Al-Quds Al-Arabi

... والقاهرة تتهم أديس أبابا بالمماطلة وإهدار الوقت

- القاهرة ـ «القدس العربي» ـ تامر هنداوي:

قــال وزير الري المصــري، محمد عبد العاطي، أمــس الثلاثاء، إن موقف مصر واضح بضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم وشامل بشأن سد النهضة الإثيوبي.

جاء ذلك خلال الجلســة المغلقة التي عقدت أمس في مقر المجلس الأعلــى لتنظيم الإعلام لســرد تاريخ عملية التفــاوض حول قضية الســد. وأضاف أن مصر لن تقبــل بحدوث تأثيرات ســلبية نتيجة الملء الثاني لسد النهضة، مشيراً إلى أن مصر لن تسمح بأزمة مياه لشعبها.

واستعرض عبد العاطي تطورات قضية مياه النيل وسد النهضة، موضحــاً أن: مــن المؤســف أن تتــم المماطلة فــي عمليــة التفاوض ومحــاولات إهدار الوقت، خاصــة وأن هناك ما يقرب من 11 ســدا علــى نهر النيل بعضها تم تمويله مــن الدولة المصرية مما يؤكد على حسن نية الدولة المصرية في حق الشعوب المتشاطئة على النهر في التنمية.

وأكــد، حجم المرونــة التــي أبدتها الدولــة المصرية طــوال فترة التفــاوض للوصول إلــى اتفاق قانونــي يحفظ للجانــب الإثيوبي حقه فــي التنمية وحق مصر والســودان باعتبارهما دولتي المصب في عدم المساس بحصة كلتا الدولتين من مياه النيل مع الوضع في الاعتبــار الجوانب الفنية والمخاطر المحتملة من عملية بناء الســد أو البدء في عملية الملء الجديدة دون الوصول لآليات محددة.

وحســب بيــان للمجلس الأعلــى للإعــام صدر عقب الجلســة، فقــد جرى الاتفاق خلال اللقاء على تشــكيل لجنــة دائمة للاتصال والمتابعة الإعلامية لملف المياه وسد النهضة من وزارة الري المصرية والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام على أن يتم الاتفاق والتوعية بقضية المياه وترشــيد الاســتهلا­ك وأهمية طرق الري الحديثة، إضافة إلى الاتفــاق على عــرض عدالة الموقف المصري في قضية ســد النهضة ومخاطبــة الرأي العام داخلياً وخارجياً عــن إنتاج محتوى إعلامي متخصص.

فــي نهاية اللقاء أكد الحضور على أهميــة قضية المياه باعتبارها أحــد محــددات الأمــن القومي المصــري ويمثــل الحق فــي الحياة والحصول على المياه أول حق من حقوق الإنسان، طبقا للبيان.

فــي المــوازاة، بين مصطفى مدبولــي رئيس الــوزراء المصري، أن الملــك عبدالله، ملك الأردن أكــد أن أمن مصر القومي من أمن الأردن، ودعم الأردن الكامل لمصر في ملف سد النهضة.

جــاء ذلــك خــال مؤتمــر صحافــي مــع نظيــره الأردني بشــر الخصاونة في عمان.

وقــال الخصاونــة أن الأمن القومــي المصري جــزء لا يتجزأ من الأمن القومي الأردني.

وأضاف خلال المؤتمر الصحافي: نساند جمهورية مصر العربية فــي مشــكلاتها دون المســاس بحقوق الــدول المجــاورة، والأردن تساند مصر في قضية سد النهضة وندعم عدم المساس بحقها في مياه النيل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom