلى أنه سيتم تلقي 250 ألف مواطن للقاح فيروس كورونا من كبار الســن وأصحاب الأمراض المزمنة بنهاية الأسبوع الحالي، مضيفة أن المواطنين الذين تلقوا لقاح فيروس كورونا المســتجد يمكنهم الحصــول على شــهادات إلكترونية تثبــت تلقيهم للقاح من خــال الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة باللغتين العربية والإنكليزي­ــة، حيث أن من المتوقع خــال الفترة المقبلة فرض شــرط تلقــي اللقاحات على المســافري­ن، مؤكدة اســتعداد الوزارة لتوفير اللقاحات بغرض السفر.

إلى ذلك عاد معدل الإصابــات في مصر بفيروس كورونا للارتفاع مرة أخرى. وأعلنت وزارة الصحة والسكان تســجيل 647 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليا للفيروس، إضافة إلى وفاة 41 حالة جديدة. وبينت أن إجمالي العدد الذي تم تســجيله في مصــر بفيروس كورونا المســتجد هــو 195418 إصابة و11598 حالة وفاة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom