Al-Quds Al-Arabi

مبادرة سعودية لإنهاء الحرب اليمنية ... والحوثيون يرفضون: لا تلبي مطالبنا برفع «الحصار»

- لندن ـ «القدس العربي» - ووكالات:

طرحت المملكــة العربية الســعودية، أمــس الإثنين، مبادرة سلام جديدة لإنهاء الحرب في اليمن، تشمل وقف إطلاق النار على مستوى البلاد وإعادة فتح خطوط جوية وبحرية، لكن الحوثيين طالبوا برفع الحصار بشكل كامل.

وتتضمــن المبــادرة، التي أعلنهــا وزيــر الخارجية الســعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، إعادة فتح مطار صنعاء والسماح باستيراد الوقود والمواد الغذائية عبــر ميناء الحُديــدة، وكلاهما تحت ســيطرة الحوثيين المتحالفين مع إيران.

وبين أنه ســيتم اســتئناف المفاوضات السياسية بين الحكومــة المدعومة من الســعودية والحوثيين المتحالفين مع إيران، مضيفا أن المبادرة ســتدخل حيز التنفيذ بمجرد موافقة الحكومة اليمنية والحوثيين عليها.

وشــنّ الوزير الســعودي هجوما على إيــران، مؤكدا أن "المملكة لم تشــاهد من طهران ســوى العــداوة"، لكن الحوثيــن قالوا إن المبــادرة لا تتضمن شــيئا جديدا ولا تلبي مطالبهم برفع كامل للحصار عن مطار صنعاء وميناء الحديدة. وقال كبير المفاوضين الحوثيين محمد عبد السلام لـ"رويترز" إن الحوثيين توقعوا أن تعلن السعودية إنهاء حصار الموانــئ والمطارات ومبادرة للســماح بدخول 14 سفينة يحتجزها التحالف.

وأكــد "ضرورة الفصل بين ما هو حق إنســاني كإعادة فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة بما لا يكون ذلك خاضعا للابتزاز السياسي والعسكري".

وأوضــح أن الحوثيــن ســيواصلون المحادثــا­ت مع الرياض والولايات المتحدة وسلطنة عمان، الوسيط، في محاولة للتوصل إلى اتفاق سلام.

ورحبت الحكومة اليمنية بالمبادرة الســعودية، وقالت وزارة الخارجية في بيان نشــرته الوكالة الرســمية، إن "الحكومة اليمنية ترحب بمبادرة الســعودية بشأن وقف إطلاق النار الشامل وفتح مطار صنعاء لعدد من الوجهات واســتكمال تنفيذ اتفاق اســتكهولم ودخول السفن بكل

أنواعها ما دامت ملتزمة بقرار مجلس الأمن، على أن تودع الأموال في البنك المركزي وتدفع المرتبات منها على أساس قوائم 2014 ."

كما قالــت وزارة الخارجيــة الأمريكيــ­ة إن الولايات المتحــدة ترحب بالتزام الســعودية والحكومــة اليمنية المعترف بها دوليا بخطة جديدة لوقف إطلاق النار.

وبينت جالينــا بورتر نائبــة المتحدث باســم وزارة الخارجيــة الأمريكية في إفادة صحافيــة، إن على جميع أطــراف الصراع في اليمن "الالتــزام الجاد" بوقف إطلاق النار فــورا والدخول فــي مفاوضات تحــت رعاية الأمم المتحدة. وفي الســياق، قال نائب المتحدث باســم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، في تصريحات صحافية: "نرحب بالمبادرة السعودية بشأن حل الأزمة اليمنية".

وأضاف: "ســيقوم مبعوثنا مارتن غريفيث بالاتصال بالأطراف المعنية والحوثيين ونتطلع إلى العمل معها لدفع المبادرة قدما إلى الأمام".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom