Al-Quds Al-Arabi

متى وأين نكون أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا؟

- * * * * * * – * * * * * * * * * * * * * *

■ أنقرة ـ الأناضول: يواصل فيروس كورونا انتشــاره حول العالم بسلالته الأصلية المعروفة بـ»كوفيــد 19» وســالاته الجديــدة وأبرزهــا البريطانية، والبرازيلي­ة.

وظهــر فيــروس كورونــا لأول مــرة، خلال ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي، في مدينة ووهان الصينية، لينتشــر بســرعة في مختلف أنحاء العالــم، قبل تصنيفه كوباء من قبل منظمة الصحة العالمية.

ومع تراجــع الإصابــات فــي دول العالم، تم تخفيف بعض القيــود المفروضة لمكافحة الوباء، إلا أن الوضع ســرعان ما عاد للسابق، وارتفعت معدلات الإصابة والوفاة في العديد من البلدان.

ويؤكــد الخبراء على ضــرورة مراعاة تدابير الوقاية من الفيروس، لوقف انتشــاره وحصده الأرواح.

وفيما يلي أبرز التدابيــر التي يجب الحرص علــى اتباعهــا، للوقايــة مــن الإصابــة بالفيروس:

الحــرص علــى عدم الســفر لخارج منطقة الإقامة أو البلد. وفي حال الاضطرار للسفر خارج البلاد، يتوجب ارتداء الكمامة طيلة السفر.

مراجعــة أقــرب مركز صحي عند الشــعور

بمشــاكل صحية في الجهاز الهضمي والتنفسي، خلال 14 يوماً من تاريخ السفر، مع إبلاغ الطبيب عن السفر وتاريخه.

الحرص علــى نظافة اليدين خــال اليوم. غســل اليدين بالمــاء والصابون لمــدة 20 ثانية على الأقل، عقب كل تماس بشــيء ما في الخارج. واللجــوء إلى المطهرات الكحوليــة في حال عدم توفر الماء والصابون.

عدم لمس الفم، والأنــف والعين باليدين قبل غسلهما.

تجنب مخالطة وملامسة المرضى. وفي حال الاضطرار لمخالطة المرضى، يجب مراعاة التباعد الجســدي بمســافة ‪1.5 1‬ متر علــى الأقل، مع الحرص على عدم البقاء في المكان نفسه لأكثر من 15 دقيقة، وتهويته بطــرق طبيعية في حال كان

المكان مغلقاً.

غســل اليدين جيــداً بعد مخالطة وملامســة المرضى أو المحيطين بهم. تجنــب الذهــاب إلى المشافي والمراكز الصحية إلا عنــد الضرورة، نظــراً لكثرة وجود المرضى فيهــا. وفي حال الاضطرار للذهاب إلى تلك الأماكن، يجب الحرص علــى الحد من ملامســة ومخالطة المرضى.

الالتزام بتناول الأدوية التي يوصي بها الطبيب عند تشــخيص مرض ما لدى الشخص.

علــى الأشــخاص الخاضعين للعزل أو الحجر الصحي، التصرف وفق القواعد المبينة لهذا الحالات، مع تجنّــب مخالطة الآخرين وعدم استقبال الزوار في المنزل لحين انتهاء فترة العزل أو الحجر.

تغطية منطقة الفم والأنف عند الســعال أو العطس، بمنديل ورقي يســتخدم لمرة واحدة، أو بباطن الكوع في حال لم تتوفر مناديل ورقية.

تجنّب دخول الأماكن المزدحمة. تغطية الأنف والفم وارتداء الكمامــات الطبية في حال توجّب دخول هذه الأماكن.

تجنب تناول المنتجــات الحيوانية النيئة أو غير المطهوة جيداً، والحرص على تناول المأكولات المطهوة بشكل جيد.

تجنــب دخول المــزارع، وأماكــن بيع وذبح المواشــي والحيوانــ­ات الأخرى، لكونهــا عالية الخطورة من حيث انتقال الإصابات.

تعقيم الهواتف المحمولة، واللوحات الذكية، والكمبيوتـ­ـرات المحمولة وغيرها مــن المقتنيات التي تلامس الوسط الخارجي بكثرة. الحــرص علــى تهويــة الأماكن المزدحمــة مثل المكاتب والمصانع، ممن ترتفــع فيها معدل انتقال الإصابــات، وذلك عبر طرق التهويــة الطبيعيــة، مــع تجنب اســتخدام المكيفات. الالتزام بالبقاء لأقل فتــرة ممكنة في أماكن الاستخدام المشترك مثل المطاعم والمكاتب. تغييــر الكمامــات الطبية المســتخدم­ة، كل ســاعتين أو 3 ســاعات خلال اليــوم. والحرص على ارتداء الكمامات الطبية لمرة واحدة، وغسل كمامات القماش مرة كل يوم. علــى الطالب الالتزام بالجلــوس في المقعد المخصــص لــه، وتهويــة ملابســه المخصصــة للمدرسة، كل يوم عقب العودة من المدرسة. الحرص قدر الإمكان على تجنّب الأوســاط المزدحمة مثل حفلات الزفاف والخطوبة، ومراسم الجنازة. إبقاء نوافذ وســائط النقل العامة مفتوحة خلال وجــود الركاب داخلها، مــع التزام الجميع بارتداء الكمامات، والحرص على عدم ملامســة الأماكن المحيطة خلال استخدام هذه الوسائط.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom