Al-Quds Al-Arabi

برلمان تونس يعاقب عبير موسي لخرقها نظامه الداخلي ووصفه بـ مجلس الإخوان»

الغنوشي يمنع النواب من إدخال مكبرات الصوت... وكتل نيابية تطالب بالتحقيق في ممارسات «الدستوري الحر»

- تونس-«القدس العربي» من حسن سلمان:

قرر البرلمــان التونســي حرمان رئيســة كتلة الحزب الدســتوري الحــر عبير موســي من حضور الجلســات العامة وجميع أعمال المجلس لمدة 3 أيام بعد خرقها للنظام الداخلي، فيما طالبت كتل برلمانية بالتحقيق في ممارسات الحزب الدســتوري الحر وتعمده تعطيــل أعمال البرلمان والإساءة لصورته داخل البلاد وخارجها.

شهدت الجلســة العامة في البرلمان، الثلاثاء، حالة من التشــنج والفوضى، تسببت بها موســي وعدد من نواب كتلتها، وهو ما دفــع النائب عن الكتلة الوطنية عياشــي الزمالي إلى مطالبة رئاســة البرلمان باتخاذ تدابير عقابية ضد كتلة الدستوري الحر ووضع حد لممارساتهم وإهانتهم للبرلمان وآخرها رفع لافتة كُتب عليها "برلمان الإخوان".

وحظــي موقف الزمالي بموافقة عــدد كبير من النواب، حيث انتقدت النائــب عن كتلة الديمقراطي­ة ســامية عبو رفع نواب الحزب الدســتوري الحر لافتة أخرى كتب عليها "المــرأة تهان في برلمــان الإخوان"، وعلقــت بقولها ' ابنتي كانت تهان في عهد النظام الســابق )الــذي يمثله الحزب الدستوري الحر( ويتم ترهيبنا ليلا في منازلنا'.

كما انتقد رئيــس كتلة قلب تونس أســامة الخليفي ما اعتبره "سياسة ممنهجة من كتلة الحزب الدستوري الحر لتعطيل أشغال البرلمان" ودعا للتصدي لمحاولات الانقلاب وتعطيل مؤسســات الدولة، فيما طالــب النائب عن كتلة حركة النهضة ســمير ديلو من موســي أن تتقدم باعتذار لعاملة النظافة التي أهانتها أخيرا.

وارتفع منســوب التوتر بعد إعلان رئيســة الجلســة سميرة الشواشي منع موســي من الحديث بعد استغلالها لنقــاط النظام لإثــارة الفوضى وتعطيل أعمال الجلســة العامــة، وهو مــا دفع موســي للاســتعان­ة بمكبر صوت للاحتجاج على قرار الشواشــي، قبــل أن يمنعها موظفو البرلمان من استعماله.

وتم عقب ذلك رفع الجلســة العامــة، ليتم عقد اجتماع عاجل لمكتــب البرلمان انتهــى باتخاذ إجــراءات عقابية ضد عبير موســي، تتمثل بحرمانها من حضور الجلسات العامة وجميع أعمال المجلس لمدة 3 أيام بعد خرقها للنظام الداخلــي عبر تعمدهــا تعطيل أعمال البرلمــان ورفضها الالتزام بالتنبيه الاول والثاني من قبل رئاســة الجلســة

رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي

وعدم تلبية الدعوة للحضور الى جلســة استماع لها في مكتب المجلس.

واكد ماهــر المذيوب مســاعد رئيس البرلمان، راشــد الغنوشي، أن مكتب المجلس فوض لغنوشي باتخاذ كافة الاجراءات لحفظ النظام وضمان حســن الســير العادي للجلسات العامة.

كما أكد المذيوب ان الغنوشي اصدر قرارا إداريا يقضي بمنع دخول جميع الآلات غيــر الضرورية في عمل النائب على غرار مكبرات الصوت التي تستعملها موسي.

وكان قــد أصدر قبل أيام قــرارا داخليا يمنع فيه عضو مكتب البرلمان عبير موســي من الالتحــاق بأعمال المكتب بســبب مــا اعتبر "تعطيــا لأشــغال المكتــب والبرلمان

بمواصلتها القيام بالبث المباشــر على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك".

كما قرر مكتب البرلمان حرمــان كل نائب تجاوز النظام الداخلي للمجلــس من حضور الجلســة العامة أو أعمال اللجان، وذلك فــي إطار الحزم في تطبيق النظام الداخلي للبرلمان. وأكــد النائب الثاني البرلمان، طارق الفتيتي، أنه تم اتخاذ جملة من الإجــراءا­ت حول تعمد النواب تعطيل الجلسات، من بينها إخراج كل نائب يعطل أعمال البرلمان من الجلســة العامة وجميع مؤسســات المجلس، مضيفا "سيتم خلال الجلســات التنبيه على النائب مرتين إذا لم يغادر سيقع سحب الكلمة وفي صورة عدم انضباطه ترفع الجلســة ويقع إخراج النائب ثم مواصلة الجلســة دون حضوره".

فيمــا قال رئيــس كتلة قلــب تونس اســامة الخليفي إن الحزب ســيطلب تشــكيل لجنة تحقيــق برلمانية في "ملابســات منهجية تعطيل ســير عمل المجلس، وخاصة أن التعطيل طال لاكثر من ســنة بهدف الإساءة لمؤسسات الدولــة والبرلمان خاصــة والتي يراد مــن خلالها تدمير البلاد".

كم قال إن الحزب سيقترح تنقيح القانون الانتخابي في اتجاه "إلزامية الخضوع الى تحليل ذهني ونفسي لجميع المترشحين سواء في الانتخابات الرئاسية التشريعية او البلدية او المرشحين لمناصب عليا بالدولة. إذا أنه من غير المعقول اليوم أن يقوم أناس لديهم مس جنوني بتســيير البلاد ويقومون بضربها من الداخل".

وكان النائب ياســن العياري دعا في وقت سابق إلى توفير طبيب نفسي وإجراء اختبار تعاطي المخدرات لعدد من زملائه، مبررا ذلك بقوله "ما رأيناه و رآه التونسيون من عنف وهسترة وبارانويا، تستحق في تقديرنا متابعة نفســية دقيقة. ونذكّر بأننا راســلنا جميع الكتل النيابية والمستقلين لدعوتهم لعزل كتل الفاشية والعنف والابتذال والبلطجة والخروج عــن القانون واقتحــام الجمعيات والمراكز الســيادية وترذيل البرلمان، ولم تتفاعل الكتل مع المقترح.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom