Al-Quds Al-Arabi

مصطفى محرم لـ«القدس العربي»: اسم نجيب محفوظ حذف من فيلم «الجوع» بسبب تأييده لمعاهدة «كامب ديفيد»

- القاهرة – «القدس العربي» من فايزة هنداوي:

روايــة «الحرافيــش» لنجيــب محفــوظ، من أهــم رواياتــه، حيث لخصــت رأيه فــي الســلطة والعدل وصفات الحاكم من خلال ســرد قصة عشرة أجيال من عائلة عاشور الناجي.

وقــد كانت أكثــر الروايــات، التي تم اســتلهامه­ا في الســينما المصرية، حيث تم تحويلها إلى ستة أفلام، هي «المطارد» عن الحكاية الرابعة، وقــد عرض الفيلــم عــام 1985، كتب له الســيناري­و والحوار أحمد صالح، وأخرجه سمير سيف، بطولة نور الشريف وسهير رمزي، وأخرجه سمير سيف.

وفي عــام 1985 أيضا عرض فيلم «شــهد الملكة» عن حكاية «شهد الملكة» وهي الحكاية السادسة من رواية ملحمة الحرافيش. سيناريو وحوار مصطفي محرم، إخراج حســام الدين مصطفى بطولة نادية الجندي، وفريد شــوقي وحســن فهمي وســعيد

صالح. وفــي عام 1986 عــرض فيلم «الحرافيش «عن الحكاية الثالثة وهــي «الحــب والقضبان» ســيناريو وحــوار أحمــد صالــح، إخراج حســام الدين مصطفــى، بطولة محمــود ياســن وليلى علوي. أمــا الحكايــة الأخيرة مــن الرواية، فهــي بعنوان «التــوت والنبــوت» فقــد تم تقديمها بنفــس العنــوان في فيلم ســينمائي عام 1986 من إخراج نيــازي مصطفى، ســيناريو وحوار عصام الجمبلاطي، بطولة عزت العلايلي وتيســير فهمي وســمير صبري ومحمود الجندي وأمينة رزق. الحكاية الســابعة من حكايــات الرواية، وهي بعنوان «جلال صاحبة الجلالة» قدمها المخرج أحمد ياسين في فيلم «أصدقاء الشيطان» 1988، سيناريو وحــوار ابراهيم الموجــي، بطولة نور الشــريف ومديحة كامل.

وفي عام 1988 قــدم علي بدرخان فيلم «الجوع» عــن الحكاية التاســعة مــن حكايــات الحرافيش وهي «ســارق النغمــة» ولكن مصطفــى محرم قام بإعداد الرواية إعدادا سينمائيا مختلفا عن القصة الأصلية.

الفيلم شارك في بطولته سعاد حسني ومحمود عبد العزيز وعبد العزيز مخيونً.

لكن فيلــم «الجوع» لم يكتب على التيتر الخاص به أنه مأخوذ عن رواية «الحرافيش».

وقال مصطفى محــرم، إن الفيلم، لم يعتمد على الحكاية التاســعة فقط، بل هو مأخوذ عن الرواية كلها وليس عن أحد فصولها مثل باقي الأفلام.

وأضــاف فــي تصريحــات خاصــة لـ«القدس العربي» إن إســم نجيب محفــوظ، كان مكتوبا في البداية على تيتــرات الفيلم، ولكــن تم حذفه بعد ذلك، حتى يمكن توزيع الفيلم فــي الدول العربية، مشيرا إلى أن نجيب محفوظ في فترة إنتاج الفيلم في ثمانينيات القرن الماضي كان مغضوبا عليه من الدول العربية، بسبب موقفه المؤيد لمعاهدة «كامب ديفيد» التي عقدها السادات مع الكيان الصهيوني، ورفضتها كل الشــعوب والأنظمة العربية في ذلك

 ??  ?? بوستر فيلم«الجوع»
بوستر فيلم«الجوع»
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom