Al-Quds Al-Arabi

حكومة شرق ليبيا تسلم سلطاتها إلى حكومة الوحدة الوطنية الجديدة

-

■ بنغازي- أ ف ب: ســلمت الحكومــة الموازية في شرق ليبيا، أمس الثلاثاء، سلطاتها إلى حكومة الوحدة الوطنيــة الجديدة برئاســة عبد الحميــد الدبيبة، بعد أسبوع من مباشــرة الأخيرة مهامها رسمياً من العاصمة طرابلس.

وتمت عملية التســليم في مقر الحكومة الموازية غير المعترف بها دولياً في بنغازي، ثانــي كبرى مدن ليبيا، بحضور رئيسها عبد الله الثني.

وكان وفد يمثــل حكومة الوحدة الوطنية برئاســة عبد الحميــد الدبيبة وصل بنغازي أمــس لإتمام عملية الاســتلام مما يعرف بـ"الحكومة المؤقتة" برئاســة عبد الله الثني.

ومثــل وفد حكومــة الوحدة الوطنيــة نائب رئيس الوزراء، حسين القطراني، ووزير الداخلية، خالد مازن، بالإضافة إلى عدد من الوزراء. وأكد القطراني أن مرحلة الانقســام "انتهت". وقال في بيان صحافــي: "حكومة الوحدة الوطنية وجدت لخدمة المواطنين كافة".

ومنذ ســنوات كانت ليبيــا تعاني من انقســام في مؤسساتها قبل تسلم حكومة الدبيبة مهامها في 10 آذار/ مارس الجاري؛ حيث كانت هناك حكومة شرعية معترف بها دولياً ومقرها العاصمة طرابلس وأخرى في الشرق برئاسة الثني.

وأفاد مصدر فــي بنغازي أن الوفــد الممثل للحكومة الليبية الجديدة يضم حســن عطية القطراني ورمضان بوجناح نائبي رئيس الــوزراء ومجموعة من الوزراء )لم يذكرهم(.

وأضاف أن الوفد سيستلم السلطة من حكومة الثني المدعومة من مجلس نواب طبــرق، دون تقديم تفاصيل أخرى.

وتطرح عملية تســليم السلطة في شــرق ليبيا إلى حكومــة مقرها فــي طرابلس، تســاؤلات حــول دور ومستقبل المشــير خليفة حفتر، الرجل القوي في شرق البلاد، الذي لم يشــارك رسمياً في المحادثات السياسية برعاية الأمم المتحدة.

وتحاول ليبيا، التي تشهد فوضى ونزاعاً منذ سقوط نظام العقيــد معمر القذافي عام 2011، إنهاء الانقســام السياسي والوصول بالبلاد إلى الانتخابات المقررة في نهاية العام الجاري.

وســلمت حكومة الوفــاق الوطني المنتهيــة ولايتها الثلاثاء الماضي ســلطتها التنفيذية إلى حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة التي يتعين عليها توحيد ليبيا.

وسلم فائز السراج الذي قاد حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من قبل الأمم المتحدة منذ عام 2016 السلطة في حفل أقيم فــي العاصمة طرابلس، بعد يوم واحد من أداء الدبيبة ومجلس رئاســي من ثلاثــة أعضاء اليمين الدستورية.

وعقب ســنوات مــن الجمود فــي بلد منقســم إلى معسكرين، أحدهما في الشــرق والآخر في الغرب، عُين الدبيبة )61 عاماً( رئيســاً للــوزراء إلى جانب المجلس الرئاسي في 5 شــباط/فبراير من قبل 75 مسؤولاً ليبياً من جميع الأطراف اجتمعوا في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة.

وحصلــت حكومة الوحدة الوطنيــة التي تتألف من نائبي رئيــس و26 وزيراً وســتة وزراء دولة، على ثقة "تاريخيــة" منحها لهــا البرلمان الليبي في العاشــر من الشهر الجاري.

وتتولى السلطة التنفيذية الجديدة مسؤولية توحيد مؤسسات الدولة والإشراف على المرحلة الانتقالية إلى حلول موعد انتخابات 24 كانون الأول/ديسمبر، عندما تنقضي مدتها بموجب خارطة الطريق المعتمدة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom