Al-Quds Al-Arabi

تركيا تتهم النظام السوري... والدفاع المدني: تصعيد روسي خطير

-

■ دمشــق «القدس العربــي»: حول الموقــف التركي قال الباحث رشــيد حوراني لـ«القدس العربي»: إن القيادة التركية أشــارت ربما لأول مرة من خلال وزارة الدفــاع التركية إلى أن صواريخ أُطلقت من مطار كويرس الذي يسيطر عليه النظام في حلب، مســتهدفة مناطق مأهولة بالمدنيين في مدينتي جرابلس والباب، ما أسفر عن إصابات، وشددت الوزارة في بيان لها على استمرارية العمل على حماية السوريين تأكيد على عدم سماحها بأي عمل عسكري من شأنه قضم مســاحات جديدة من المناطق التي تعتبر تحــت نفوذها، والرد التركي الســريع هذه المرة قد يتطور بشــكل أقوى مع الايام القادمة والانتهاء من مسألة دمج الفصائل.

في غضون ذلك، اعتبر الدفاع المدني الســوري أن اســتهدف مشفى ومرافق حيوية شــمال غربي سوريا على أنه تحدٍ صارخ للإنسانية وللقانون الدولي الإنساني، ويطالب المجتمع الدولي بالوقوف بحزم أمــام هذه الممارســا­ت اللاإنســا­نية الممنهجة وبمحاسبة نظام الأسد ومن يدعمه.

وقال فريــق الخوذ البيضاء على موقعهم الرســمي «صعّدت قوات النظام وروســيا قصفها الجوي والصاروخي على الشمال الســوري بشــكل خطير، يوم الأحد 21 آذار، مســتهدفة منشأة طبية، وعدد من المرافق الحيوية الأخرى، في ريفي حلب وإدلب، مخلفــة قتلى وجرحى مدنيين وخســائر مادية كبيــرة، ما ينذر بكارثة إنسانية قد تكون الأســوأ في حال استمراره، لاسيما أن القصف استهدف منطقة باب الهوى التي تدخل منها المساعدات الإنسانية الأممية، ويثبت أن النظام وروسيا مستمران بسياسة العقــاب الجماعــي للمدنيين في ظــل الصمت الدولــي وغياب المحاسبة».

وتحت عنوان «العالم يحمي كوادره الطبية بينما نظام الأسد يقتلها» اكد فريق الدفاع المدني أن استهداف المشفى جاء في وقت يعاني فيه الشــمال الســوري نقصاً كبيراً في الكوادر والمنشآت الطبية، نتيجة للحملات العســكرية المتتالية، ووســط معاناة مستمرة بسبب جائحة كورونا، يعتبر هذا الاستهداف استمراراً لسياســة النظام وروسيا الممنهجة باســتهداف المنشآت الطبية والمشــافي، والتي تسببت بشــكل مباشــر حرمان المدنيين من خدماتها، دون أدنى اعتبار للقيم الإنسانية ولما يمر به العالم من كارثة حقيقية )تفشي جائحة كورونا( الأمر الذي يوجب حماية الكوادر الطبية والمشافي بدل قصفها.

وبعد ســاعات من مجزرة الأتارب، شــنَّ الطيــران الحربي الروســي غارات جوية على عدة مناطق فــي ريف إدلب، ما أدى لمقتــل مدني وإصابة آخر، إذ اســتهدفت 4 غــارات جوية معملاً للإســمنت، ومحطتي وقود، وكراجاً للســيارت الشــاحنة في منطقة معبر باب الهوى الحدودي والذي يعتبر الشريان الوحيد لدخول المســاعدا­ت الإنســاني­ة الأممية، والذي يضــم عدداً من المنشآت الحيوية.

وأدى هذا الاســتهدا­ف لحرائق ضخمة وأضرار مادية بمواد

مســتوردة كانت محملة في تلك الشــاحنات، كما تم استهداف بقذائــف مدفعية كازية ومركز توزيع وقود جنوب بلدة ســرمدا دون تحقيــق إصابات. وامتدت الغارات الجوية الروســية إلى ريف إدلب الجنوبي حيث شــنت غارتين على حرش القياســات في محيط قرية بسنقول على الطريق الدولي حلب اللاذقية غرب مدينة أريحا، فيما اســتهدف قصف مدفعي أطراف مدينة أريحا وقرى الرامي وبينين وسرجة بجبل الزاوية.

كما استهدفت قوات النظام وروســيا بصاروخ أرض ـ أرض أطــراف المخيمات في منطقة صلوة شــمالي إدلــب عصر الأحد 21 آذار، مــا أدى لإصابة مدني بجروح خطــرة، ونفوق عدد من المواشي.

 ??  ?? عناصر من الدفاع المدني يخمدون النيران في عدد من الشاحنات عقب ضربات جوية روسية على مستودع بالقرب من معبر باب الهوى الحدودي بين سوريا وتركيا
عناصر من الدفاع المدني يخمدون النيران في عدد من الشاحنات عقب ضربات جوية روسية على مستودع بالقرب من معبر باب الهوى الحدودي بين سوريا وتركيا

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom