Al-Quds Al-Arabi

مخاوف لدى الألمان بعد تمديد الإغلاق وتصريحات لميركل عن كورونا

- برلين ـ «القدس العربي» من علاء جمعة:

كلمات المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، القاتمة للألمان بخصوص الوضــع الصحــي الحالي وبــأن البلاد تقف أمام جائحة جديدة مع اختــاف خصائص الفيروس بعد تحوره وجعله أشــد عدوى وفتكاً، أثار إحباط المواطنين، الذين كانوا يمنون أنفســهم بقضاء عطلة عيد الفصح مع أقاربهم بعد أن طال الإغلاق الجزئي المشدد مختلف مناحي الحياة.

وتعيش المدن الألمانية إغلاقاً جزئياً مشدداً منذ نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي، حيث تعطلت سير الحياة اليومية وأغلقت المدارس والمحال التجارية بشــكل جزئي. وفي كل اجتمــاع كانت تعقــده الحكومــة لبحث ظروف الإغلاق، كان الألمان يمنون أنفسهم بانفراجة وشيكة، بيد أن الاجتماع الأخير الذي ضم ميركل مع رؤســاء الولايات أثــار مخاوف لــدى الألمان بعد تشــديدات كبيــرة أقرتها الحكومة مــن ضمنها مــد الإغلاق الجزئــي المفروض من نوفمبر الماضي لمدة ثلاثة أسابيع قادمة والتخطيط لإغلاق شامل سيشــل كل مناحي الحياة في ألمانيا ابتداء من الأول من أبريل القادم ولمدة أسبوع تقريباً.

واتفقت المستشــار­ة ورؤســاء حكومات الولايات على تمديد الإغلاق المرتبط بجائحة كورونا حتى 18 نيســان/ أبريل المقبل لاحتواء موجــة جديدة من الإصابات. واتفق القادة علــى أن تتوقف الحيــاة العامــة والخاصة خلال عطلة عيد القيامة الممتدة من 1 إلى 6 نيســان/أبريل المقبل، حيث ســتظل المتاجر مغلقة طوال الوقت، باستثناء متاجر البقالة والسوبر ماركت التي سيسمح بفتحها يوم السبت 3 نيسان/أبريل.

«البقاء في المنزل»

وقال القادة، في بيان، إن الجميــع مدعوون إلى البقاء في منازلهم طوال تلك الأيام الخمســة. ومــن المقرر حظر التجمعات العامة بشــكل عام خلال تلك الفترة، لكن مراكز اختبارات الكشــف عن الإصابة بكورونا والتطعيم ستظل مفتوحة.

كما أوصوا بعــدم إقامة قداس عيــد القيامة بالحضور الشــخصي بقدر الإمكان. وســتقتصر التجمعات الخاصة على خمسة أشخاص من أســرتين، دون احتساب الأطفال دون ســن 14 عاماً. وبررت ميركل الإجراءات الجديدة في ضوء الزيادة السريعة في عدد الإصابات.

كذلك، حــذر هيلغه براون، رئيس ديوان المستشــار­ية الألمانية، من التســوق الهســتيري قبل عيد القيامة نظراً للتشديد المزمع لقواعد العطلات.

وفي مقابلــة تلفزيونية، قال بــراون المنتمي إلى حزب المستشارة ميركل المســيحي الديمقراطي، الثلاثاء: «قلنا دائماً إن إمدادات المواد الغذائية ســتظل مفتوحة، ولذلك فإن التسوق الهستيري ليس ضرورياً.»

وأوضح أن «مع فتح المحلات يوم ســبت النور )السابق لعيد القيامة( سيبقي التسوق متاحاً كما وعدت الحكومة،» لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن هذا اليوم «سيسري فيه أيضاً القيد الخاص بتحديد عــدد معين للعملاء في كل متر مربع من السوبر ماركت.»

«تأثير إيجابي»

وحســب ما أوضــح عالم أوبئة بــارز، الثلاثــاء، فإن قرار الحكومة الألمانية بتشــديد إجراءات الإغلاق بسبب فيروس كورونا لمدة خمســة أيام خلال عطلة عيد القيامة «قد يكون له تأثير إيجابــي للغاية». وقال ديرك بروكمان من معهــد «روبرت كــوخ» الألمانية لمكافحــة الأمراض في تصريحات لإذاعــة ألمانيا إنه إذا تركت الزيادة الحالية في عدد الإصابــات في ألمانيا دون قيــود - «مع تضاعف عدد الحالات كل أســبوعين» - فإن ذلك سيؤدي إلى حوالي 60 ألف إصابة جديدة كل يوم بعد عيد القيامة.

وحسب بيانات «روبرت كوخ» تم تسجيل 7 آلاف و485 إصابة جديدة بكورونا في ألمانيا خلال الأربع والعشــرين ساعة الماضية.

وبلغ معدل انتشــار المرض بين كل مئة ألف نســمة في غضون ســبعة أيام اليوم الثلاثــاء 1ر108 إصابة )3،107 إصابــة الإثنين(. وتم تســجيل أعلى معدل فــي 22 كانون الأول/ ديسمبر الماضي بواقع 6ر197 إصابة.

فــي المقابل، انتقد كريســتوف بلــوس، رئيس الحزب المسيحي في هامبورغ، القرار الخاص بغلق محلات تجارة التجزئة في يوم الخميس الســابق لعيــد القيامة، وصرح لصحيفة «بيلد» بقوله: « هذا لا يجوز أبداً، وســيؤدي إلى ازدحــام كثيف وامتلاء محلات الســوبرما­ركت قبل وبعد إغلاق عيد القيامة».

وأعرب عــن اعتقاده بأنه كان يتعين بــدلاً من ذلك «مد فترات الفتح حتــى يمكن الحفاظ علــى القواعد الخاصة بالنظافة الصحية والتباعد المكاني».

صحيفة «هانديلســب­لات» الألمانية قالت إن تصريحات ميركل القاتمة قبل فترة الأعياد أثارت المخاوف وذكرت في أيام الجائحة الأولى بينما نشرت مجلة «فوكوس» الألمانية على موقعها الإلكتروني أنه لا توجد عطلة أو استرخاء في العطلة القادمة بل تعليمات مشــددة بنــاء على القرارات الحكومية.

أكثر تفاؤلاً

ويبدو أن مخاوف الألمان وصلت ســريعاً لميركل، حيث ظهرت المستشــار­ة مجدداً أمــام الصحافيين بعد الاجتماع المارثوني الذي عقدته مع رؤســاء الولايات والذي استمر لأكثر من 9 ســاعات وبدت أكثر تفاؤلاً بقولها أمام الاعلام: «نحن اليوم أبعد بكثير مما كنا عليه قبل عام»، وأوضحت توجد الآن لقاحات وإجراءات واختبارات - لكن الأزمة لم تنته بعد. «يجب ألا تثبطنا النكســات أيضاً. الفيروس لن يهدأ ».

وأعلن وزير الاقتصــاد الألماني بيتــر ألتماير عن اقتصادية» جديدة لمواجهة تداعيات جائحة كورونا.

وقــال من برلــن إنه ســيدعو مرة أخــرى ممثلين من أكثر مــن 40 اتحاداً اقتصاديــاً في نهاية الأســبوع المقبل لمناقشــة الوضع الحالي وكيفية المضي قدماً في الابتكارات والتجديدات عقب انتهاء الجائحة.

وأكد الوزير الألمانــي أن الهدف من هــذه القرارات هو كســر الموجة الثالثة قبل الوصول إلى ذروتها، موضحاً أن هذه هي الطريقة الوحيدة لضمان خروج الاقتصاد الألماني من الأزمة بدون تضرر بشــكل دائم. ويعتزم ألتماير إعلان تفاصيل عن مســاعدات إضافية للشــركات لمواجهة أزمة كورونا بحلول نهاية هذا الأسبوع أو بداية الأسبوع المقبل.

وجــاء في ورقة القــرارات الخاصة بالمشــاور­ات التي أجريت بــن الحكومة الاتحادية والولايــا­ت ليلة الإثنين/ الثلاثاء: «بالنســبة لتلك الشــركات التي تضررت بشدة وعلــى مدار فتــرة طويلة للغاية من عمليــات الإغلاق في ســياق جائحة كورونا، ســتطور الحكومة الاتحادية أداة مساعدة تكميلية في إطار اللوائح الأوروبية.» «قمة

 ??  ?? المستشار الألمانية أنغيلا ميركل
المستشار الألمانية أنغيلا ميركل

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom