Al-Quds Al-Arabi

العراق يسعى إلى تنفيذ مشاريع «إستراتيجية عملاقة» لزيادة الطاقات الإنتاجية والتخزينية للنفط في البصرة

-

■ بغداد - د ب أ: صرح وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، أن وزارة النفط تسعى لتنفيذ مشاريع «إستراتيجية عملاقة» لزيادة الطاقات الإنتاجية والتخزينية للنفط الخام وتوسيع طاقات العراق لتصدير النفط الخام في محافظة البصــرة )550 كم عن بغداد( في جنوب البلاد.

ونقلــت صحيفة «الصبــاح» الصادرة أمس الإثنــن عن الوزير العراقي قولــه أن وزارة النفــط تعمل على رفع الطاقــة الإنتاجية للنفط الخام «في مشــروع تطوير حقل أرطاوي النفطي في محافظة البصرة ليصل معدل الإنتاج إلى 500 ألف برميل يومياً وإنتاج الغاز الُمصاحب إلى 900 مليون قدم مكعب».

وذكر أن الوزارة ماضية في تنفيذ مشروع رفع الطاقة التخزينية للنفط الخام التي تضم 62 مشــروعاً، تم إنجاز 22 منها، فضلاً عن 60 خزاناً كبيراً للمياه .»

وأوضح الوزيــر العراقي أن وزارته تعمل منذ عامين مع شــركة هولندية «لإنجاز دراسة مشروع لتشــييد مدينة اصطناعية نفطية في المياه الإقليمية العراقية شــمالي الخليــج بطاقة تصديرية تبلغ 3 ملايــن برميل يوميــاً فضلا عن رفــع القــدرة التخزينية لتأمين احتياجات السوق النفطية مستقبلاً.»

وقال «إن تداعيات وباء كوفيد19- أثرت على حجم الاستثمارا­ت النفطية فــي العالم مما تســبب في تباطــؤ العمل بهذا المشــروع الإستراتيج­ي». وأكد عبد الجبار أن المفاوضات مازالت مستمرة بين وزارة النفط وائتلاف شركتي «إكســون موبيل» الأمريكية و»بترو تشاينا» الصينية لتنفيذ «مشــروع جنوبي العراق المتكامل» بقيمة تصل إلى 53 مليار دولار لمدة 30 عاماً، الذي يضم مشــاريع معالجة مياه البحر لضخها إلى الآبار النفطية وتطوير الحقول النفطية ومد خطوط أنابيب ومحطات معالجة مياه عملاقة بمحافظة البصرة.

وقال أن «مســتويات تصدير النفط الخــام من الموانئ الجنوبية بمحافظة البصــرة تتجاوز حاليا مليوني برميــل يومياً». وأوضح أن معدلات إنتاج وتصدير النفط الخام لازالت تشــكل نحو 90 من موارد البلاد المالية سنوياً.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom