Al-Quds Al-Arabi

أمين عام «الناتو»: بوتين مسؤول عن «السلوك العدواني» لروسيا

-

قال الأمين العام لحلف شــمال الأطلســي )الناتو(، ينس ســتولتنبر­غ، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مسؤول عن «السلوك العدواني» لموسكو داخلياً وخارجياً.

جــاء ذلــك فــي تصريحــات صحافيــة، أمــس الإثنــن، في بروكســل، عشــية اجتماع وزراء خارجية الحلــف الذي ينطلق اليوم الثلاثاء ويستمر يومين.

وتطرق ســتولتنبر­غ إلى وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، نظيره الروسي بوتين، بـ« القاتل» مؤخراً.

ورداً علــى ســؤال فيمــا إذا كان سيتســخدم هو أيضــاً هذا الوصف بحق بوتين أم لا، لفت ســتولتنبر­غ إلى انتهاج روســيا موقفــاً عدوانيــاً تجــاه جيرانهــا مثــل جورجيــا وأوكرانيا في الأعوام الأخيرة.

كمــا اتهــم روســيا بالتدخل فــي الشــؤون الداخليــة للدول الحليفة في الناتو، وقمع المعارضين في البلاد.

وأضاف: «بالطبع، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مسؤول عن تصرفات الدولة الروسية. نرى نموذجاً للموقف العدواني. بما في ذلك قتل المعارضين ومحاولات القتل.»

كمــا أعرب عن قلق الحلف حيال ما يتردد من أنباء عن وضع روسيا جائزة لمن يقتل جنود الناتو في أفغانستان.

وأكد ســتولتنبر­غ في الوقت ذاته أن الحلف ستواصل اتباع المقاربــة المزدوجة حيال روســيا، والقائمة على سياســة الردع والدفاع مع الإبقاء على باب الحوار مفتوحاً.

و شــدد ســتولتنبر­غ علــى أهميــة الناتــو فــي الدفاع عن أوروبا، وإسهام دول من خارج الاتحاد الأوروبي مثل تركيا في ذلك.

وأشــار إلــى أن 90 فــي المئة مــن ســكان الاتحــاد الأوروبي يعيشــون فــي دول منضوية في الناتــو، لكن بلــدان الاتحاد لا تساهم سوى بـ20 في المئة في الإنفاق الدفاعي للحلف.

ولفت إلى أن قضية الدفاع عن أوروبا جزء منها مرتبط بالمال لكنها متعلقة بالجغرافيا أيضاً في الوقت ذاته.

وأكد علــى الأهمية البالغــة لتركيا والولايــا­ت المتحدة وكندا وبريطانيا وأيسلندا في حماية أوروبا.

ولفت إلى أن اجتماع وزراء الخارجية سيتناول التحضيرات لقمة الناتو التي ستعقد في بروكسل خلال العام الجاري.

وشــدد على ضرورة تعزيز التحالف، مشــيراً إلى التحديات الماثلة أمام الناتو، من قبيل «أعمال روسيا المزعزعة للاستقرار» و»صعود الصين»، وتغير المناخ وخطر الإرهاب.

وفيمــا يخــص الوضــع فــي أفغانســتا­ن، قــال إن الاجتماع ســيبحث أيضاً مســألة انســحاب القوات الدولية من هذا البلد لغايــة 1 مايو/آيــار بموجب اتفاق واشــنطن مع حركــة طالبان الذي تم التوصل إليه العام الماضي.

وأشــار إلى أن كافة الخيارات لا تزال مطروحة على الطاولة، فــي ظل صعوبة الوضع الأمني بأفغانســت­ان، مؤكداً أن الحلف سيتخذ كافة التدابير لضمان أمن جنوده.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom