Al-Quds Al-Arabi

موريتانيا تعلن عودة علاقاتها الدبلوماسي­ة مع قطر بوساطة عمانية

- نواكشوط -« القدس العربي» من عبد الله مولود:

عم ارتياح واســع أمس أوســاط الساســة والمدونين الموريتاني­ــن إثر إعــان وزارة الخارجيــة الموريتاني­ة عن عودة العلاقــات بين موريتانيا وقطر إلى ســابق عهدها بوساطة عمانية.

ويفهــم مــن بيــان الخارجيــة الموريتاني­ــة أن عــودة العلاقــات مرت بمراحــل صعبــة واتفق عليها، حســب البيــان، "بعــد اتصــالات مكثفــة، علــى مدار الأســابيع المنصرمة، وبمواكبة من سلطنة عمان".

وأوضــح البيــان الــذي تناقلــه المدونون عبــر مواقع التواصل "أنه في ســياق عودة العلاقات الدبلوماسـ­ـية بــن نواكشــوط وقطــر، زار وزيــر الشــؤون الخارجية والتعاون والموريتان­يين في الخارج إسماعيل ولد الشيخ أحمد، دولة قطر، بدعوة كريمة من نظيره القطري الشيخ محمــد بن عبد الرحمن بن جاســم آل ثانــي نائب رئيس مجلس الــوزراء وزير الخارجية، حيــث عقد في الدوحة مع مضيفه اجتماعــن جرى خلالهمــا التطرق لعلاقات الأخوة والتعاون العريقة بين البلدين".

وأكد الوزيران، حســب البيان، "حرص الشيخ تميم بن حمــد آل ثاني أمير دولــة قطر وأخيه الرئيــس محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتاني­ة، علــى صــون الأواصــر التاريخيــ­ة والأخوية بــن البلدين والشعبين الشقيقين".

واتفق الوزيــران، يضيف البيان، بناءً على المناقشــا­ت التــي تمــت خــال اللقاءيــن، علــى اســتئناف العلاقات الدبلوماسي­ة بين الجمهورية الإسلامية الموريتاني­ة ودولة قطر، وإعادة فتح السفارتين في أقرب الآجال".

وشــكر بيان الخارجيــة الموريتاني­ة الســلطان هيثم بن طــارق آل ســعيد ســلطان عمان علــى المســاعي الحميدة التي بذلتها ســلطنة عمان في سياق اســتئناف العلاقات الموريتاني­ة القطرية.

وكانــت عودة العلاقات الموريتاني­ة القطرية إلى ســابق عهدهــا مناســبة، رحــب فيهــا كبار الساســة وعشــرات المدونــن الموريتاني­ــن بهــذا القــرار، منتقدين قطــع نظام الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز لعلاقات موريتانيا وقطر دون ســبب معقول، بل للاصطفاف مع دولة أخرى ضد قطر.

وعلــق القيــادي الإســامي محمد جميــل منصور على حدث عودة العلاقــات قائلاً "لأنني من الذين طالبوا مرات

بعــودة العلاقــات مع قطــر الشــقيقة، أحيــي الإعلان عن عودة هذه العلاقات، ونتمنى أن تتطور وتتعزز وتتوســع؛ وأجدد القول إن موريتانيا في علاقاتها الخارجية يناسب أن تعمــل على حســنها مع الجميع، فنحــن دولة لا تتحمل سياسة المحاور ولا تخدمها سياسة المحاور".

وكتــب الإعلامي الحســن مــولاي أعلــي، مديــر إذاعة التنويــر الحرة: "الحمد لله علــى اندمال الجرح النازف في علاقاتنا مع دولة قطر الشــقيقة؛ لقد كانت دبلوماســي­تنا مع الأشــقاء والعالم، خلال العشــرية )حكم فيها ولد عبد العزيز(، شخصية، مزاجية، ربحية".

وعلق المــدون والسياســي محمد عبد اللــه الحبيب، على عودة العلاقات مع قطر: "من الميزات الكبرى للنظام الحالي أنه يختــار اللحظة التي يتخذ فيهــا قراره بعيداً عــن كل أنواع الضغــوط، فإعادة العلاقــات مع قطر لن تأتي على حســاب العلاقة مع غيرها من الدول، وتعامل الرئيــس محمد ولــد الشــيخ الغزواني مع تركة ســلفه مرتبة بأولويات وطنية تتعلق بموريتانيا قبل أي شــيء آخر".

وأضــاف: "ليــس الرئيس محمــد ولد الشــيخ الغزواني مســؤولاً عــن قطــع العلاقات مــع قطــر، مــا كان يعنيه هو معالجــة احتمــالات ســوء الفهم، وقــد بدأ في ذلــك قبل أن

يتسلم السلطة، وكانت خطوة عودة العلاقات الدبلوماسي­ة تنتظر الوقت الذي تختاره موريتانيا بالتوافق مع دولة قطر؛ وها قد حانت اللحظة وجرى التوافق".

وقال: "سياسياً، لا توجد علاقة دبلوماسية تدخل النار وأخرى تدخل الجنة، فالعلاقة بين البلدين تحكمها مبادئ ومصالــح؛ فقطع العلاقة مع البلدان الشــقيقة لا يســوغه مبدئيــاً إلا الحروب؛ لهذا كان قطع العلاقة مع قطر خطيئة بالمعنــى السياســي والدبلوماس­ــي، ولكــن معالجة خطأ اســتراتيج­ي تحتــاج معالجــة اســتراتيج­ية تراعي ظرف المعالِج زماناً وشــخوصاً، ويجب ألا تتأثر بحجم الانفعال النفســي من ضغط الشــعور بالخطأ، ومهما تأخر فعل ما فإن الاعتبار الأكبر يجب أن يكون لإنضاج شروطه، وليس للحالة النفسية المصاحبة أو الداعية".

وأضاف محمد عبد اللــه الحبيب: "إعادة العلاقات عبر زيارة وزيــر الخارجية ولقائــه كبار المســؤولي­ن القطريين تحمل دلالتين، أولاهمــا أن الاتصالات كانت منذ مدة؛ فلا يعقل أن تبــدأ الاتصالات بزيارة وزيــر خارجية. والثانية وهــي الأهــم في نظــري، أنهــا إعــادة تحمل طموحــاً إلى مستوى شراكة جدية قائمة على تحقيق مصالح طرفيها، وتضبط إيقاع العلاقات الدبلوماسي­ة الموريتاني­ة على نغم جديد طابعه التكافؤ والمصالح المشتركة".

وكتــب المــدون مختار نافــع، معاتبــاً الحكومــة: "كان بإمــكان النظــام الجديد أن يعيــد العلاقة مــن اليوم الأول له فيــرد للبلد مكانته أو يعلــم الدول التي بــاع لها النظام الســابق موقفنا أن عليها أن تشــرك بلدنا في الخروج من المأزق الــذي أدخلها النظام الســابق فيه تبعــاً لها، أما أن نضطــر إلى إرســال الوزير الذي ســبق له شــتم قطر إلى الدوحة ليظهر منها فجأة وبــدون مقدمات إعلامية وكأنه يســتجدي الصفح، فهذه لعمر الله مذلة قادنا لها الضعف والتبعية".

ومنــذ أن قطــع الرئيــس الموريتانـ­ـي الســابق علاقات موريتانيــ­ا مع قطــر في يونيو 2017، والضغوط الشــعبية والسياســي­ة متواصلة لإعادتها، واشتدت المطالبة بعودة العلاقات مع قطر بعد وصول الرئيس الغزواني للسلطة.

ورغــم قطــع الطــرف الموريتانـ­ـي لعلاقاتــه مــع قطــر، فقــد واصلت جمعيــة قطر الخيريــة كفالتهــا لثلاثة آلاف يتيــم موريتانــي، كما واصلــت دولة قطر بنــاء العديد من المراكز متعددة الخدمات، تشــمل مدارس ومســتوصفا­ت في أماكــن مختلفــة. وزودت يــد قطر الخيريــة عدة قرى موريتانية في ولايات الحوضين والترارزة بماء الشــرب، وبنــت مئات المنازل الســكنية للأســر الفقيــرة في مناطق مختلفة من موريتانيا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom