Al-Quds Al-Arabi

ضربة جديدة لـ «أسترازنيكا» واستهجان روسي صيني لسياسة الغرب حيال اللقاحات

بريطانيا تكرّم ضحايا الوباء... وألمانيا تلغي احتفالات الفصح... وفرنسا تسرّع التطعيم

- لندن ـ «القدس العربي» - ووكالات:

شــككت هيئــة طبية أمريكيــة، أمــس الثلاثاء، بمســتوى الفعالية الذي أعلنته شركة أسترازنيكا للقاحهــا المضــاد لكورونــا، فــي ضربــة جديــدة للمختبر الذي يواجه ضغوطا أساســا في أوروبا، فيما أحيت بريطانيا ذكرى ضحايا الوباء.

أما بالنســبة للألمــان فصدر قرار فجــر الثلاثاء بأنهم سيمضون عطلة عيد الفصح في الإغلاق في مواجهة "وباء جديد" ناجم عن النســخة المتحورة البريطانية لفيــروس كورونا التي تعتبر أكثر فتكا وعدوى.

وفيمــا يعد اللجــوء الى لقاح أســترازني­كا مهما جــدا فــي وقــت تتســارع فيــه الموجــة الثالثة من الوبــاء في أوروبــا، أعلن معهد أمريكي أن شــركة أســترازني­كا ربمــا اســتخدمت بيانــات "قديمــة" خلال تجاربها السريرية في الولايات المتحدة على اللقاح.

وأعــرب المعهد الوطني للحساســية والأمراض المعديــة في بيان صدر مســاء الإثنين عن "قلقه من أن أســترازني­كا ربما اســتخدمت معلومات قديمة في هــذه التجــارب، وهو أمــر أدى إلــى رؤية غير كاملة لفعالية اللقاح" .

وأضاف "نحض الشركة على العمل مع مجلس مراقبة البيانات والسلامة لتقييم فعالية البيانات، والتأكــد مــن أن البيانــات الأكثــر دقــة وحداثــة وفعالية ستنشر بأسرع وقت ممكن" .

وكان مختبر أسترازنيكا دافع الإثنين عن لقاحه الــذي يرفض قســم كبير مــن الأوروبيــ­ن تلقيه، مؤكدا أنه فعّال بنســبة 80% ضد فيروس كورونا لدى الأشــخاص المســنّين ولا يزيــد خطر حصول جلطات دمويــة، بعد تجارب ســريرية أُجريت في الولايات المتحدة شملت 32449 شخصا.

وأدت بريطانيــا، الدولــة الأكثــر تضــرراً مــن فيــروس كورونــا فــي أوروبــا، الثلاثــاء، دقيقة صمت عند الساعة 12:00 ت.غ في ذكرى 126 ألف شــخص توفوا بسبب الوباء، بعد سنة على فرض أول إغلاق في البلاد.

ودعي البريطانيو­ن فــي "يوم التأمل" هذا أيضا لإضــاءة النــور أو شــمعة أو هاتــف خليــوي أو مصباح يدوي على عتبة منزلهم في المساء.

وفــي ألمانيا أعلن القــرار في ختــام مفاوضات اســتمرت حوالى 12 ســاعة بين المستشارة أنغيلا ميركل ورؤســاء المقاطعات، حيث ســتغلق غالبية المتاجر وستلغى الاحتفالات الدينية في عطلة عيد الفصــح من 1 الى 5 نيســان/ابريل، كما ســتحظر التجمعات.

وقالــت ميركل "الوضع خطيــر. عدد الإصابات يتزايد بشكل متسارع والأسرّة في أقسام العناية الفائقة بدأت تمتلئ مجددا".

وتواجــه ألمانيــا "وباء جديدا" بســبب انتشــار نســخ متحــوّرة جديــدة، وفــق المستشــار­ة التي حــذرت "لدينا فيــروس جديد )...( إنــه أكثر فتكا بكثير، وأشد عدوى لفترة أطول بكثير".

وفي فرنســا حيــث يعتبــر التلقيح فــي "صلب المعركة" حســب الرئيــس ايمانويل ماكــرون، فإن حوالى 35 مركزا للتلقيح ســتدخل في الخدمة في الأيام المقبلة. وقال الرئيس الثلاثاء "يجب التلقيح بالحد الأقصى، صباحا وظهرا ومساء" .

في موازاة ذلك استهجن وزيرا خارجية روسيا والصــن الثلاثــاء سياســة الغربيــن فــي مجال اللقاحــات ضــد كورونــا، ونفيا مــن جانبهما أي "انتهازيــة" عبــر التأكيد أن بلديهما يســعيان فقط الى "إنقاذ أرواح".

وتأتي هذه التصريحات فــي خضم توتر حول المصادقة على لقاح ســبوتنيك - في الروسي في الاتحــاد الأوروبي، حيث تتهم روســيا بروكســل بإبطــاء هــذه العمليــة عمــدا. مــن جهتهــا تتهــم بروكسل موســكو وبكين "باســتخدام اللقاحات لغايات دعائية" .

عربيــاً، سُــجلت فــي الأردن الثلاثــاء، 92 وفاة جديــدة، ليرتفع العــدد الإجمالي إلــى 6077 حالة وفــاة، منذ بدء الجائحــة في آذار/ مــارس 2020، حسب التقرير اليومي الذي تصدره وزارة الصحة بالتعاون مع رئاسة الوزراء. وفي فلسطين سجلت 20 وفاة، فيما الإصابات كانت 2259.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom