Al-Quds Al-Arabi

الانتخابات الإسرائيلي­ة: نتنياهو يتقدم بانتخابات الكنيست دون الحصول على أغلبية

مناصرون له اعتدوا على معارضيه... وصاروخ من غزة بعد وصوله لبئر السبع

- الناصرة - «القدس العربي»:

ظهــرت نتائج عينــات غير رســمية، أعلنتها قنوات تلفزيونية إسرائيلية، تقدم حزب الليكود بزعامة بنيامــن نتنياهو، في نتائــج انتخابات الكنيســت، لكن من دون الحصول علــى أغلبية تمكنه من تشــكيل حكومة. وقالت القناة "13" إن حزب الليكود، حصــل على 31 مقعدا، متقدما على بقية الأحزاب، لكنه يفتقد الأغلبية المطلوبة.

وأضافــت القناة، إن معســكر نتنياهو )حزب الليكود وأحــزاب يمينية متحالفــة معه( حصل على 54 مقعدا )من أصل 120( فيما حصل المعسكر المعارض علــى 59 مقعدا، في وقــت حصل حزب "يمينا" على 7 مقاعد.

أما القناة "12" فقالت إن معسكر نتنياهو حصل على 53 مقعدا فيما حصل المعسكر المعارض على 59 مقعدا، في وقت حصل حزب "يمينا" على 8 مقاعد.

في حين قالت القناة "11" إن معســكر نتنياهو حصل على 54 مقعدا فيما حصل المعسكر المعارض على 59 مقعدا في وقت حصــل حزب "يمينا" على 7 مقاعد. وحصلت القائمة المشتركة برئاسة أيمن عودة، على 8 مقاعد وفق القناتين "13" و"11" فيما حصلت على 9 مقاعد وفق القناة "12."

أما القائمة العربية الموحدة برئاســة منصور عباس، فلم تتمكن من تخطي نسبة الحسم حسب جميع المحطات.

ويمثــل هذا تراجعــا واضحا للنــواب العرب الذين مثلوا ب 15 نائبا في الكنيست السابق.

وفي الســياق، تعرض مناهضــون لنتنياهو، مســاء الثلاثاء، لاعتداء قرب تــل أبيب فيما مزق مجهولون إطارات ســيارة ترافــق بيني غانتس وزير الدفاع رئيس حزب "أزرق أبيض"، بحســب

إعلام عبري. وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن معارضين لنتنياهو كانوا يســتقلون ســيارة تحمل مكبر صوت لتشجيع الإسرائيلي­ين على الإدلاء بأصواتهم فــي الانتخابات البرلمانية التي انطلقت صباح الثلاثاء.

ولاحقت مجموعة من الشــبان السيارة قبل أن تمســك بها عند إحدى الإشــارات المرورية ورشــوا من بداخلها بمادة رذاذ الفلفل، قبل أن

يلوذوا بالفرار.

كمــا أعلــن جيش الاحتــال الثلاثــاء أنه تم إطــاق صــاروخ مــن قطاع غــزة باتجاه جنــوب المناطق المحتلة بعد فتــرة وجيزة من قيام نتانياهــو بجولة الى مدينة بئر الســبع الجنوبــي. وقال بيــان للجيش: "منــذ فترة وجيــزة، أطلقت قذيفــة من قطاع غــزة على الأراضي الإســرائي­لية"، فيما أكــدت متحدثة

باســم الجيــش أن صاروخا أصــاب منطقة خالية". ولم ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار أو إصابات جــراء الصاروخ الذي يعتبر الأول الذي يطلق من القطاع الفلســطين­ي منذ كانون الثاني /يناير. وقد فعّلت إســرائيل الإنذار في المنطقــة لدى ســقوطه. كما لم تعلــن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

فرضت ســلطات الاحتلال مع ســاعات الفجر الأولــى ليوم الثلاثــاء، إغلاقا شــاملا على كافة مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة، تنفيذا لأوامر عســكرية، بحجة عقــد انتخابات «الكنيســت» كما نفذت قواتها حملات دهــم للعديد من مناطق الضفة، تخللها اعتقال مواطنين واندلاع مواجهات شعبية.

إغلاق المعابر

وأغلقــت كافة المعابــر الفاصلة عــن المناطق الفلسطينية، بحجة تأمين انتخابات «الكنيست» الإســرائي­لية، وقالت إنها ستســمح فقط بعبور حالات إنسانية وطبية واستثنائية، بعد الحصول على الموافقة بالمرور.

ومن المقرر أن يعاد فرض الإغلاق من جديد على الضفة والمعابر مع قطاع غزة خلال عيد «الفصح» اليهودي اعتبارا من يوم الجمعة المقبل.

وتصديــاً لاقتحام قــوات الاحتــال لـ «جبل العرمة» التابع لبلدة بينا جنوب نابلس، اندلعت مواجهات شعبية حامية، رشق خلالها المواطنون جنود الاحتــال، الذين يريدون الســيطرة على الجبل ضمن مخطط اســتيطاني، فيما قام الجنود بإطلاق وابل من الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب المتظاهرين، ما أدى إلى إصابة الكثيرين منهم.

وقال أمين ســر حركة فتح في بلدة بيتا، منور بني شمســة، لوكالة الأنباء الفلســطين­ية «وفا» ان قوات الاحتــال اقتحمت الجبل في ســاعات الفجر الأولى، واســتهدفت المعتصمين على قمته، بالرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى اصابة عدد منهم، لافتا إلى أن عددا من المواطنين اعتصم فوق جبــل العرمة بعد اقتحامه من قبل المستوطنين.

وســبق وأن شــهد جبــل العرمــة العديد من المواجهات والاعتصامـ­ـات لحمايته من المصادرة يهــدف الاســتيطا­ن، حيــث يضم موقعــا أثريا، ويحاول المستوطنون السيطرة عليه.

واعتقلــت قوات الاحتــال مواطنــا من بلدة حلحول شمال الخليل، وأفادت مصادر من المدينة بأن تلك القوات اعتقلت الشــاب مهيب كرجة على حاجز عســكري على مدخل البلدة. كما قامت تلك القوات باحتجاز الفتاة سجى برقان، قرب الحرم الإبراهيمي لأكثر من ساعة قبل الإفراج عنها.

ومن القدس المحتلة، اعتقلــت قوات الاحتلال الشــاب رائد أبو علي، من بلدة عناتا شمال شرق المدينة، عقب دهم منزله وتفتيشه وترويع سكانه.

واقتحم عشرات المســتوطن­ين باحات المسجد الأقصى المبارك تحت حماية مشــددة من شــرطة الاحتلال الإســرائي­لي. وأفادت دائــرة الأوقاف الإســامية في القدس، بأن 82 مستوطنا اقتحموا الأقصى خلال الفتــرة الصباحية مــن جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.

وأضافت أن شرطة الاحتلال الإسرائيلي هددت المصلين من الوجود في المنطقة الشرقية في باحات المســجد الأقصى المبارك، ومنعتهم من الوجود في محيط «مصلى باب الرحمة» والمنطقة الشرقية من المســجد الأقصى، لتأمين الطريق أمام اقتحامات المستوطنين اليومية.

وفي ســياق الخطــط الاســتيطا­نية، أخطرت سلطات الاحتلال الإســرائي­لي مواطنا فسطينيا بهدم ورشــة تصليــح مركبات قــرب دوار بلدة عرابــة، جنوب جنــن. وقال صاحب الورشــة، حســام عماد أبو صلاح )25 عاما( لوكالة الأنباء الفلســطين­ية الرسمية «وفا» إن سلطات الاحتلال ســلمته إخطارا بالهدم خلال 72 ســاعة، بحجة عدم الترخيص. وكانت ســلطات الاحتلال أغلقت الطريق الرئيســية الرابطة بين قرية بيت إكســا ومدينة القدس المحتلة بالأسلاك الشائكة، ومنعت حتى المواطنين من التنقل مشيا على الأقدام، علما أنها مغلقة أمام المركبات منذ عام 2006.

يشــار أن قرية بيت إكســا محاصرة بالجدار الفاصــل، ويســكنها نحو ألفي نســمة، وتحاول سلطات الاحتلال الاستيلاء على أراضيها.

في السياق، قالت وزارة الخارجية والمغتربين

إن رئيس الوزراء الإســرائي­لي بنيامين نتنياهو يواصل «اجترار» شــعاراته ومواقفه التي اعتاد إطلاقهــا منذ صعوده الى ســدة الحكــم في عام 2009 ويعمل علــى إعادة تغليفها وإنتاجها بصيغ مختلفة لتســويقها لدى المجتمع الدولي والإدارة الأمريكيــ­ة الجديــدة من دون ان يغير شــيئاً في جوهرها ومضامينها الاســتعما­رية التوســعية، مؤكــدة أن الثابت الوحيــد طيلــة مراحل حكم نتنياهو هو «تعميق الاســتيطا­ن وتوسيعه وضم المزيد من الأرض الفلسطينية المحتلة ومحاربة أي وجود فلســطيني في جميع المناطق المصنفة «ج» بالإضافة الى استكمال عمليات تهويد القدس.»

الاستمرار في بناء البؤر الاستيطاني­ة

وأشــارت إلى أن الأيام الماضية شهدت تكثيف نتنياهــو ولأغراض انتخابية مشــاركته الفعلية فــي دعم الاســتيطا­ن والمســتوط­نين، كما حصل في اقتحاماته الاســتفزا­زية وسط الضفة وخربة سوســيا، وما قام به يوم الإثنين، من وضع حجر الأساس لحي استيطاني جديد داخل بؤرة مقامة على أراضي بلدة دير إســتيا، والتي أطلق خلالها المزيد من الوعود لتكثيف بناء البؤر الاستيطاني­ة وتعزيزها في حال انتخابه.

ورأت أن نتنياهــو يختلق مــن خياله «صورة لدولة فلســطينية تنســجم مع خريطة مصالحه الاســتعما­رية، ويعمل على فرضهــا على الأرض بالقوة من جهة، ويحاول تسويقها من جديد بلغة ناعمــة للمجتمع الدولــي ولإدارة بايدن من جهة أخرى».

وأكدت انها ســتواصل تفعيل كافة المســارات القانونية الممكنة لكشــف هذا العدوان، لمساءلته بهدف محاسبته، مشــيرة إلى أن القانون الدولي لا يحتمل التأويل او ازدواجية التفسير.

 ??  ?? فلسطيني يعبر منطقة اشتباك بين متظاهرين فلسطينيين وقوات أمن إسرائيلية في قرية جنوب نابلس أمس
فلسطيني يعبر منطقة اشتباك بين متظاهرين فلسطينيين وقوات أمن إسرائيلية في قرية جنوب نابلس أمس
 ??  ?? مواجهات بين قوات الاحتلال وفلسطينيين في الخليل
مواجهات بين قوات الاحتلال وفلسطينيين في الخليل

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom