Al-Quds Al-Arabi

«قطر للبترول» توقع اتفاقية مع «سيونبيك» الصينية لتزويدها بمليوني طن من الغاز الطبيعي المُسال سنويا

-

■ الدوحــة - وكالات الأنبــاء: وقعــت «قطر للبترول» أمس الإثنين اتفاقية بيع وشــراء طويلة الأمد مع مؤسســة الصــن للنفــط والكيماويا­ت «سينوبيك» تزود بموجبها مليوني طن سنوياً من الغاز الطبيعي الُمسال إلى الصين.

وذكرت في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني أمس أنه بموجب الاتفاقية ســتبدأ عمليات تسليم الغاز الطبيعي الُمسال في يناير/كانون ثاني المقبل إلــى محطات اســتقبال الشــركة المخصصة للغاز الطبيعي الُمسال في الصين.

وقال المهندس ســعد بن شــريده الكعبي، وزير الدولة لشــؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ»قطر للبترول» أن هذه الخطوة «تعزز علاقة دولة قطر الوطيدة مع الصين وتشــكل بداية لشراكة طويلة الأمد مع شركة سينوبيك».

ولفت إلى أن هذه الاتفاقيــ­ة طويلة الأمد تتميز بكونها الأولى لـ»سينوبيك» لشراء لغاز الطبيعي الُمســال من قطر، لافتــا إلى أنها ســتعزز من قدرة دولة قطر على تلبية احتياجــات الصين المتزايدة من الطاقة.

بدوره قــال جانغ يوغو، رئيــس مجلس إدارة مجموعــة «ســينوبيك» أن توقيع هــذه الاتفاقية طويلــة الأمد مــع «قطر للبتــرول» يعــد خطوة أخرى من جانب شــركته للوفاء بالتزاماته­ا تجاه الاســتدام­ة وبتلبية الاحتياجات المتزايدة للسوق الصيني، معربا عن ســعادته ببــدء رحلة جديدة من تعــاون أكثر شــمولاً مع الشــركة القطرية في السنوات المقبلة.

يذكــر أن «قطرغاز» التابعــة لـ»قطر للبترول» قامــت بتوريد أكثر مــن 62 مليون طن مــن الغاز الطبيعي الُمســال إلى الصين منذ ســبتمبر/ أيلول .2009

و»قطــر للبتــرول» شــركة مملوكــة بالكامل للحكومــة القطريــة ومســؤولة عــن مختلــف الاستثمارا­ت في مراحل صناعة النفط والغاز داخل البلاد وخارجها.

وكانت قد أصدرت الأسبوع الماضي دعوة لتقديم عطاءات لاســتئجار ناقلات الغاز الطبيعي الُمسال بهدف تلبية متطلباتها المســتقبل­ية للشــحن بعد استكمال مشاريع التوسعة الجارية لزيادة الإنتاج

ناقلة غاز مسال قطري قبالة ميناء سنغافورة في طريقها إلى الصين

من حقل الشمال، والتي ســترفع طاقتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي الُمسال من 77 مليون طن سنوياً فــي الوقت الحاضر إلــى 126 مليون طن ســنوياً بحلول عام 2027 .

وقالت في بيان نشرته على موقعها الالكتروني أن الدعــوة الموجهــة إلــى مجموعة كبيــرة من الشــركات المالكة لســفن الغاز الطبيعي الُمســال تهدف إلى اختيار مالكي ســفن مــن الطراز العالمي لتأجير طويل الأجل لناقلات الغاز الطبيعي الُمسال لتلبية الاحتياجات المســتقبل­ية لـ»قطر للبترول» وشركاتها التابعة.

وبالإضافة إلى تلبية متطلبات الشحن لمشروع توســعة وزيادة الإنتاج من حقل الشــمال، تشمل حُزمــة العطــاءات كذلك تغطية متطلبات شــحن كميات الغاز الطبيعي الُمســال التي سيتم إنتاجها وتصديرها من مشروع غولدن باس للغاز الطبيعي الُمسال في الولايات المتحدة الأمريكية.

ووفــق البيــان ، يتضمــن العطــاء خيــارات لاســتبدال عقــود التأجير طويل الأجــل لعدد من ناقلات الغــاز الطبيعي الُمســال في قطــر، والتي ستنتهي صلاحيتها خلال السنوات القليلة المقبلة.

وقال المهندس سعد بن شريده الكعبي أن إصدار حزمة العطاء هــذه يعكس التقدُّم المســتمر الذي تُحرزه الشركة في مجال توسعة طاقتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي الُمسال في دولة قطر وخارجها.

ووفــق البيــان، وســتقوم «قطــر للبترول» عقب اســتلام العروض بدراســة القدرات الفنية والتجاريــ­ة لمقدمــي العطــاءات بهــدف تحويل الســعات التي تم حجزها في عدد من أحواض بناء الســفن الصينية والكورية لصالح مالكي الســفن الذين سيتم اختيارهم.

وكانت «قطر للبترول» قد كلّفت شركة «قطرغاز» بإدارة عملية اختيار مالكي السفن نيابة عنها.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom