Al-Quds Al-Arabi

أكبر لوحة فنية على القماش في العالم تحقق 62 مليون دولار في مزاد دبي

-

■ دبــي ـ رويترز: بيعــت أكبر لوحة على القماش فــي العالم بمبلغ 62 مليون دولار في دبــي، لتصبح بذلك ثاني أغلى لوحة تُبــاع في مــزاد لفنــان على قيد الحياة.

اللوحة اســمها «رحلة الإنســاني­ة» وهي من أعمال الرسام البريطاني ساشا جفري، ومُســجلة في موسوعة غينيس للأرقام القياســية كأكبر لوحة مرسومة على القماش في العالم.

وقد رُســمت على قطعة قماش كبيرة فــي أرضيــة قاعــة الرقص فــي فندق أتلانتس في دبي على مدى ســبعة أشهر خــال جائحة فيــروس كورونــا، وتم تقسيمها إلى 70 قطعة من أجل بيعها.

اشــترى اللوحة أندريه عبدون، وهو فرنسي يعيش في دبي ويعمل في مجال العملات المشفرة.

وكان جفــري يســتهدف جمــع 30 مليون دولار مــن بيع اللوحة، التي تبلغ مســاحتها 1980 متراً مربعاً من القماش، في صــورة قطــع وتخصيــص العائد لأعمال خيرية لكن عبدون طرح ســعراً للوحة كاملة.

وقال إنــه يبحــث «خطــوة ثانية» للوحة، على أمل أن يجمع مزيداً من المال للأعمال الخيريــة، دون أن يخوض في مزيد من التفاصيل. وينــوي حالياً ترك اللوحة في دبي.

وقال جفري، الذي أدرج رســوماً في أعماله لأطفــال في أكثر مــن 140 دولة: «الهــدف دائماً هو تغييــر حياة الأطفال في ربــوع المعمورة وأن نحــاول إعادة التواصل بين البشر .»

وأضاف : «نقاء النية لدى الأطفال أثمر شيئاً قوياً فعلاً .»

ومن بــن المؤسســات الخيرية التي ستســتفيد من ذلك العائد، منظمة الأمم المتحدة للطفولة )يونيســف( ومنظمة الأمم المتحدة للتربيــة والعلم والثقافة )يونســكو( ومؤسســة جلوبال جفت، ومؤسسة دبي العطاء.

ووضــع جفري، الــذي كان مقيماً في الإمارات عنــد فرض إجــراءات العزل العام بســبب فيروس كورونــا، مفهوم اللوحة حول موضوعين رئيســيين هما التواصل والانعزال.

واســتخدم 1065 فرشاة رسم و6300 لتر من الطلاء في تلوينها.

وأغلــى لوحــة فنية لفنــان على قيد الحيــاة بيعت في مــزاد كانــت للفنان ديفيــد هوكني، التي رســمها عام 1972 باســم «بورتريه فنان )حوض سباحة مع شخصيتين)» وبيعت في 2018 مقابل 90.3 مليون دولار.

وفي شــهر مــارس/آذار الجاري بيع عمل فنــي رقمي مقابل نحــو 70 مليون دولار فــي أول بيع لدار مــزادات كبرى لقطعة فنية غير موجودة بشكل مادي.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom