Al-Quds Al-Arabi

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واعتداءات ضد القدس والمستوطنو­ن يشقون طريقا في بيت لحم

يفرض إغلاقا شاملا للضفة الغربية وقطاع غزة

- رام الله ـ غزة ـ «القدس العربي»:

صعدت قوات الاحتلال من هجماتها ضد الضفة الغربية، وتحديدا في مدينة القدس المحتلة، التي نفذت فيها حملة اعتقالات واسعة، كما أعلنت عن فرض إغلاق مشــدد على الضفــة الغربية وقطاع غزة.

وطالت الاعتقــال­ات الإســرائي­لية أيضاً أربعة شــبان من بيــت لحم. وهــم أحمد عيــد أبو عكر (33 عامــا( وحمدي مصطفى أبو عكــر )34 عاما( وعبدو فيصــل أبو حمــاد )37 عامــا( من مخيم عايدة شمالا، ونافذ عثمان شحادة )33 عاما( من منطقة الجداول في مدينة بيت جالا غربا، بعد دهم منازلهم، وتفتيشها.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابين، وفتشت عدداً من المنازل في محافظة الخليل.

وحسب مصادر أمنية، فإن تلك القوات اعتقلت الشــابين أحمد وائل الطــل )28 عامــا( من بلدة الظاهرية جنوبا، وعلي عز الديــن أبو ماريا )18 عاما( من بيت أمر شمالا، عقب دهم منزلي ذويهما، وتفتيشهما.

دهم وتفتيش المنازل

في السياق، فتشت قوات الاحتلال عدة منازل في مدينة الخليل، وعبثت بمحتوياتها، كما نصبت حواجــز عســكرية علــى مداخل مدينــة الخليل الشــمالية والجنوبيــ­ة، ومداخل بلدات ســعير وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين، وفتشــتها، ودققت في بطاقات راكبيها، ما تســبب في إعاقة تنقلهم.

ومن القــدس المحتلة اعتقلــت 11 مواطناً من البلدة القديمة، وأفادت مصــادر محلية بأن تلك القوات اعتقلت كلا من: أمير الباسطي، ومحمود الشاويش، ومصطفى ابو غزالة، ومجد شريفة، وأمين دويك، وخالــد ملحس، ومحمد أبو فرحة، وعبد اللــه الحرباوي، ومحمد باســم حجازي، وايــاد الباســطي، وجهــاد قوس، عقــب دهم منازلهم، وتفتيشــها، وترويع سكانها وتخريب محتوياتها.

وقد اعتقلت أيضا قوة عسكرية تابعة لجيش الاحتلال الإســرائي­لي، اثنين من الفلســطين­يين جنوبي قطاع غزة. وحســب تقارير عبرية نقلت عن صدر في الجيــش، فإن عملية الاعتقال جرت بعد اجتياز الفلســطين­يين الســياج العازل بين قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48.

وزعمــت أنه جــرى العثور بحــوزة المعتقلين الاثنين على سكاكين، وأنه جرى على الفور نقلهما إلى إحدى الجهات للتحقيق.

ومع فجر الثلاثاء تبدأ سلطات الاحتلال بفرض إغلاق شــامل على كافــة المناطق الفلســطين­ية، بحجة تأمين انتخابات «الكنيست» الإسرائيلي­ة، والــذي يصادف يوم الاقتــراع، وذلك وفق تقييم الوضع الأمني، وســاعات عمل المعابر، وحســب سلطات الاحتلال سيسمح بعبور حالات إنسانية وطبية واستثنائية، بعد الحصول على موافقة.

ومن المقــرر أن يعاد فرض الإغــاق من جديد على الضفــة وإغلاق المعابر مــع قطاع غزة خلال عيد «الفصح» اليهودي من يوم الجمعة المقبل.

ومــن جديــد اقتحم عشــرات المســتوطن­ين باحات المسجد الأقصى، بحماية شرطة الاحتلال الإســرائي­لي، وأفــادت الأوقاف الإســامية بأن المســتوطن­ين أدوا خــال الاقتحــام «طقوســا تلمودية .»

وتخلل فترة الاقتحامــ­ات قيام قوات الاحتلال المتمركزة علــى بوابات المســجد بتعطيل دخول المصلين المقدسيين، من خلال التدقيق في هوياتهم، واحتجازهم لبعض الوقــت، وحرمان آخرين من الدخول.

وتصديا لمخطــط الهــدم الكبير الــذي ينوي الاحتــال تنفيذه بهدم حي الشــيخ جــراح في القدس المحتلة، دعا نشطاء مقدسيون ومؤسسات حقوقيــة في المدينــة المحتلــة، لتشــكيل لجان جماهيرية للتصدي لسياسات الاحتلال.

وشــدد الناشــط محمد أبو الحمــص على أن اللجان يجب أن تكــون قانونية حقوقية مختصة ولجان عمل اجتماعي تحمل صفة الجماهيرية، من أجل التصدي لسياسات الاحتلال بشكل مركزي، مؤكدا أن مدينة القدس شهدت تسارعا في عمليات الهدم والتهجير والتضييق، ومضاعفة العقوبات على المقدسيين من بلدية الاحتلال.

إلى ذلــك، تواصلت أيضا حملات الاســتيطا­ن الممنهجة فــي الضفة الغربيــة، واحتجزت قوات الاحتــال الإســرائي­لي طاقم تلفزيون فلســطين في منطقة عين البيضا المهددة بالاســتيل­اء عليها، جنوب شرق يطا جنوب الخليل.

وقامــت تلك القــوات باحتجاز أفــراد الطاقم ودققت في بطاقاتهم الشــخصية، وأرغمتهم على مغــادرة منطقة عين البيضا، المهددة بالاســتيل­اء عليها مــن قبل الاحتــال لمصلحة مســتوطنتي «ماعون» و«كرمئيل».

لجم ممارسات واعتداءات الاحتلال

وقال منسق اللجان الشــعبية لمقاومة الجدار والاســتيط­ان شــرق يطا وجنوب الخليل، راتب الجبــور، إن الاحتلال والمســتوط­نين يواصلون اعتداءاتهم علــى ممتلــكات المواطنين وتجريف أراضيهــم في تلــك المنطقة، لصالــح إقامة مزارع أبقار وأغنام لمســتوطني «ماعــون» و«كرمئيل» وطالب المؤسسات الحقوقية والإنسانية الدولية بالتدخل ولجم ممارســات واعتداءات الاحتلال المتواصلة على المواطنين.

وكانــت آليات تابعة للمســتوطن­ين شــرعت، وبحماية جيش الاحتلال، وعلى مدار الأسبوعين الماضيــن بتجريــف أراض زراعيــة فــي منطقة العين البيضــا، تعود ملكيتهــا لعائلات بحيص، والشواهين، والزهور، وادعيس

وقام مســتوطنون بشــق طريق اســتيطاني في أراضي قرية كيســان شــرق بيت لحم جنوب الضفة، وقال نائــب رئيس مجلــس القروي في البلدة، إن مســتوطني «معاليه عاموس» المقامة على أراضي المواطنين، شــقوا طريقا اســتيطاني­ا في منطقة «ظهر المزارب» شــرق القريةً على طول 4 كم، تمهيدا للاســتيلا­ء علــى أراضٍ تقدر بمئات الدونمات.

 ??  ?? مواجهات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في الخليل
مواجهات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في الخليل

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom