Al-Quds Al-Arabi

«مصر للطيران» تسعى للحصول على دعم حكومي يصل إلى 447 مليون دولار

-

■ رأس الخيمــة - رويترز: قال رشــدي زكريا، الرئيــس التنفيذي لشــركة «مصر للطيران» أمس الإثنين إن الشــركة ستسعى للحصول على دعم حكومي يتراوح بين خمســة وســبعة مليارات جنيه مصري ‪477 318(-‬ مليــون دولار( هــذا العــام للمســاعدة في دفــع الرواتب وسداد قروض خارجية ورسوم تأجير طائرات.

وتدخلت الحكومات في أنحاء العالم خلال العام الماضي لمســاعدة شركات الطيران التي تضررت من جائحة كوفيد-19، واستمرار قيود السفر.

وقال زكريا للصحافيين خلال فعاليــة لقطاع الطيران في الإمارات العربيــة المتحدة «نتعامل مــع الأمر ونحاول مواصلة النشــاط، وهذا بدعم من حكومتنا حتى نتمكن من مواصلة عملياتنا.»

وأبــدى تفاؤله حيال اســتمرار المســاعدا­ت من الحكومة للشــركة، وهي واحدة من أقدم شــركات الطيران في الشرق الأوسط، قائلاً أنه سيكون من الصعب الاستمرار دون هذه المساعدات.

وحصلت «مصر للطيران» على خمســة مليارات جنيه العام الماضي

في مزيــج من القــروض المدعومة من الحكومة والمســاعد­ة المباشــرة مــن الدولة. وقــال زكريا، وهو أيضا رئيس مجلس إدارة الشــركة، أن ذلك ساعد شــركة الطيران الوطنية على الاستمرار في سداد الرواتب بالكامل بينما تجنبت تسريح عاملين.

وخلال أســوأ أزمة واجهها القطاع، انتشــر تســريح الموظفين على نطــاق واســع خلال العــام الماضي مع ســعي شــركات الطيــران إلى الحفاظ على السيولة النقدية.

وقــال زكريــا أن «مصر للطيــران» تنفــق حوالي 500 مليــون جنيه شــهرياً، مع تشــغيل حوالي نصف عدد الرحلات الجويــة مقارنة بما كانت عليــه قبل الجائحة، مضيفــاً أنه لا توجد خطــط لتقليص حجم أسطولها أو القيام بطلبيات شراء طائرات جديدة.

وقــال أيضــاً أن الشــركة تجري محادثــات تجارية مــع «الخطوط الجوية السودانية» بشأن مشروع مشترك محتمل، بينما تدرس أيضا الاســتحوا­ذ على العمليات بين القاهرة وتل أبيب من «سيناء للطيران» التابعة لها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom