Al-Quds Al-Arabi

كورونا يؤثر سلباً على «سعادة» المغاربة

- الرباط ـ «القدس العربي»:

تراجــع المغــرب في تصنيف مؤشــر الســعادة العالمــي، واحتــل المرتبة 106 مــن بين 149 دولة. وســجل تراجعاً بـ 9 نقاط في المؤشــر السنوي الذي تصدره "شبكة حلول التنمية المستدامة" التابعة للأمم المتحدة.

وتصــدرت الــدول الإســكندن­افية تصنيــف الــدول الأكثــر ســعادة فــي العالــم، وجــاءت فنلنــدا فــي المرتبــة الأولــى، متبوعــة بالدنمــار­ك، وسويســرا، فيما كان المركــز الرابع من نصيب أيســلندا، ثم هولنــدا والنرويج والسويد ولیكسمبورغ.

أمــا المراتــب الأخيــرة فكانــت مــن نصيب ليســوتو، وبوتسوانا، ورواندا، وزمبابوي، وأفغانســت­ان التــي تذيلت الترتيب.

ويعتمــد تقرير الســعادة العالمي في تصنيفه للبلــدان على عــدة معايير، من بينها حصــة الفرد من النــاتج الداخلي الإجمالــي، ومتوســط العمــر، والدعــم الاجتماعي، والحرية، ودرجة الفساد... حيث يستند معدو الدراسة التي ترعاها الأمم المتحــدة والمنشــور­ة ســنوياً منذ ســنة ،2012 اســتطلاعا­ت رأي مــن معهــد "غالــوب"، يجيب فيها الســكان عن اســتبانات بشــأن درجة الســعادة الشخصية لوضع درجة نهائية على 10.

ومــن خــال بيانــات 2020 مــع السنوات الســابقة لتبيان أثر الجائحة، لاحظ معدو الدراســة تناميــاً كبيراً في وتيرة المشــاعر السلبية في ما يقرب من ثلث البلدان.

وتطــرق تقريــر هــذه الســنة إلــى انعكاســات فيروس كورونا المســتجد على أداء الناس في جميع أنحاء العالم، وتأثيراتــ­ه علــى جــودة حيــاة الناس، وعلى تقييمهم لطرق تعامل الحكومات مع الوباء.

بعد عام صعب وشــاق قلب حياتهم اليومية رأســاً على عقــب، يبدو المغاربة أقل ســعادة من المعتاد، من خلال قيود الســفر، وحصر العلاقات الاجتماعية، وكبح حريــة التجمع والتظاهــر وتأثير ذلك على الأنشــطة الاقتصادية وسوق العمل. ويلاحظ مراقبــون أن الوباء أثر كثيراً على مزاج جزء كبير من المواطنين، وخلق مناخاً عاماً من القلق.

وجود المغرب فــي المركز 106 خطوة إلــى الــوراء، مقارنــة بالعــام الماضــي عندمــا كان فــي المركــز 96. وأكثــر مــا يلفت الانتباه هو موقــع المملكة المغربية بالنســبة لمحيطهــا الإقليمــي؛ إذ بــدا المغاربــة أقل ســعادة من ثلاث عشــرة دولة أفريقية ســبقتهم في ترتيب الأمم المتحــدة، بما فــي ذلك جزيــرة موريس )المرتبة 50( وليبيــا )المرتبة 80( وكوت ديفوار )المرتبة 85( والكاميرون )المرتبة 91( والســنغال )المرتبــة 92( وغانــا )المرتبــة 95( والنيجــر )96( وجنــوب إفريقيا )103.)

وعربيــاً، حلــت الإمــارات العربيــة المتحــدة فــي المركــز الأول، تليهــا الســعودية والكويت وقطر، بينما احتل اليمن المرتبة الأخيرة عربياً وعالمياً.

وتقدم المغرب في مؤشــر الســعادة علــى الجزائر وتونس وموريتانيا، التي احتلــت على التوالــي المراتب 109 و122 و134. فــي حين جــاءت ليبيا في المرتبة الأولى مغاربياً )80.)

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom