Al-Quds Al-Arabi

السودان: ملاسنات ورفض طلبات لهيئة الدفاع خلال جلسة لمحاكمة البشير

- الخرطوم ـ «القدس العربي» - ووكالات:

رفضت محكمة ســودانية، الثلاثــاء، 3 طلبات تقدمت بها هيئــة الدفاع عن المتهمين في قضية انقلاب 1989، التي يُحاكم فيها الرئيس المعزول، عمر البشــير ‪-2019(، )1989‬و27 من معاونيه، فيما وقعت ملاسنات بين الدفاع وهيئة الاتهام.

والطلبات الثلاثة التي رفضتهــا المحكمة هي: تغيير هيئة الاتهــام )تابعــة للنيابة العامــة(، وحضــور ذوي المتهمين لجلســات المحاكمــة، وتعليــق الجلســات بســبب جائحة "كورونا"، وفق وكالة الأنباء السودانية الرسمية )سونا(.

وذكرت الوكالة أن محكمة متهمي "انقلاب 1989" استندت في رفضها طلــب تغيير هيئة الاتهام إلــى قانون الإجراءات الجنائية، الذي يجيز للنيابة العامة أن تتولى التحري.

وبشأن طلب هيئة الدفاع السماح لذوي المتهمين والجمهور بحضور الجلســات، قــال القاضي إن "قرار المنــع )هو( قرار محكمة، والأسباب تقديرية تراها المحكمة" .

أما بخصوص تعليق جلســات المحاكمة بســبب كورونا،

فقال القاضي إن "القرار صدر وعُلقت الجلســات لأســبوعين بالفعل".

وبعد رفض المحكمــة الطلبات الثلاثة، تقدمت هيئة الدفاع بطلب جديد لتعليق الجلسات بسبب انتشار موجة ثالثة من "كورونا"، وذلك لفترة تقدرها المحكمة، وفقا للموقف الصحي في البلاد.

وحدد القاضي جلســة الأحد المقبل للبت فــي هذا الطلب الجديد، بحسب الوكالة.

وأثناء الجلســة دخل عضو هيئة الدفــاع أبو بكر الجعلي في ملاســنات مع ممثل الاتهام معز حضرة بعد امتعاضه من البيانات التي يصدرها الأخير عقب الجلسات، الأمر الذي دفع بممثل الاتهام للرد عليه بعنف ومطالبته بتقديم أي اعتراض للمحكمة من دون توجيه الكلام إليه بشكل مباشر.

وحسب موقع "ســودان تربيون" فإن المشادات الكلامية انتقلــت إلى خارج ردهات المحكمة بعد نهاية الجلســة، التي كان القاضي قرر أن تكون إجرائية وقاصرة على ممثلي الدفاع والادعاء وفي غياب المتهمين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom