Al-Quds Al-Arabi

بعد إضرابه عن الطعام في السجن: تمتيع المعطي منجب بالسراح المؤقت وإغلاق الحدود في وجهه

- الرباط ـ «القدس العربي»:

أفادت صحيفة "هسبريس" الإلكتروني­ة بأنــه جرى، بعد ظهر أمــس الثلاثاء، تمتيع المؤرخ والناشــط الحقوقــي المعطي منجب بالســراح المؤقت. ونقلت عن مصادر قولها إنه تقرر إغلاق الحدود في وجه منجب مع ســحب جواز ســفره، في انتظار استكمال مسطرة المتابعة.

وكانــت لجنــة التضامــن مــع المــؤرخ والحقوقــي المذكــور قــد أدانت اســتمرار اعتقالــه، وطالبــت الســلطات المغربيــة بالتدخل لرفع أسباب خوض الإضراب عن الطعام، وذلك بالعمل على الإطلاق الفوري لسراح الحقوقي المذكور المعتقل في سجن "العرجات" قرب العاصمة الرباط.

وقالت إن مواصلة الإضراب عن الطعام منــذ الرابع من آذار/ مارس يشــكل تهديداً حقيقيــاً لحيــاة منجــب وصحتــه، خاصة وأنــه يعاني من أمــراض مزمنــة كتذبذب القلب ومرض السكري.

وأفاد بيــان للجنة، اطلعت عليه "القدس العربــي"، أن معطــي منجــب اتخــذ تلــك الخطوة "من أجل مطالب مشــروعة تتمثل فــي تمكينــه مــن حقه فــي الحريــة، ورفع الاعتقال التعســفي الذي تعرض له بشكل غيــر قانونــي، مــع اســتمرار اســتهدافه وعائلتــه وأقاربــه بحمــات تشــهيرية ممنهجةتخوض­هــا صحافــة التشــهير الموالية للأجهزة الأمنية منذ سنة 2015."

واعتبــرت القضية ذات طابع سياســي، مــا يفســر كونهــا أضحــت محــط تتبــع الــرأي العام المحلــي والدولي الــذي يتابع باســتغراب شديد مسلســل القضايا التي يُحاكَم فيها منجب بتهــم ملفقة. وأضافت أنه حُكم عليه ابتدائياً في ما يعرف بقضية المســاس بالســامة الداخلية بسنة سجناً نافــذاً فــي محاكمــة جــرى تغييبــه عنهــا قســراً وهو فــي الســجن، ولــم يحضرها دفاعــه، فــي خــرق ســافر لأدنى شــروط المحاكمــة العادلة. واســتطرد البيان قائلاً: "في ســابقة من نوعها قــام المجلس الأعلى للســلطة القضائيــة بإبــداء رأيــه فــي هذا الحكــم الابتدائي من خلال بيــان للرد على المنظمــات الحقوقية الرافضــة لهذا الحكم الظالم، وهو ما يعتبر مساً وتأثيراً واضحاً على استقلالية القضاء".

وأشــارت لجنــة التضامن إلــى أنه رغم مناشدات ونداءات العديد من الشخصيات المغربيــة لمعطــي منجــب مــن أجــل رفــع الإضــراب عن الطعــام، فإنه مــا يزال لحد الآن مســتمراً فــي معركة الأمعــاء الفارغة والتضحيــة بصحتــه، مما يــدل على حجم الحيــف والظلم الذي يقاســيه هــذا الرجل الوطني والمناضل الصادق.

وأوضحــت أنهــا ســبق لهــا أن عاينت، ســنة 2015 خطورة تداعيات الإضراب عن الطعــام علــى صحته، كمــا أن الاســتمرا­ر في هذا المسلســل دليل ســاطع على حجم الغبن و"الحقرة" التي يعانيها منجب طوال سنوات.

ودعت الســلطات لتمكــن معطي منجب من شــروط وضمانات المحاكمــة العادلة، مــع تكريس المبدأ الإنســاني والدســتور­ي القاضي بأصليــة البراءة، خاصة وأنه ظل مواظباً على حضور كل جلســات محاكمته على مدار ست سنوات، ورغم سفره المتكرر إلى الخارج ظل يعود للوطن لحضور أطوار المحاكمــا­ت، لاقتناعــه ببراءتــه وتشــبثه بقضيتــه العادلــة، وهــو ما يشــكل أقوى ضمانة لمتابعته في حالة سراح.

كما طالبــت بنقله إلى مستشــفى خارج الســجن، كــي يحظــى بالعنايــة الطبيــة والفحــوص اللازمــة، لا ســيما مــن لــدن مختص في أمراض القلب.

وحمّلــت لجنــة التضامــن الســلطات المغربيــة المســؤولي­ة فيمــا قد يتعــرّض له منجــب من أضرار قــد تترتب عــن إضرابه عن الطعام، معلنة أنها وجهت رســائل في هذا الشأن إلى كل من رئيس النيابة العامة ورئيســة المجلس الوطني لحقوق الانسان ووزيــر حقــوق الإنســان والمنــدوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

يذكــر أن قاضــي التحقيق فــي المحكمة الابتدائية في الرباط أصدر، يوم 29 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أمراً بإيداع المعطي منجب الســجن، من أجل متابعته في حالة اعتقال بتهم مرتبطة بغسل الأموال.

 ??  ?? الناشط الحقوقي المعطي منجب أمام مجلس حقوق الإنسان المغربي بعد إطلاق سراحه المؤقت
الناشط الحقوقي المعطي منجب أمام مجلس حقوق الإنسان المغربي بعد إطلاق سراحه المؤقت

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom