Al-Quds Al-Arabi

ثلثا الألمان غير راضين عن إدارة الحكومة لأزمة الوباء

-

■ برلين ـ د ب أ: عقب مرور عام على اتخاذ أول الإجراءات لاحتــواء جائحة كورونا، أعرب نحو ثلثي الألمان، في استطلاع للرأي، عن عدم رضاهم عن إدارة الحكومة الألمانية للأزمة.

وفي الاستطلاع الذي أجراه معهد «يوجوف» لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من وكالة الأنباء الألمانية )د.ب.أ( أعرب 34% من الألمان عن «عدم رضاهم البالغ» و31% آخرون عن «عدم رضاهم إلى حد ما» عن إدارة الحكومة للأزمة.

وفي المقابل، ذكــر 4% فقط مــن الألمان أنهم «راضون للغايــة» و26% أنهم «راضون إلى حد ما» عــن إدارة الحكومة للأزمــة. ولم تحدد 5% موقفها من الأمر.

وحصل وزير الصحة ينس شــبان، على أسوأ تقييم بــن أعضاء حكومــة المستشــار­ة أنغيلا ميــركل، حيث ذكر 24% فقط من الذين شــملهم الاســتطلا­ع أنهم راضــون عن أدائه فــي إدارة الأزمــة، بينما ذكر 69 % آخرون أنهم غير راضين عن هذا الأداء.

يُذكر أنه في منتصف آذار/مارس العام الماضي فرضــت الحكومة الألمانيــ­ة أول قيــود لاحتواء جائحة كورونا. وفي خطاب متلفز لا يُنسى، دعت ميركل المواطنين إلى مكافحة انتشــار الفيروس على نحو مشترك.

وكان القبــول بالقيــود مثل إغــاق المحلات التجاريــة والمطاعــم والمدارس لا يــزال مرتفعاً للغايــة خلال موجــة كورونا الأولــى. فقد أظهر استطلاع مماثل أجري في نيسان/أبريل 2020 أن 67٪ من الألمان راضون إلى حد ما أو للغاية عن إدارة الحكومة للأزمة.

وفي بداية الموجة الثانية في تشــرين الأول/ أكتوبر الماضي، كانت النســبة 57٪ وفي بداية شــباط/فبراير الماضي تراجعت إلى 50٪ فقط. وفي الاســتطلا­ع الأخير في نهاية شباط/فبراير الماضي وصلت إلى 48.٪

وفي الأســابيع الثلاثة الماضية، واصل قبول الإجراءات الحكومية تراجعه مرة أخرى بشــكل كبيــر، حيث قيــم الآن 30٪ فقط ممن شــملهم الاســتطلا­ع إدارة الحكومــة للأزمــة على نحو إيجابي إلى حد ما أو للغاية.

ويســود عدم الرضا الآن بــن ناخبي جميع الأحزاب الممثلة في البرلمان الألماني )بوندستاغ( وهو أعلى بشكل خاص بين مؤيدي حزب «البديل من أجــل ألمانيــا» اليميني الشــعبوي )86)% واليســار )76 %( والحــزب الديمقراطـ­ـي الحر 73( % ( ثم ناخبي الحزب الاشتراكي الديمقراطي 63( % ( وحــزب الخضــر )62 %( والتحالــف المسيحي المنتمية إليه المستشــار­ة أنغيلا ميركل .)|%51(

شمل الاستطلاع، الذي أجري خلال الفترة من 16 حتى 18 آذار/مارس الجاري، 2059 ألمانياً.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom