Al-Quds Al-Arabi

فلاح جزائري يعثر على البترول في حقله بدلا من الماء

- الجزائر - «القدس العربي»:

لم يكن يتصــور فلاح جزائري أن تتحول أشــغال الحفر الذي شرع فيها منذ أيام لإقامة بئر ارتوازي يسقي من مياهه أرضه في منطقة «أولاد رحمون» في محافظة قسنطينة، شرق البلاد، إلى حدث يتناقل تفاصيله على مواقع التواصل الاجتماعي وتوفد لجان رسمية إلى موقع الحفر.

تفاصيــل ما جرى للفلاح أنــه عند بلوغه حوالــي 90 مترا من أشــغال الحفــر تفاجأ بتصاعد غازات شــبيهة بالمــواد الطاقوية، عقبه بروز مادة لزجة سوداء اللون طفت إلى سطح الأرض.

وتداول ســكان المنطقة مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي للبئر، وقد غمرتها المادة السوداء رشحت بأن تكون نفطا.

وبعــد أن انتشــر الخبر، تنقلــت مصالح الأمن وطوقت المــكان، فيما أخــذت مصالح البيئة عينات من المادة لتحليلها في المخبر.

وينتظــر أن تصــل اليــوم الثلاثاء لجنة خبراء مــن شــركة «ســوناطراك» إلى عين المكان، حســب ما أكدته مســؤولة الطاقة في الشــركة رقية بن تركي فــي تصريح للوكالة الرسمية لمعاينة السوائل والغازات المنبعثة» من البئر.

وقال المدير المحلــي للبيئة أرزقي بوطريق أن مصالحــه قامت بأخذ عينات من الســائل الأســود لمعاينته من طــرف المرصد الوطني للبيئة والتنمية المســتدام­ة تحســبا لاتخاذ الإجــراءا­ت اللازمــة. وأكد الفــاح صاحب البئر «البترولي» في تصريــح لموقع جريدة «النهار» أنهم «تفاجأوا خلال أشــغال الحفر بخروج غــازات غريبة من موقــع الحفر قبل ظهور تســربات لمادة داكنة تشــبه البترول بعــد الوصول إلى عمق قرابــة 90 مترا، ليتم توقيــف الأشــغال فــورا وإخطــار الجهات المعنية، التي باشــرت عملها وأمرت بالتوقف عــن الحفــر». وتحــول اكتشــاف الفــاح الجزائري إلــى موضوع جدلــي على مواقع التواصل الاجتماعي، بين المستبشر بالعثور على البتــرول فــي منطقة شــمالية، وكيف سينعش هذا الاكتشاف المنطقة، وبين المكذب للخبر. وكتب الصحافي حســان حويشــة المتابع لملف الطاقة فــي الجزائر، في تدوينة له على حســابه فــي موقع «فيســبوك» أنه اتصل بأحد الأطر الجزائرية التي يشــهد لها في مجــال البحث والاستكشــ­اف والتنقيب عــن النفط وكان هــذا رده: «يجب أن نبتعد عن الشعبوية، عن أي بترول يتحدثون، إنها مجرد بقايــا، وفي غضون فتــرة قصيرة لن يبقى أي أثر لهذا البترول».

وأضــاف: «دائما ما كان هنــاك بترول في هذه المناطق ما يعني أنها تسربت نحو سطح الأرض، علما أن هذه التسربات نحو السطح ليست إشــارة جيدة ولا تساعد إطلاقا على عمليات الاستكشاف». الفلاح جزائري وبئر النفط

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom